طنين الأذن مشكلة مزعجة تعرف على أسبابها وكيفية التخلص منها

طنين الأذن هي واحدة من المشاكل الطبية المزعجة والتي تؤثر بشكل كبير على الشخص المصاب بها، حيث في بعض الحالات قد يكون الطنين بصوت مرتفع يجعل المريض غير قادر على التحمل، إذا كنت تشكو من طنين الأذن وتريد للتعرف على أسباب صفير الأذن وكيفية العلاج، فهنا من خلال هذا الموضوع سنضع بين يديك كافة المعلومات الطبية والتفاصيل اللازمة لكي تفهم كل ما يدور حول هذه المشكلة الطبية، كما سنتحدث عن علاج طنين الاذن بطرق فعالة.

طنين الأذن

أعراض طنين الأذن

طنين الأذن هو الشعور برنين أو ضوضاء في الأذن وهو من المشاكل الشائعة التي تصيب عدد ليس بقليل من الناس، حيث يعاني منه 15 إلى 20% من الناس.

لا يعد الطنين مرضا بحد ذاته، كما أنه في أغلب الأحيان لا يشير إلى مشكلة خطيرة وقد يزداد سوء مع التقدم في العمر كما أن بعض الحالات تتحسن مع العلاج كما سنوضح.

أعراض طنين الأذن تتمثل في سماع صوت رنين أو أزير أو نقر أو فحيح أو همهمة أو غيرها من الأصوات الأخرى خاصة طنين الاذن عند الهدوء وتختلف شدة الطنين أو الضوضاء ما بين حالات بسيطة إلى حالات شديدة تؤثر في الشخص وتزعجه بشكل كبير حيث قد يصل لدرجة إعاقة القدرة على السماع بوضوح والتركيز .

يوجد نوعان من الطنين أولهما الطنين الشخصي والذي يسمعه المريض وهذا النوع يمثل أغلب الحالات، ويحدث هذا النوع مع المشاكل التي تحدث في الأذن سواء الأذن الخارجية او الداخلية أو الوسطى كما يحدث أيضا في حالات تأثر العصب السمعي، والنوع الآخر من طنين الأذن هو الطنين الموضوعي والذي يسمعه الطبيب أثناء الفحص وينتج غالبا بسبب مشاكل في الأوعية الدموية ويمثل نسبة بسيطة من الحالات.

إذا شعرت بحالة صفير الأذن أو طنين الاذن المستمر أو طنين الاذن بعد سماع صوت عالي هنا عليك أن تتجه للطبيب، كما يوجد حالات أخرى تستدعي زيارة الطبيب مثل الدوار وحالات فقدان السمع.

أسباب طنين الأذن المفاجئ

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى طنين الأذن وهذه الأسباب تتمثل في التالي:

• حالات انسداد الأذن بسبب تراكم الشمع تعد من أشهر أسباب الطنين في الأذن.
  • فقدان أو ضعف السمع قد يؤدي إلى حدوث الطنين في الأذن، ويحدث فقدان السمع بشكل مصاحب للتقدم في العمر كما قد يحدث طنين الاذن بعد سماع صوت عالي والذي يؤدي أيضا إلى فقدان أو ضعف السمع.
  • داء منيير يعد من بين الأسباب التي تؤدي إلى مشاكل صوت الأذن أو طنين الأذن.
  • ورم العصب السمعي Acoustic neuroma يؤدي إلى الطنين في أذن واحدة.
  • هناك بعض الأدوية التي تسبب الطنين مثل الأسبرين ومضادات الاكتئاب وبعض الادوية التي تعالج السرطان وغيرها من الأدوية الأخرى.
  • ارتفاع ضغط الدم قد يكون السبب في حالات طنين الأذن.

هذه هي أشهر الأسباب التي تؤدي إلى صفير أو طنين الأذن، كما يوجد بعض الأسباب الأخرى، ولكن حرصت على ذكر الأسباب المشهورة.

طنين الأذن وعلاجه

قد يكون الطنين مستمر مع الشخص حتى نهاية حياته، وذلك في أغلب الحالات التي يصعب اكتشاف سببها، لذا لا يوجد علاج نهائي لطنين الأذن في هذه الحالات، إلا أنه يوجد حالات شُفيت من طنين الأذن مع علاج السبب بعد معرفته.

لذا إذا تم معرفة السبب من قبل الطبيب فإن العلاج يتم بناء على علاج هذا السبب، أما إذا كان الطنين مجهول المصدر فهناك بعض الأدوية التي تساعد في خفض درجة الطنين لكي يستطيع الشخص التعايش مع هذا الصوت المستمر معه.

يوجد طرق أخرى للعلاج بجانب الأدوية مثل المقنعات التى تشبه اجهزة السمع والتي تصدر ضجيج بسيط يشوش على الضجيج الداخلي الموجود وبالتالي يشعر المريض بالتحسن، كما يوجد طريقة أخرى للعلاج تسمى بالارتجاع البيولوجي.

في كل الأحوال إذا كنت تعاني من طنين الأذن بشكل مزعج فعليك أن تتجه إلى طبيب الأنف والأذن والحنجرة من أجل الفحص ومحاولة التوصل للسبب وعلاجه.