اسباب رشح الانف وأفضل الطرق الفعالة لعلاجه والتخلص منه

اسباب رشح الانف عديدة سنتحدث عنها هنا في هذا الموضوع بالتفصيل، وهو على الرغم من أنه قد يكون له دور في تخليص الجسم من بعض الفيروسات، إلا أنه قد يصبح عرض مزعج جدا لدى بعض الأشخاص، ولذا سنحدثكم في هذا الموضوع عن جميع التفاصيل والمعلومات التي تخص اسباب رشح الانف المستمر وأبرز الطرق ل علاج رشح الانف بشكل صحيح.
اسباب رشح الانف, رشح الانف, علاج رشح الانف, رشح الانف المستمر, دواء رشح الانف, اسباب رشح الانف المستمر, رشح الانف كورونا, رشح الانف وعطس, رشح الانف للرضع, رشح الانف للحامل, رشح الأنف عند الأطفال, اسباب سيلان الانف, اسباب سيلان الانف المستمر, علاج رشح الانف المستمر, رشح الأنف عند الأطفال, علاج رشح الانف المزمن
اسباب رشح الانف

يوجد بعض الأسباب التي تؤدي إلى رشح الانف والتي تتمثل فيما يلي:
  1. الحساسية والتي تعد من أبرز اسباب رشح الانف وتكون فيها الإفرازات شفافة وخفيفة، كما يعاني المريض أيضا من بعض الأعراض الأخرى التي تتمثل في الحكة والعطس وكذلك نزول الدموع من العين مع احمرارها .
  2. تحدث هذه الحساسية التي تسمى بحمى القش بشكل كبير في فصل الربيع، حيث أنه في هذه الأوقات يتواجد في الهواء حبوب اللقاح وغبار الزهور وبعض العوامل الأخرى التي تحفز من الحساسية، وتعد من أشهر اسباب رشح الانف وقد تحدثنا في مقال آخر منفصل عن هذه الحساسية وعن كيفية علاجها بالشكل الصحيح، لذا قم بالاطلاع عليه لتتعرف على مزيد من التفاصيل.
  3. قد تكون قطرات الأنف من أسباب رشح الانف للرضع وأيضا رشح الانف للحامل وكذلك الأطفال، حيث أن القطرات التي تحتوي على مادة البساودوفينافرين عندما تستخدم لمدة أكثر من 3 أيام فإنها تأتي بنتائج عكسية مسببة رشح الانف.
  4. التهاب الجيوب الأنفية يعد من اسباب رشح الانف المشهورة، وفي حالات الالتهابات المزمنة يعاني المريض من رشح الانف المستمر ويتم علاج هذه الالتهابات من خلال بعض الطرق التي تحدثنا عنها بالتفصيل في موضوع التهاب الجيوب الأنفية.
  5. بالطبع تتساءل عن رشح الانف كورونا وهذا الفيروس بالفعل سبب من أسباب سيلان الأنف، حيث أنه يعاني نسبة كبيرة من المصابين بفيروس كورونا من رشح الانف وعطس وغيرها من أعراض البرد المعروفة.
  6. انحراف الحاجز الأنفي يعد من اسباب سيلان الانف المستمر خاصة إذا كان هذا الانحراف كبير، ولذا يتم اللجوء إلى العملية الجراحية لتصحيح هذا الانحراف من أجل التخلص من أعراضه.
  7. هناك بعض الأدوية التي تسبب سيلان الأنف وأهمها بعض الأدوية المستخدمة  في علاج ضغط الدم المرتفع.
  8. قد يكون الزكام سببا من اسباب رشح الأنف عند الأطفال والكبار، حيث أن فائض المخاط بتسرب من خلال الجزء الخلفي من الأنف مسببا السعال وبعض الآلام.
  9. قد يحدث رشح الانف بسبب ضربة في منطقة الرأس وهي حالة خطيرة جدا لا بد من علاجها بشكل سريع، حيث أن الشخص المصاب يفرز سائل شفاف من الأنف، نتج عن تسريب سائل العمود الفقري.

هذه هي أهم الأسباب التي تؤدي إلى حدوث سيلان الأنف.

علاج رشح الانف

أولا وقبل ذكر دواء رشح الانف لا بد من التنويه على استخدام المناديل الورقية لمسح الأنف من الإفرازات التي تخرج منه، وذلك لأنها تحتوي على جزيئات الفيروسات وبالتالي لا بد من التعامل معها بحرص بعد نقل هذه الفيروسات لشخص آخر.

أما عن طرق علاج رشح الانف المستمر أو علاج رشح الانف المزمن فإنها تعتمد على علاج السبب سواء كانت الحساسية أو الأدوية أو غيرها من اسباب رشح الانف التي ذكرناها.

هناك نوعان من الأدوية التي يتم استخدامها في علاج رشح الانف وهما المواد المضادة للانسداد وكذلك مضادات الهيستامين.

عند استخدام المواد المضادة للانسداد في علاج رشح الأنف عند الأطفال فإنها ربما تؤدي إلى النشاط وزيادة الحركة، أما عن بعض مضادات الهيستامين فإنها تسبب النعاس المستمر.

في الأطفال والحوامل يتم استخدام قطرات الملح التي تحتوي على الملح، أما عن البالغين فمن الممكن أن يتم استخدام القطرات التي تحتوي على مضادات الانسداد العادية مثل Afrin و otrivin.

هناك بعض النصائح التي تخفف من أعراض سيلان الأنف وتتمثل في استخدام نافثات البخار من أجل زيادة سيولة المخاط، وكذلك تناول السوائل الدافئة.

وهنا نكون قد تحدثنا بالتفصيل عن كل ما يخص اسباب رشح الانف وعلاجه وأظنك قد تعرفت الآن على الكثير من الأجوبة التي تخص العديد من الأسئلة التي كانت تدور في بالك.

إذا كان لديك أي سؤال آخر بخصوص هذا الموضوع أو أي مرض في تخصص الأنف والأذن والحنجرة فأنا دكتور أحمد عبدالهادي في خدمتكم للرد على جميع الأسئلة، ويسرني تقديم المساعدة في أي وقت، وانتظروا العديد من الخدمات الطبية والمقالات التي تساعدكم كثيرا في فهم هذا التخصص الطبي بشكل كبير.

بقلم الدكتور أحمد عبدالهادي علي.

المصدر: https://www.mayoclinic.org/symptoms/runny-nose/basics/causes/sym-20050640