القائمة الرئيسية

الصفحات

التهاب الجيوب الانفيه الحاد وعلاجه تعرف على أهم النصائح للتخلص من المرض

التهاب الجيوب الانفيه الحاد وعلاجه هو موضوع حديثنا في هذا المقال الذي تتعرفون فيه على كل ما يخص التهاب الجيوب الأنفية الحاد، ذلك المرض المزعج الذي يعاني منه الكثيرين ويؤدي للشعور بعديد من الأعراض التي تشمل الصداع وتراكم المخاط وغيرها من الأعراض التي سنتعرف عليها في هذا الموضوع، لذا تابع معي لكي تتعرف على كافة التفاصيل من حيث الأسباب والأعراض وطرق الوقاية والعلاج.
التهاب الجيوب الانفيه الحاد وعلاجه
التهاب الجيوب الانفيه الحاد وعلاجه


أعراض التهاب الجيوب الانفيه الحاد وعلاجه

التهاب الجيوب الانفيه الحاد وعلاجه هو موضوع في غاية الأهمية، وذلك نظرا لمعاناة الكثير من الناس منه، إذا كنت واحد من هؤلاء الناس فلا تقلق سأمدك هنا بكل ما تحتاج إلى معرفته لكي تستطيع السيطرة على هذا المرض والتخلص منه تماما.

إذا استمرت أعراض التهاب الجيوب الأنفية إلى مدة أكثر من 12 أسبوع فإن هذه الحالة تعد مزمنة، ويتم معاملتها بطريقة تختلف بعض الشيء عن معاملة الحالات الحادة، وفي موضوع آخر سنتحدث عن النوع المزمن.

تشمل أعراض التهاب الجيوب الانفيه الحاد ما يلي:
  • في الغالب يعاني المريض من هذه الالتهابات بعد الإصابة بالبرد، ولذا يكثر في فصل الشتاء.
  • ألم وصداع في منطقة الجيوب الانفية، حيث يحدث تورم فيها يؤدي إلى تراكم المخاط وعدم القدرة على طرده.
  • يحدث ألم في مناطق الجيوب الأنفية سواء على الجبهة أو تحت العينين أو على الخدين.
  • الشعور بالاحتقان وانسداد الأنف.
  • قد يعاني المريض من ارتفاع في درجة الحرارة، خاصة إذا كان يوجد عدوى بكتيرية.
  • نزول إفرازات من الأنف قد تكون باللون الأصفر أو الأخضر.

هذه هي أهم أعراض التهاب الجيوب الانفيه الحاد وعلاجه بسيط سنتحدث عنه في الفقرات القادمة، ولكن يجب عليك الاهتمام بسبل الوقاية.

أسباب التهاب الجيوب الانفيه الحاد ومضاعفات المرض

يحدث التهاب الجيوب الانفيه الحاد في أغلب الأحيان بسبب  التعرض للعدوى الفيروسية خاصة بعد الإصابة بأدوار البرد التي تزيد نسبتها في فصل الشتاء، كما أن العدوى قد تتطور وتتحول إلى عدوى بكتيرية فيها يعاني المريض من بعض الأعراض الأخرى مثل الارتفاع الشديد في درجة الحرارة والإعياء في الجسم.

كما يوجد بعض عوامل الخطورة التي تزيد من نسبة الإصابة بالتهاب الجيوب الأنفية الحاد، مثل التعرض للدخان ووجود تشوهات في الحاجز الأنفي، وكذلك الحساسية من مادة معينة.

في أغلب حالات التهاب الجيوب الأنفية الحاد لا يحتاج المريض إلى زيارة الطبيب، حيث تختفي الأعراض بشكل تلقائي بعد 10 أيام تقريبا، وقد يكون أقل من ذلك، ولكن هناك بعض الحالات التي تستدعي زيارة الطبيب في أقرب وقت وهي كما يلي:
  • استمرار الأعراض مع المريض لمدة أكثر من أسبوعين.
  • الشكوى من الحمى الشديدة.
  • رجوع الأعراض بشكل سيء بعد تحسنها. 
  • التهاب الجيوب الانفيه الحاد وعلاجه

قبل أن نتحدث عن طرق العلاج التي تساعدك في التخلص من أعراض هذا المرض، لا بد أن نذكر طرق الوقاية التي يوجد عليها عامل كبير وهام جدا، لذا اتبع الأساليب الوقائية التالية:
  • تجنب الإصابة بالالتهابات في مجرى التنفس العلوي ونزلات البرد من خلال الابتعاد عن الأشخاص المصابين بالبرد وغسيل الأيدي بشكل مستمر.
  • السيطرة على حالات الحساسية في حال كنت تشتكي منها.
  • قم بترطيب الجو في منزلك من خلال استخدام جهاز خاص بذلك، حيث أن إضافة بعض الرطوبة للهواء يحميك من هذه الالتهابات.
  • عليك بتجنب التعرض للدخان الذي ينتج من التبغ.

هذه هي سبل الوقاية من التهاب الجيوب الانفيه الحاد وعلاجه سنذكره في السطور القادمة.

علاج التهاب الجيوب الأنفية الحاد

في الغالب لا يحتاج المريض إلى علاج حيث تختفي الأعراض بشكل تلقائي بعد فترة قصيرة، ولكن هناك بعض الحالات التي تحتاج إلى علاج خاصة العدوى البكتيرية، كما قد يصف الطبيب بعض أنواع الأدوية التي تخفف من الأعراض الموجودة، والتي تتمثل فيما يلي:
  1. مسكنات الألم التي تقوم بدور فعال في تخفيف أعراض الالتهابات وتسكين الألم الموجود.
  2. مضادات الاحتقان تساعد في إزالة الاحتقان الموجود في الأنف.
  3. بخاخات الملح يستخدمها المريض عدة مرات لتنظيف ممرات الأنف، كما يمكن الاعتماد على بخاخات الكورتيكوستيرويد التي تخفف من أعراض الالتهابات.
  4. المضادات الحيوية ولا يتم استخدامها إلا في حالات العدوى البكتيرية، حيث أن أغلب الحالات تكون فيروسية، ولذا قد ينتظر الطبيب ليرى مدى تفاقم الأعراض قبل وصف المضادات الحيوية.

وهنا نكون قد تحدثنا بالتفصيل عن كل ما يخص التهاب الجيوب الانفيه الحاد وعلاجه وأظنك قد تعرفت الآن على الكثير من الأجوبة التي تخص العديد من الأسئلة التي كانت تدور في بالك.
إذا كان لديك أي سؤال آخر بخصوص هذا الموضوع أو أي مرض في تخصص الأنف والأذن والحنجرة فأنا دكتور أحمد عبدالهادي في خدمتكم للرد على جميع الأسئلة، ويسرني تقديم المساعدة في أي وقت، وانتظروا العديد من الخدمات الطبية والمقالات التي تساعدكم كثيرا في فهم هذا التخصص الطبي بشكل كبير.
بقلم الدكتور أحمد عبدالهادي علي.

المصادر:
https://www.healthline.com/health/acute-sinusitis
https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/acute-sinusitis/symptoms-causes/syc-20351671


reaction:

تعليقات