القائمة الرئيسية

الصفحات

اعراض التهاب الانف البكتيري وكيفية الوقاية والعلاج

اعراض التهاب الانف البكتيري تختلف باختلاف شدة العدوى، حيث أن العدوى قد تكون طفيفة وتؤدي لبعض الأعراض البسيطة، كما أنها قد تكون عدوى شديدة وبالتالي تتسبب في أعراض شديدة.


اعراض التهاب الانف البكتيري
اعراض التهاب الانف البكتيري


في هذا المقال أتحدث معك عزيزي القارئ عن التهاب الانف من الداخل بسبب العدوى البكتيرية حيث سأذكر لك الأعراض والأسباب وطرق الوقاية والعلاج.


اعراض التهاب الانف البكتيري


التهاب الانف يحدث للأسباب التالية:


  • الالتهابات بسبب العدوى سواء البكتيرية أو الفيروسية.
  • التهاب الانف التحسسي المزمن وهو مرض يرتبط بتعرض الأنف لبعض مسببات الحساسية، وقد تحدثت عنه تفصيلا في الموقع يمكنك الاطلاع عليه من خلال الرابط التالي.


أعراض التهاب الأنف البكتيري قد تكون بسيطة في حالة العدوى الطفيفة حيث تحدث بعض البثور في قاعدة شعيرات الأنف كما قد تحدث بعضرالقشور في البشرة حول الأنف، ومن الأعراض الشائعة لهذا المرض زفر المخاط بكمية كبيرة ولذا فإن استخدام دواء احتقان الانف في هذه الحالة قد يكون جيدا، حيث أن حبوب احتقان الانف تقلل من هذه الإفرازات ومن الاحتقان الموجود.


في حالات العدوى البكتيرية الشديدة قد تحدث دمامل الأنف والتي قد تنتشر كالتهاب نسيج خلوي في بعض الحالات، وهي حالات خطيرة للغاية حيث يوجد بعض الأوردة في هذه المنطقة والتي تتصل بالدماغ، لذا فإن العدوى البكتيرية قد تنتشر للدماغ وتهدد الحياة.


هذه هي اعراض التهاب الانف البكتيري والآن سأتحدث معك عن طرق الوقاية والعلاج.


طرق الوقاية من التهاب الانف البكتيري


الوقاية من حدوث التهابات الأنف البكتيرية أو الفطرية تتمثل في النقاط التالية:


  1. الحرص على نظافة الأنف بشكل مستمر، ويعد استنشاق الماء الدافئ بشكل يومي وسيلة فعالة للحفاظ على نظافة الأنف من الميكروبات.
  2. الابتعاد عن الأتربة حيث أنها قد تكون مصدر للعدوى والإصابة بأمراض التهاب الأنف غير التحسسي.
  3. الابتعاد عن الرطوبة والجو الحار قدر الإمكان.
  4. رفع مناعة الجسم من خلال تناول الخضراوات والفواكه بشكل يومي.

هذه هي أهم طرق الوقاية من حدوث اعراض التهاب الانف البكتيري والآن جاء الوقت للحديث عن العلاج.


أسباب حرقان الأنف من داخل قد تكون مرتبطة بالحساسية الموسمية أو حدوث الالتهابات البكتيرية أو الفطرية أو الفيروسية.


علاج التهاب الأنف البكتيري


يتم علاج التهاب الأنف من الخارج بسبب العدوى البكتيرية عن طريق الاعتماد على مراهم مضادات حيوية ويتم استخدامها لعدة أسابيع حتى يتم التخلص من العدوى بشكل نهائي.


علاج التهاب الأنف من الداخل في حالات الدمامل تتطلب المضادات الحيوية التي تؤخذ عن طريق الفم مع استخدام المراهم أيضا بالإضافة إلى الكمادات الساخنة على منطقة الأنف 3 مرات في اليوم.


هنا أكون قد تحدثت بالتفصيل عن اعراض التهاب الاتف البكتيري وطرق الوقاية والعلاج.


في الموقع تجد مقالات متنوعة تتحدث عن أشهر الأمراض المرتبطة بالأنف والأذن والجنجرة، مثل عوارض حساسية الجيوب الأنفية وكذلك التهاب الجيوب الانفية اعراض ومضاعفات، بالإضافة إلى حديث عن التهاب الأنف الجاف وعلاج التهاب الجيوب الأنفية بزيت الزيتون وغيرها العديد من المقالات، لذا أدعوك لتصفح هذه الموضوعات لكي تستفيد منها وتحافظ على صحتك بالاعتماد على التوجيهات الموجودة فيها.


في الموقع تجد عدد كبير من الموضوعات التي تخص أمراض الأنف والأذن والحنجرة وفيما يلي جانب منها:

إذا كان لديك أي سؤال آخر بخصوص هذا الموضوع أو أي مرض في تخصص الأنف والأذن والحنجرة فأنا دكتور أحمد عبدالهادي في خدمتكم للرد على جميع الأسئلة، ويسرني تقديم المساعدة في أي وقت، وانتظروا العديد من الخدمات الطبية والمقالات التي تساعدكم كثيرا في فهم هذا التخصص الطبي بشكل كبير.


بقلم الدكتور أحمد عبدالهادي علي.


المصادر:

reaction:

تعليقات