القائمة الرئيسية

الصفحات

التهاب لسان المزمار Epiglottitis تعرف على كل ما يخص هذا المرض

التهاب لسان المزمار Epiglottitis هو حالة طبية قد تتدهور في وقت سريع ويصل الأمر لتهديد الحياة، لذا لا بد أن تكون على علم بهذا المرض وتتعرف على أسبابه وكيفية علاجه.

انخفضت الإصابة بهذا المرض بشكل كبير بعد حملات التطعيم ضد جرثومة المستديمة النزلية والتي تعد السبب الأهم في حدوث المرض، كما أن هذه الجرثومة تسبب التهابات السحايا.

في هذا المقال ستتعرف معي على هذا العضو البسيط وسأحدثك عن أعراض التهاب لسان المزمار لدى البالغين والأطفال وكذلك عن كيفية الوقاية منه وعلاجه.

التهاب لسان المزمار


التهاب لسان المزمار 

لسان المزمار هو امتداد للغضروف ويقوم هذا العضو بوظيفة هامة جدا تتمثل في إغلاق القصبة الهوائية أثناء عملية بلع الطعام وذلك لكي لا يدخل أي جسم غريب إليها وبالتالي يصل للرئتين.

في حالات التهاب لسان المزمار ينفتح هذا العضو وبالتالي قد يؤدي ذلك إلى إغلاق القصبة الهوائية وبالتالي تعد هذه الحالة خطيرة جدا قد تصل للوفاة.

شكل لسان المزمار يسمح له بعملية الفتح والغلق بالتناوب مع بلع الطعام أو التنفس.

أسباب التهاب لسان المزمار

يحدث هذا المرض بنسبة أكبر في الذكور من الإناث، وخاصة بالنسبة لمن يعانون من ضعف في المناعة.

الأطفال الذين لم يحصلوا على التطعيم ضد البكتيريا المستديمة النزلية يكونون معرضون للإصابة بالمرض بنسبة أكبر من الحاصلين على التطعيم، حيث أن هذه البكتيريا هي السب بالأشهر للمرض.

هناك بعض الجراثيم الأخرى التي تسبب التهاب لسان المزمار مثل البكتيريا العقدية والرئوية وكذلك بعض الفيروسات مثل فيروس الهيربس وقد تسبب هذه الجراثيم انتفاخ لسان المزمار وبالتالي تهديد للحياة.

قد تحدث التهابات لسان المزمار بسبب الإصابات المباشرة في هذا المكان مثل بلع جسم غريب أو تناول المواد الكيميائية وغيرها من طرق الإصابة المباشرة.

اعراض التهاب لسان المزمار والمضاعفات

أعراض التهابات لسان المزمار تتفاقم بشكل سريع في الأطفال عن الكبار، حيث أن المرض يتطور في غضون ساعات بالنسبة للأطفال، أما البالغين فقد يتطور في غضون بضعة أيام.

فيما يلي أهم الأعراض الخاصة بالمرض:

  • وجود ألم فب منطقة الحلق.
  • صعوبة في البلع.
  • سيلان اللعاب.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم.
  • بحة في الصوت.
  • ضيق التنفس ويعد هذا هو العرض الأكثر خطورة.

هناك بعض المضاعفات الخطيرة التي قد تحدث في حال لم يتم علاج التهاب لسان المزمار بشكل سريع، وتتمثل المضاعفات في التالي:

  • تفشي البكتيريا وحدوث عدوى في أماكن أخرى.
  • انسداد القصبة الهوائية وبالتالي فشل التنفس بشكل كامل مما يؤدي إلى ارتفاع نسبة ثاني أكسيد الكربون وانخفاض نسبة الأكسجين وبالتالي قد يصل الأمر للوفاة.

يتم تشخيص هذا المرض باستخدام منظار الحنجرة والأشعة السينية وكذلك قد يتم أخذ عينة من الحلق للتعرف على الجرثومة المسببة للمرض وبالتالي اختيار أنسب مضاد حيوي لالتهاب لسان المزمار.

الوقاية من التهابات لسان المزمار

تعد النصيحة الأغلى وطريق الوقاية الأفضل هو إعطاء التطعيمات للأطفال، حيث أن التطعيم ضد المستديمة النزلية يُعطى في التطعيمات الضرورية للطفل في عمر شهرين و 4 شهور و6 شهور وسنة.

يتم إعطاء التطعيم أيضا لكبار السن والذين يعانون من ضعف في المناعة حيث أنهم معرضون للإصابة أكثر من غيرهم.

علاج التهاب لسان المزمار

إذا كان المريض يعاني من انسداد في القصبة الهوائية أو ضيق شديد في التنفس فلا بد من التدخل بشكل سريع، حيث أنها حالة طارئة، وهنا يتم اختيار الطريقة المناسبة لتوصيل الأكسجين طبقا لشدة الحالة.

قد يتم استخدام قناع ونظارات الأكسجين أو إدخال أنبوب تنفسي في القصبة الهوائية.

في حالة الانسداد الكامل في القصبة الهوائية مع عدم إمكانية وضع أنبوب تنفسي، يتم عمل شق جراحي في القصبة الهوائية Tracheostomy.

في حالة كان السبب هو العدوى يتم استخدام أدوية علاج التهاب لسان المزمار والتي تتمثل في المضادات الحيوية ومضادات الالتهابات.

هذا حديث شامل عن مرض التهابات لسان المزمار، وسوف أتحدث في مقالات أخرى عن بعض الحالات مثل قطع لسان الزمار وكذلك استئصال لسان المزمار.

 إذا كان لديك أي سؤال آخر بخصوص هذا الموضوع أو أي مرض في تخصص الأنف والأذن والحنجرة فأنا دكتور أحمد عبدالهادي في خدمتكم للرد على جميع الأسئلة، ويسرني تقديم المساعدة في أي وقت، وانتظروا العديد من الخدمات الطبية والمقالات التي تساعدكم كثيرا في فهم هذا التخصص الطبي بشكل كبير.


بقلم الدكتور أحمد عبدالهادي علي.

المصادر:
reaction:

تعليقات