القائمة الرئيسية

الصفحات

انف واذن وحنجرة تعرف على الوضع التشريحي ووظائف هذه الأعضاء

 انف واذن وحنجرة هذا هو مجال موقعنا، حيث أتحدث معك عزيزي القارئ في هذا الموقع عن كل ما يخص أمراض الأنف والاذن والحنجرة وكيفية علاج هذه الأمراض بالطريقة الصحيحة، وهنا في هذا المقال بالتحديد أتحدث عن الوضع التشريحي لهذه الأعضاء ووظيفة كلا منهم.

انف واذن وحنجرة
انف واذن وحنجرة 

الوضع التشريحي لأعضاء انف واذن وحنجرة

توجد هذه الأعضاء بالقرب من بعضها البعض، وذلك في منطقة الوجه والرقبة، وكل عضو من الأعضاء الثلاثة لو وظائف معينة يقوم بها وسأوضح هذه الوظائف بالتفصيل لكي تكون على علم بأهمية هذه الأعضاء في الجسم وكذلك أهمية هذا التخصص بشكل عام.

بالطبع يعد تخصص انف واذن وحنجرة من التخصصات الطبية الهامة للغاية، وذلك نظرا لوجود العديد من الأمراض التي ترتبط بهذه الأعضاء، وقد تقدم الطب بشكل كبير وأصبح هناك العديد من الحلول والعلاجات للتخلص من معظم الأمراض بشكل نهائي ولتخفيف أعراض الأمراض المزمنة كما اوضح من خلال الموضوعات الموجودة في الموقع.

بالطبع يبحث أي شخص عن عيادة أنف واذن وحنجرة فيها طبيب ذو خبرة كافية بهذا المجال لكي يقوم بتشخيصه بشكل صحيح ومن ثم تقديم العلاج المناسب، ويوجد العديد من الأطباء ذو القيمة العالية الذين يملكون خبرات واسعة في هذا المجال المميز.

إذا كنت تشكو من أي مشكلة في هذه الأعضاء فعليك أن تعتمد على طبيب اذن وانف وحنجرة أو عيادة اذن وانف وحنجرة وتبتعد تماما عن استخدام الأدوية بدون وصف طبي، وذلك لكي لا تضر نفسك.

بالنسبة للوضع التشريحي الخاص بأعضاء انف واذن وحنجرة فإن هذه الأعضاء توجد بالقرب من بعضها البعض، وتقدم عدد من الوظائف المختلفة إلا أن هذه الوظائف تعتبر متقاربة من بعضها البعض.

الأنف يوجد في مقدمة الوجه، والأذنان في جانبي الوجه والحنجرة بالطبع توجد في منطقة الرقبة.

وظيفة الأنف والأذن والحنجرة

اقدم لك فيما يلي الوظائف التي يقدمها كل عضو من هذه الأعضاء:

  • الأنف هو العضو المسؤول عن الشم ومرور الهواء، ليس مرور الهواء فحسب بل يقوم الفم بتهيئة هذا الهواء قبل مروره في القصبة الهوائية ومن ثم وصوله للرئتين.
  • الأذن وهي العضو المسؤول عن السمع وكذلك لها دور هام في عملية التوازن.
  • الحنجرة ومنها يمر الهواء من الأنف ويصل للرئتين، كما يمر من خلالها الماء والطعام أيضا لكي يصل للمريء وبالتالي يصل للمعدة.

هذه هي وظائف أعضاء انف واذن وحنجرة وكما رأيت تعتبر هذه الوظائف مرتبطة ببعضها البعض.

في الحالات البسيطة من أمراض الانف والأذن والحنجرة قد يتمكن الطبيب الممارس العام من التشخيص والعلاج، أما في الحالات الصعبة فإنها تستدعي اخصائي انف واذن وحنجرة بالانجليزي ENT Specialist.

 إذا كان لديك أي سؤال آخر بخصوص هذا الموضوع أو أي مرض في تخصص الأنف والأذن والحنجرة فأنا دكتور أحمد عبدالهادي في خدمتكم للرد على جميع الأسئلة، ويسرني تقديم المساعدة في أي وقت، وانتظروا العديد من الخدمات الطبية والمقالات التي تساعدكم كثيرا في فهم هذا التخصص الطبي بشكل كبير.

بقلم الدكتور أحمد عبدالهادي علي..

المصادر:
reaction:

تعليقات