القائمة الرئيسية

الصفحات

الكانديدا تعرف على الأسباب والأعراض وطرق العلاج

 الكانديدا هي نوع من أنواع الفطريات الموجودة في الأغشية المخاطية بكميات قليلة وبشكل طبيعي دون أي ضرر، ولكن في بعض الأحيان قد تنمو بشكل غير طبيعي مما تؤدي إلى ظهور بعض الأعراض والمشاكل الطبية.

الكانديدا
الكانديدا 


في هذا المقال سأتحدث تفصيلا عن هذا الفطر وعن المشاكل الطبية التي قد يتسبب فيها، كما سأتحدث عن طرق الوقاية والعلاج، لذا تابع معي.

أسباب حدوث مرض الكانديدا

هناك بعض الأسباب التي تؤدي إلى نمو فطر الكانديدا بشكل مفرط وبالتالي التسبب في الأمراض، وتتمثل تلك الأسباب في النقاط التالية:

  • الإصابة بأمراض المناعة الذاتية مثل مرض نقص المناعة المكتسب، وكذلك الإصابة ببعض الأمراض التي تؤدي إلى التأثير على الجهاز المناعي بالسلب مثل السرطانات ومرض السكري وغيرهما.
  • تنتقل العدوى الفطرية من الأم إلى الجنين وذلك من خلال الرضاعة.
  • تناول كميات كبيرة من السكريات والكربوهيدرات.
  • هناك بعض الأدوية التي قد تساهم في هذه المشكلة الطبية مثل اساءة استخدام بعض المضادات الحيوية وكذلك حبوب منع الحمل وغيرها.

الأمراض التي يسببها فطر الكانديدا

فطر الكانديدا يسبب العديد من الأمراض وذلك بناء على المكان الذي ينمو فيه، وهنا سأضع بين يديك أبرز المشاكل الطبية والأمراض التي يسببها.

داء المبيضات الفموي candidiasis ويحدث هذا المرض في الفم نتيجة تكاثر الفطريات فيه ويتميز بظهور بقع بيضاء على اللسان مع ظهور التشققات والشعور بالألم عند البلع بالإضافة إلى الرائحة الكريهة من الفم وغيرها من الأعراض الأخرى.

المبيضات التناسلي حيث يتكاثر الفطر في المناطق التناسلية لدى الرجال والنساء ويؤدى إلى بعض الأعراض عند الرجال مثل التهاب البروستاتا والطفح الجلدي، وكذلك بعض الأعراض عند النساء مثل الحكة في المهبل والإفرازات المهبلية.

كانديدا الأظافر وهنا يشكو المريض من بعض الأعراض مثل التشوه في شكل الأظافر والهشاشة والتلون باللون الأبيض أو الأصفر، كما أن الأظافر قد تتشقق أو تتقوس أو حتى يحدث انفصال لها.

الكانديدا في الجهاز الهضمي والتي تؤدي إلى الإمساك وتراكم الغازات وانتفاخ البطن والتعب العام.

داء المبيضات الغازي وهو الكانديدا في الدم وهي حالة خطيرة تهدد حياة المريض حيث أنها قد تؤدي إلى فشل بعض الأعضاء في الجسم.

تشخيص مرض الكانديدا

يتم تشخيص هذا المرض بناء على التالي:

  • تحليل الدم والتعرف على نسبة الأجسام المضادة للكانديدا.
  • تحليل البراز والتعرف على كمية ونمو الفطريات في الأمعاء والقولون.
  • هناك ما يُسمى باختبار اللعاب وذلك لتشخيص مرض المبيضات الفموي، وهنا يتم ملئ كوب من الماء وإضافة بعض اللعاب فيه ومن ثم ملاحظة الكوب بعد ساعة تقريبا، هنا ستظهر بقع بيضاء على سطح الكوب في حالة وجود المرض.
هنا أكون قد تحدثت عن أعراض الكانديدا بالتفصيل بمختلف أنواعها حيث ذكرت أعراض الكانديدا في الفم و أعراض الكانديدا عند الرجال والنساء في المناطق التناسلية وغيرها من الأنواع الأخرى.

علاج الكانديدا

الابتعاد عن السبب في نمو الفطريات مثل إساءة استخدام المضادات الحيوية وكذلك تناول السكريات بشكل مفرط.

الابتعاد عن التوتر والقلق حيث أن ذلك يؤثر على الجهاز المناعي في الجسم.

هناك بعض الأدوية المضادة للفطريات والتي تساهم بشكل كبير في علاج المرض مثل الفلوكونازول وغيرها.

وهنا أكون قد تحدثت تفصيلا عن فطر الكانديدا من حيث الأمراض التي يسببها والأعراض وطرق العلاج.

وفيما يلي تجد عدد كبير من الموضوعات التي تتعلق بأمراض الجلدية منها التالي:

الحصف الجلدي مرض معدي تعرف على أنواعه وأعراضه وطرق العلاج


بقلم الدكتور أحمد عبدالهادي علي.
المصادر:
reaction:

تعليقات