القائمة الرئيسية

الصفحات

انحراف الحاجز الانفي وكل ما تود معرفته عن هذه الحالة

 انحراف الحاجز الانفي تعد حالة طبية بسيطة في أغلب الحالات، حيث أنه في معظم الحالات لا تسبب مشاكل كما أنها لا تستدعي تدخل من قبل الطبيب، وهي موجودة في حوالي 75% من البشر دون أن يدرك الكثير منهم ذلك، لذا نتحدث هنا عن حالة شائعة جدا، ومن خلال هذا المقال أشرح لكم كل ما يخص هذه الحالة من حيث المعنى والأعراض وطريقة العلاج.

انحراف الحاجز الانفي
انحراف الحاجز الانفي

انحراف الحاجز الانفي

الحاجز الأنفي يفصل ما بين ممري فتحة الأنف، ويتكون من أنسجة رابطة وغضروف، وبالتالي فإن هذا الحاجز يجعل ممري الأنف متوازيين.

في هذه الحالة التي نشرحها معكم من خلال هذا الموضوع ينحرف هذا الحاجز في اتجاه أحدي ممري الأنف، وبالتالي يصبح أحد الممرين ضيق والممر الآخر أوسع، وفي معظم الحالات يكون انحراف الحاجز الانفي بسيط للغاية لا يتسبب في أي مشاكل.

في بعض الحالات الأخرى يكون هذا انحراف الحاجز الأنفي كبير بعض الشيء وبالتالي يتسبب في بعض الأعراض للمريض، وهي أعراض ومشاكل صحية ترتبط بالجهاز التنفسي وعملية التنفس بشكل عام كما سنوضح.

في حالة كان انحراف الأنف طفيف ولم يسبب أي مشاكل للمريض فإنه لا يوجد أي داعي لتدخل الطبيب وعلاج هذا الانحراف، حيث ذكرنا بأنه يوجد حوالي 75% من البشر لديهم اعوجاج الحاجز الأنفي.

أسباب انحراف الحاجز الانفي

معظم الناس يعانون من انحراف بسيط في الحاجز الأنفي لا يؤثر عليهم بأي شكل من الأشكال، ولكن هناك بعض الأسباب التي تؤدي إلى الانحراف غير الطبيعي، تتمثل تلك الأسباب في انحراف الأنف منذ الولادة وهي تمثل نسبة كبيرة من الحالات، وكذلك الإصابة وحالات كسر الأنف التي يتم التعرض لها في بعض الأحيان بسبب حوادث السيارات وغيرها من الأنشطة الرياضية والصدمات.

أعراض انحراف الحاجز الانفي

قد تتساءل هل انحراف الحاجز الأنفي يسبب دوخة وما هي الأعراض التي يسببها في الحالات التي يكون فيها الانحراف كبير؟ 

هنا من خلال الفقرات القادمة ستتعرف معي على الأعراض التي يعاني منها بعض المرضى المصابون بهذه المشكلة، وتعد هذه الأعراض مرتبطة بالجهاز التنفسي، وتتمثل فيما يلي:

  • صعوبة في عملية التنفس وبشكل خاص عندما يُصاب المريض في نزلات البرد أو بالنسبة للمرضى المصابون بحساسية الأنف الموسمية، حيث أن انحراف الحاجز الأنفي يؤدي إلى صعوبة في مرور الهواء من خلال الأنف.
  • احتقان في الأنف في بعض الحالات نظرا لصعوبة مرور الهواء، وفي الغالب يكون هذا الاحتقان في جهة واحدة من الأنف.
  • الصداع المتكرر والإحساس بالثقل في الرأس.
  • حدوث التهابات الجيوب الأنفية بشكل متكرر.
  • الشخير وصوت غير مرغوب فيه يصدر أثناء التنفس يشبه صوت الصفير.
  • جفاف الأغشية المخاطية المبطنة للأنف وذلك بسبب عدم مرور الهواء بشكل طبيعي فيها، مما يؤدي إلى نزيف الأنف أو الرعاف في بعض الحالات.

هذه هي أهم الأعراض التي يعاني منها نسبة بسيطة من الناس المصابين بانحراف الحاجز الأنفي، ولذا لا بد من زيارة الطبيب إذا شعرت بأحد هذه الأعراض المزعجة كصعوبات النوم والتنفس.

في حال لم يتم العلاج في الوقت المناسب ربما يتحدث بعض المضاعفات التي تتمثل في اضطرابات أثناء النوم والشعور بالضيق والثقل في المجرى التنفسي وكذلك جفاف الفم المزمن، لذا لا بد من زيارة الطبيب لكي لا تتعرض لهذه المضاعفات.

عملية الحاجز الانفي

قد يتساءل الكثيرين هل يتم علاج انحراف الحاجز الأنفي بدون عملية والإجابة هنا تتمثل في أنه لا بد أن يتم علاج هذا الانحراف بواسطة الجراحة من خلال عمل شقوق في هذا الحاجز وإزالة جزء من العظام والغضاريف البارزة للتسهيل من عملية التنفس.

إذا كنت تتساءل هل عملية انحراف الأنف خطيرة فالجواب بأن العملية تستغرق حوالي ساعة تقريبا ويتمكن المريض من العودة لمنزله بعد القيام بالعملية بعدة ساعات، كما أن التخدير قد يكون موضعي وقد يكون كلي في بعض الحالات، لذا تعتبر العملية مستقرة وغير خطيرة.

في حالات الأطفال لا بد أن يتم الانتظار حتى يكتمل نمو الطفل، تقريبا في سن 15 عام وبعد ذلك يتم إجراء العملية الجراحية وتصحيح انحراف الحاجز الأنفي الموجود.

سعر عملية انحراف الحاجز الأنفي يعتبر متوسط ومناسب للكثيرين، وهي عملية تستحق القيام بها وقد تكون الحل الوحيد في بعض الحالات التي تعاني من أعراض تنفسية مزعجة.

هذا حديث شامل عن مشكلة انحراف الأنف وعن أبرز الأعراض والأسباب وطريقة العلاج.

إذا كان لديك أي سؤال آخر بخصوص هذا الموضوع أو أي مرض في تخصص الأنف والأذن والحنجرة فأنا دكتور أحمد عبدالهادي في خدمتكم للرد على جميع الأسئلة، ويسرني تقديم المساعدة في أي وقت، وانتظروا العديد من الخدمات الطبية والمقالات التي تساعدكم كثيرا في فهم هذا التخصص الطبي بشكل كبير.

بقلم الدكتور أحمد عبدالهادي علي.

المصادر:


reaction:

تعليقات