القائمة الرئيسية

الصفحات

خراج اللوزتين وأهم الأسباب والأعراض وطرق العلاج

خراج اللوزتين هي واحدة من المشاكل الصحية التي تسبب أعراض مزعجة في الحلق، وهي عبارة عن عدوى بكتيرية تبدأ غالبا كالتهابات في الحلق أو اللوزتين وتتطور العدوى حتى يتكون كيس من الصديد حول اللوزتين أو بالقرب منهم.

Tonsil abscess


يصيب هذا المرض الأطفال والشباب بنسبة أكبر وخاصة في فصل الشتاء وهو موسم انتشار العدوى الفيروسية، وهنا من خلال هذا المقال أتحدث بالتفصيل عن أشكال خراج اللوز وعن الأسباب والأعراض وطرق العلاج.

أسباب خراج اللوزتين

تبدأ هذه المشكلة عادة بحدوث التهابات الحلق أو التهابات اللوزتين، حيث أن العدوى تنتشر وتتضاعف حتى يتكون خراج داخلي في الرقبة وبالتحديد في منطقة اللوزتين.

انخفض حدوث خراج اللوزتين بنسبة كبيرة عن السابق، وذلك بسبب العلاج الصحيح لمشاكل التهاب الحلق واللوزتين باللجوء للطبيب وإعطاء المضادات الحيوية التي تساعد في التخلص من هذه العدوى، لذا في حال الإصابة بالتهابات الحلق لا بد من زيارة الطبيب لمنع تطور المرض وحدوث الخراج.

قد يحدث الخراج في اللوزتين بسبب التهابات الغدد اللعابية وذلك في حالات نادرة، وتتواجد تلك الغدد في المنطقة تحت اللسان وتقوم بدور إفراز اللعاب.

قد تحدث هذه المشكلة أيضا بسبب مرض Mononucleosis أو كثيرة الوحيدات والذي يسبب الخراج في اللوزتين بالإضافة إلى مشاكل في الأسنان واللثة.

أعراض ومضاعفات خراج اللوزتين

تحدثت عن أسباب و شكل صديد اللوز والآن جاء الوقت للحديث عن أعراض هذه المشكلة الطبية والتي تتمثل في التالي:

  • في الغالب يبدأ هذا المرض بالتهابات في الحلق فقط دون حدوث حمى أو أي مشاكل أخرى، وقد تحدث بعض الأعراض التي سيتم توضيحها في النقاط القادمة.
  • تورم في منطقة الرقبة وذلك بسبب الالتهابات بالإضافة إلى تضخم الغدد الليمفاوية الموجودة في هذا المكان.
  • الحمى وصعوبة البلع.
  • وجود ألم في منطقة الأذن في نفس ناحية الخراج.
  • قد يعاني المريض أيضا من وجود تشنج في منطقة الرقبة والفك.
  • يشعر المريض أنه صوته مكتوم نتيجة الخراج الموجود.

هذه هي أهم أعراض خراج اللوزتين كما أنه قد تحدث بعض المضاعفات في حال لم يتم تلقي العلاج المناسب، وتتمثل تلك المضاعفات في التالي:

  1. حدوث عدوى في منطقة الرقبة أو الفك أو انتشار العدوى لمجرى الدم.
  2. التهاب السحايا والالتهاب الرئوي.
  3. التهاب البطانة الداخلية للقلب.
  4. انسداد مجرى الهواء.

هذه هي أهم المضاعفات التي قد تظهر في المريض الذي يعاني من وجود خراج في اللوزتين، وهي مضاعفات خطيرة لذا لا بد من زيارة الطبيب المعالج سريعا في حال وجود التهابات الحلق أو اللوزتين لمنع تطور المريض إلى الخراج ومن ثم إلى هذه المضاعفات.

طرق الوقاية من هذا المرض

لكي تقي نفسك من الإصابة بهذا المرض عليك أن تعالج التهابات الحلق واللوزتين بشكل سريع من خلال الذهاب للطبيب، وهذا هو السبيل الأول للوقاية.

عليك أيضا عزيزي القارئ أن تتجنب تماما عادة التدخين حيث أنها تزيد من فرص التلوث والإصابة بالمرض، كما أن الاهتمام بصحة ونظافة الأسنان يعطيك سبيلا مهما للوقاية.

علاج خراج اللوزتين

يتم علاج هذا المرض بالاعتماد على شدة الحالة والمضاعفات أو الأعراض الموجودة، وفيما يلي طرق العلاج التي يتم اللجوء إليها:

  • يتم استخدام مضاد حيوي لعلاج صديد اللوز لمنع تكون الخراج، وفي حال وجود الخراج فإن الطبيب قد يبدأ بالمضادات الحيوية أيضا.
  • قد يتم إخراج الصديد من اللوزتين بالاعتماد على الإبر أو حتى الشق بالمشرط.
  • قد يلجأ الطبيب لإجراء عملية جراحية واستئصال اللوزتين لمنع حدوث المضاعفات التي تم ذكرها سابقا.

هذه هي طرق علاج خراج اللوزتين وقبل أن أنهي الحديث معك عزيزي القارئ أنصحك للمرة الأخيرة بزيارة الطبيب في حال كنت تشكو من التهاب الحلق ولا تستمع لبعض الأقاويل مثل علاج خراج الحلق بالأعشاب وغيرها من العناوين التي قد تصيبك بعديد من المضاعفات.

إذا كان لديك أي سؤال آخر بخصوص هذا الموضوع أو أي مرض في تخصص الأنف والأذن والحنجرة فأنا دكتور أحمد عبدالهادي في خدمتكم للرد على جميع الأسئلة، ويسرني تقديم المساعدة في أي وقت، وانتظروا العديد من الخدمات الطبية والمقالات التي تساعدكم كثيرا في فهم هذا التخصص الطبي بشكل كبير.

بقلم الدكتور أحمد عبدالهادي علي.

المصادر:
reaction:

تعليقات