القائمة الرئيسية

الصفحات

السلائل الأنفية وحديث شامل عن الأعراض وطرق التشخيص والعلاج

 السلائل الأنفية هي عبارة عن نتوءات حميدة وغير مؤلمة تظهر داخل التجويف الأنفي أو الجيوب الأنفية، وتتميز بشكلها المتدلي والذي يشبه قطوف العنب، وقد تؤدي هذه المشكلة الطبية إلى بعض الأعراض مثل الصداع والشخير وغيرها، ولذا كان لا بد من الحديث عنها في موقعنا.

السلائل الأنفية


من خلال هذا المقال سأتحدث معك عزيزي القارئ عن السلائل الانفية من حيث الأعراض والأسباب وطرق العلاج.

السلائل الأنفية

أجبتك عن تساؤل ما هي السلائل الانفيه حيث ذكرت بأنها نتوءات غير سرطانية في تجويف الأنف والجيوب الأنفية وقد يكون عددها صغير وبالتالي تسبب بعض الأعراض البسيطة، كما أن عددها قد يكون كبيرا وبالتالي يشكو المريض من بعض المضاعفات التي سأوضحها.

أما عن سبب نمو السلائل الأنفية فإنه يتمثل في حدوث التهابات في الأغشية المخاطية والتي تبطن الأنف والجيوب الأنفية والسبب في حدوث هذه الالتهابات غير معلوم.

تحدث الزوائد الأنفية بنسبة أكبر في كبار السن وكذلك مرضى الربو والحساسية والتكيس الليفي الرئوي، ولكن تحدث هذه المشكلة الطبية أيضا لدى كل الأعمار.

أعراض السلائل الأنفية

أعراض السلائل الانفيه تختلف باختلاف عدد السلائل الموجودة وحجمها، حيث أنه في الحالات البسيطة كوجود سليلة أنفية واحدة فإن المريض قد لا يشكو من أي أعراض تُذكر.

أما في حالات السلائل الكبيرة فإن المريض قد يشكو من الأعراض التالية:

  • سيلان الأنف.
  • انسداد الأنف وبالتالي معاناة المريض من الشخير أثناء النوم.
  • التهابات في الجيوب الأنفية.
  • الصداع المستمر مع فقدان حاسة الشم أو نقص في كفاءة هذه الحاسة.
  • قد يعاني المريض أيضا من التهابات الرئة بشكل متكرر.
  • كما أن السلائل الأنفية قد تؤدي إلى حدوث تغير في شكل الأنف.
  • يعاني بعض المرضي من اضطرابات في الجهاز الهضمي فضلا عن التهابات في منطقة اللثة والأسنان.

هذه هي أهم أعراض وجود كيس في الجيوب الأنفية أو أكياس داخل الأنف.

إذا كنت تشكو من الأعراض السابقة وخاصة سيلان الأنف مع الانسداد والشخير وكذلك نقص حاسة الشم فعليك أن تتجه لطبيب الأنف والأذن والحنجرة من أجل علاج تضخم الغشاء المخاطي في الأنف والسلائل الأنفية.

تشخيص السلائل الأنفية

يتم تشخيص هذه المشكلة الطبية من خلال الفحص السريري من قبل الطبيب وذلك بعد السؤال عن التاريخ المرضي والأعراض التي يعاني منها.

يقوم الطبيب بإجراء فحص تنظير الأنف وذلك للاطلاع على  شكل الأنف من الداخل وكذلك حالة الجيوب الأنفية ومكان وجود السلائل وعددها.

قد يطلب الطبيب أيضا تصوير محوري للجيوب الأنفية بالإضافة ألى بعض فحوصات الحساسية وغيرها لاستبعاد بعض الأمراض الأخرى.

علاج السلائل الأنفية

يتم علاج هذه المشكلة الطبية بناء على عدد السلائل وحجمها ومكانها، حيث أنه في بعض الحالات قد تكون بخاخات الكورتيزون كافية لتقليص حجمها وبالتالي شفاء المريض من الأعراض التي يعاني منها، ومن الضروري الابتعاد عن كل ما يهيج الغشاء المخاطي للأنف مثل الدخان والعطور والغبار وغيرها.

في الحالات الشديدة قد يلجأ الطبيب إلى إعطاء المريض كورتيزون من خلال الفم أو الحقن، حيث يكون لها دور فعال في تقليص حجم السلائل الموجودة، ولكن لا يتم اللجوء إلى هذه الخطوة إلا في الحالات الشديدة وتحت إشراف الطبيب.

قد يكون التدخل الجراحي هو الحل في حال عدم تحسن حالة المريض مع استخدام الطرق السابقة، وهنا تتم عملية إزالة السلائل الأنفية بالكامل باستخدام المنظار وتحت التخدير العام للجسم، وفي الموقع تجد مقال شامل ومنفصل يتحدث عن هذه العملية بالتفصيل.

في الموقع تجد العديد من المقالات الأخرى التي تتحدث عن مشاكل الأنف مثل أسباب تجمد المخاط في الأنف و ما هو علاج تليف الأنف وغيرها من الموضوعات الأخرى.

في الموقع تجد عدد كبير من الموضوعات التي تخص أمراض الأنف والأذن والحنجرة وفيما يلي جانب منها:

إذا كان لديك أي سؤال آخر بخصوص هذا الموضوع أو أي مرض في تخصص الأنف والأذن والحنجرة فأنا دكتور أحمد عبدالهادي في خدمتكم للرد على جميع الأسئلة، ويسرني تقديم المساعدة في أي وقت، وانتظروا العديد من الخدمات الطبية والمقالات التي تساعدكم كثيرا في فهم هذا التخصص الطبي بشكل كبير.

بقلم الدكتور أحمد عبدالهادي علي.

المصادر:
reaction:

تعليقات