التهاب التيه الصديدي تعرف على هذا المرض وأعراضه وكيفية علاجه

التهاب التيه الصديدي هو عبارة عن عدوى بكتيرية تحدث في الأذن الداخلية وتسبب الكثير من المشاكل مثل فقدان التوازن وضعف السمع أو قد يصل الأمر إلى الصمم في بعض الأحيان، لذا فإن هذا الموضوع يندرج تحت قسم أمراض الأذن الداخلية وهنا سأتحدث بالتفصيل عن أعراض هذا المرض وكيفية علاجه.

التهاب التيه الصديدي

أعراض التهاب التيه الصديدي

يعد هذا المرض واحد من مشاكل الأذن الداخلية الخطيرة، حيث قد يسبب الصمم وفقدان التوازن، لذا أتحدث هنا عن عدوى بكتيرية ليست سهلة.

يحدث التهاب التيه الصديدي لبعض الأسباب من بينها حالات العدوى البكتيرية في الاذن الوسطى وكذلك حالات التهاب السحايا وكمضاعفات لثقب طبلة الأذن وكذلك كسر العظام الصدغي في الجمجمة.

كل هذه الأسباب قد تؤدي إلى حدوث التهاب التيه القيحي أو الصديدي والذي تتمثل أعراضه فيما يلي:

• الغثيان والقيء وكذلك الدوار والذي يعد من أبرز أعراض المرض ومن أكثر اضطرابات الأذن إزعاجا.
  • مشاكل في السمع، حيث أن المريض قد يعاني من ضعف في السمع بدرجات متفاوتة على حسب شدة الحالة.
  • آلام الأذن وكذلك ارتفاع درجة الحرارة  بالإضافة إلى الطنين.

هذه هي أهم أعراض التهاب التيه الصديدي، ويتم تشخيص هذا المرض بناء على هذه الأعراض بالإضافة إلى الفحص السريري، كما يطلب الطبيب بعض الفحوصات الطبية لتأكيد التشخيص مثل الأشعة المقطعية والتصوير بالرنين المغناطيسي وكذلك البزل النخاعي في بعض الحالات التي تستدعي ذلك.

علاج التهاب التيه الصديدي

علاج الاذن الداخلية من الأمراض والمشاكل التي تصيبها هي أمر هام للغاية، نظرا لأنها العضو المسؤول عن السمع والتوازن، لذا فإن أمراض الأذن الداخلية قد تؤدي إلى ضعف السمع وفقدان التوازن.

يتم علاج التهاب التيه الصديدي باستخدام المضادات الحيوية التي يتم إعطائها من خلال الوريد، وكذلك يقوم الطبيب بالتخلص من السوائل المتراكمة في الأذن الوسطى عن طريق فتح غشاء الطبلة وتمرير هذه السوائل.

هذا حديث شامل عن مرض التهاب التيه القيحي، حيث تحدثنا عن أسباب حدوث هذا المرض وعن أعراضه وكيفية علاجه.

إذا كان لديك أي سؤال آخر بخصوص هذا الموضوع أو أي مرض في تخصص الأنف والأذن والحنجرة فأنا دكتور أحمد عبدالهادي في خدمتكم للرد على جميع الأسئلة، ويسرني تقديم المساعدة في أي وقت، وانتظروا العديد من الخدمات الطبية والمقالات التي تساعدكم كثيرا في فهم هذا التخصص الطبي بشكل كبير.