القائمة الرئيسية

الصفحات

اللحمية عند الاطفال فوائد وأضرار استئصالها وأهم الأعراض التي يجب ملاحظتها 

اللحمية عند الاطفال قد تتضخم وتسبب مشاكل عديدة لذا يضطر الطبيب في الكثير من الأحيان إلى استئصالها، وهي عبارة عن غدد موجودة في منطقة خلف الأنف وأعلى الحلق، ولها دور كبير في الجهاز المناعي حيث تهاجم الجراثيم التي تغزو الأنف، لذا لها دور مهم في الجسم، إلا أنه في بعض الأحيان يعاني الطفل من التهابات وتضخم فيها ليؤثر على النوم والحياة العامة لذا يتم استئصالها.
اللحمية عند الاطفال
اللحمية عند الاطفال

أسباب تضخم اللحمية عند الاطفال

يحدث تضخم اللحمية عند الاطفال بسبب كثرة التعرض لنزلات البرد، وكذلك الإصابة بالحساسية وبعد ذلك تبدأ أعراض هذا المرض في الظهور بشكل تدريجي وقد تؤثر على حياة الطفل بسبب انسداد الأنف وغيرها الكثير من الأعراض والمضاعفات التي سنتحدث عنها.

يسبب هذا التضخم في اللحمية انسداد قناة استاكيوس والتي تربط ما بين الأنف والأذنين وتعمل على تصريف السائل من الأذن، وبالتالي فإن هذا الانسداد يؤدي إلى تراكم السوائل في الأذن وبالتالي حدوث التهابات متكررة وتأثر حاسة السمع بشكل كبير.

تتكرر هذه المشكلة بشكل كبير في مرحلة الطفولة، حيث أنه في أغلب الأحيان يتقلص هذا التورم وتختفي الأعراض في سن المراهقة، ولذا تجد أن عملية استئصال اللحمية تتم غالبا في مرحلة الطفولة.

أعراض تضخم اللحمية عند الاطفال

تحدث أعراض تضخم اللحمية عند الاطفال بشكل تدريجي، وقد تكون تلك الأعراض مزعجة وتؤدي لحدوث مضاعفات مع الوقت وفيما يلي أعراض هذا المرض:
  • احتقان وسيلان في الأنف.
  • تنفس الطفل من منطقة الفم بدلا عن استخدام الأنف في عملية التنفس.
  • الشخير وحدوث الانقطاع في نفس الطفل أثناء النوم.
  • صوت مزعج جدا أثناء التنفس.
  • يُصاب الطفل بالتهابات الأذن بشكل متكرر.
  • في حالات العدوى في منطقة اللحمية يصاب الطفل بأعراض الالتهابات، كما قد ترتفع درجة حرارة الجسم بشكل كبير في حالة العدوى البكتيرية.

هذه هي أهم الأعراض التي تظهر بشكل تدريجي على الطفل المصاب بتضخم اللحمية، ولذا إذا شاهدت هذه الأعراض في طفلك فعليك بالمبادرة إلى زيارة الطبيب.

الحالات التي تستوجب استئصال اللحمية عند الاطفال

يقوم الطبيب في البداية بتشخيص الحالة، وذلك من خلال اتباع بعض الخطوات الرئيسية في التشخيص، حيث يتم أخذ التاريخ المرضي بالكامل، وبعد ذلك يقوم الطبيب بفحص المنطقة، كما قد يستخدم بعض التقنيات مثل استخدام المرآة في الفم أو استخدام أنبوب طويل مرن مزود بالإضاءة في نهايته، كما قد يعتمد الطبيب على التصوير بالأشعة السينية.

قد تكون الحالة بسيطة ويمكن علاجها دوائيا، كما أنه في العديد من الحالات لا بد من اللجوء للعملية الجراحية واستئصال اللحمية عند الأطفال وهذه الحالات تتمثل في التالي:
  • الإصابات المتكررة بالالتهاب في لحمية الأنف.
  • تراكم السوائل في الأذن وحدوث التهابات فيها بشكل متكرر.
  • في حالات الشخير والاضطرابات التي تحدث أثناء النوم، والتي تؤثر بشكل كبير على الطفل.
  • الكسل في فترات النهار والذي ينتج عن عدم القدرة على النوم ليلاً.
  • تأخر في مستوى الطفل من ناحية التعلم وذلك بسبب عدم قدرته على النوم بشكل طبيعي.

هذه هي أهم الحالات التي تستوجب استئصال اللحمية عند الاطفال ويتم أخذ هذا القرار من قبل الطبيب المختص.

علاج تضخم اللحمية

هناك بعض الحالات البسيطة التي يتم علاجها باستخدام مضادات الالتهابات ومضادات الحساسية، كما يوجد حالات أخرى عديدة تحتاج للتدخل الجراحي، ويقوم الطبيب بتحديد ذلك بناء على النقاط التي ذكرناها سابقا.

في الحالات التي تتطلب استئصال اللحمية، يتم تخدير الطفل بشكل كامل لكي لا يشعر بأي ألم، ويجب الامتناع عن تناول الطعام والشراب قبل العملية لكي لا يحدث قيء، وتعد الجراحة بسيطة لا تستغرق وقت طويل، كما أن الطفل بإمكانه الرجوع للمنزل في ذات اليوم دون أي خطورة.

تعد عملية استئصال اللحمية عند الاطفال بسيطة لا يحدث بها مخاطر صحية، إلا أنه في بعض الحالات قد يحدث للطفل التهاب في الحلق وتورم وارتفاع في درجة الحرارة وألم في الأذن، وكذلك رائحة كريهة ناتجة من الفم.

تتم عملية الشفاء بعد الجراحة بحوالي أسبوع أو أسبوعين، ويتم الاستعانة ببعض الأدوية التي يصفها الطبيب.

هناك بعض النصائح التي يؤكد عليها الطبيب والتي تساعد في عملية الشفاء بشكل سريع، تتمثل في تناول الكثير من السوائل وتناول الأطعمة الطرية لكي لا يحدث تهيج في منطقة الحلق، وكذلك تجنب السفر بالطيارة بعد أسبوعين من تاريخ الجراحة.

وهنا نكون قد تحدثنا بالتفصيل عن كل ما يخص تضخم اللحمية عند الاطفال من حيث الأسباب والأعراض وطرق العلاج،  وأظنك قد تعرفت الآن على الكثير من الأجوبة التي تخص العديد من الأسئلة التي كانت تدور في بالك.

إذا كان لديك أي سؤال آخر بخصوص هذا الموضوع أو أي مرض في تخصص الأنف والأذن والحنجرة فأنا دكتور أحمد عبدالهادي في خدمتكم للرد على جميع الأسئلة، ويسرني تقديم المساعدة في أي وقت، وانتظروا العديد من الخدمات الطبية والمقالات التي تساعدكم كثيرا في فهم هذا التخصص الطبي بشكل كبير.
بقلم الدكتور أحمد عبدالهادي علي.

المصادر: https://www.healthline.com/health/enlarged-adenoids
https://www.webmd.com/oral-health/picture-of-the-adenoids

reaction:

تعليقات