القائمة الرئيسية

الصفحات

أسباب وجود ورم في الرقبة وأبرز العلامات الخطيرة التي تستدعي زيارة الطبيب

 هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى وجود ورم في الرقبة وهذه الأسباب منها ما هو خطير ويستدعي العلاج بشكل سريع، ومنها أسباب لا تشكل أي خطورة على حياة المريض، لذا إذا شعرت بهذه المشكلة فعليك بزيارة الطبيب من أجل الفحص ومعرفة السبب وبالتالي تلقي العلاج اللازم، وهنا في هذا الموضوع أحدثك بالتفصيل عن أبرز الأسباب التي تؤدي إلى ورم الرقبة بمختلف أشكاله.

أسباب وجود ورم في الرقبة
أسباب وجود ورم في الرقبة

أشكال ورم في الرقبة

يوجد في الرقبة العديد من الأنسجة والعضلات، ولذا فإن تورم الرقبة قد يظهر في أشكال متعددة على حسب السبب المؤدي إليها.

قد يكون تورم الرقبة على هيئة كتلة صلبة توجد في منطقة معينة، كما أن هذا التورم قد يكون على هيئة شيء ناعم في الملمس، وقد تكون هذه الكتلة متحركة كما أنها قد تكون ثابتة.

قد يحدث ورم في الرقبة يتحرك مع البلع وورم آخر ثابت، كما أن الورم قد يكون موجودا على الجلد الخارجي مثل الأكياس الدهنية وبالتالي يسهل الاحساس بها، كما قد يكون الورم في داخل أنسجة الرقبة.

هذه هي الأشكال المتعددة لتورم الرقبة، وتختلف باختلاف السبب الموجود، حيث أن لكل سبب من الأسباب التي سنوضحها ورم خاص به وعلامات معينة تساعد الطبيب في التشخيص.

أسباب وجود ورم في الرقبة

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى حدوث تورم الرقبة، وفيما يلي هذه الأسباب:

  • تضخم الغدد الليمفاوية والذي يحدث نتيجة لبعض العوامل من بينها عمل الجهاز المناعي أثناء محاربة العدوى البكتيرية أو الفيروسية، حيث أن الغدد الليمفاوية لها دور مناعي في الجسم، كما قد يحدث هذا التضخم أيضا بسبب بعض المشكلات الأخرى مثل مشكلات الغدة الدرقية، وقد يودي هذا التضخم إلى الورم في أماكن متعددة من الرقبة، حيث قد يعاني المريض من انتفاخ الرقبة من الجانب الأيمن او انتفاخ الرقبة من الجانب الأيسر أو غيرها.
  • قد يحدث ورم الرقبة بسبب وجود الأكياس الدهنية، وهي مشكلة بسيطة لا تستدعي القلق.
  • قد يحدث ورم في الرقبة عند الاطفال والكبار بسبب  التهابات الغدد اللعابية والتي يصاحبها بعض الأعراض الأخرى مثل الألم.
  • التهاب الحلق واللوزتين في بعض الأحيان تؤدي إلى تورم الرقبة.
  • حالات تضخم الغدة الدرقية وفيها يكون الورم في أسفل الرقبة، وهي مشكلة تستدعي زيارة الطبيب من أجل العلاج.
  • حالات تضخم الغدد الجار درقية.
  • قد يكون ورم الرقبة بسبب ورم معين سواء كان ورم حميد أو خبيث.

هذه هي أبرز الأسباب التي تؤدي إلى أورام الرقبة سواء ورم في الرقبة تحت الاذن أو ورم في الرقبة خلف الاذن أو غيرها من أجزاء الرقبة.

في حال شعرت ب ورم خلف الرقبة مؤلم أو ورم في الرقبة مؤلم في أي جزء منها، أو حتى شعرت بهذا الورم دون أي آلام فعليك بزيارة الطبيب من أجل معرفة السبب وبالتالي العلاج بناء على هذا السبب.

قد يعتمد الطبيب على بعض الفحوصات الطبية التي تساعد في التشخيص، والعلاج قد يقتصر على بعض الأدوية التي يتناولها المريض أو ربما يضطر الطبيب لإجراء عملية جراحية لإزالة هذا الورم الموجود في الرقبة.

إذا كان لديك أي سؤال آخر بخصوص هذا الموضوع أو أي مرض في تخصص الأنف والأذن والحنجرة فأنا دكتور أحمد عبدالهادي في خدمتكم للرد على جميع الأسئلة، ويسرني تقديم المساعدة في أي وقت، وانتظروا العديد من الخدمات الطبية والمقالات التي تساعدكم كثيرا في فهم هذا التخصص الطبي بشكل كبير.

بقلم الدكتور أحمد عبدالهادي علي.

المصادر: 

https://medlineplus.gov/ency/article/003098.htm

https://www.healthline.com/health/neck-lump

https://patient.info/signs-symptoms/neck-lumps-and-bumps-leaflet

reaction:

تعليقات