غسيل الاذن بالماء تعرف على الدواعي والأعراض الجانبية وأهم النصائح

غسيل الأذن بالماء يتم اللجوء إليه في بعض الحالات وأهمها تراكم شمع الأذن في القناة الخارجية والتي تسبب انسداد في تلك القناة مع ضعف السمع وبعض الإفرازات، كما يوجد أيضا بعض الدواعي الأخرى التي تحتاج إلى غسيل الاذن بالماء الدافئ وهنا في هذا الموضوع نحدثكم عن كل التفاصيل التي تتعلق ب طريقة تنظيف الاذن المسدودة بالماء وعن الدواعي والأعراض الجانبية التي تحدث في بعض الحالات.
غسيل الاذن بالماء, طريقة تنظي الاذن المسدودة بالماء, غسيل الاذن بالماء عند الطبيب, طريقة تنظيف الاذن بالماء, غسيل الاذن بالماء الدافئ, غسل الاذن بالماء, طريقة غسيل الاذن بالماء, طريقة غسل الاذن بالماء, غسيل الاذن بالماء والملح, غسل الاذن بالماء والملح, تنظيف الاذن بالماء الدافئ, تنظيف الاذن بالماء
غسيل الاذن بالماء

دواعي غسيل الاذن بالماء عند الطبيب والموانع

قد يلجأ الطبيب إلى غسل الاذن بالماء في بعض الحالات التي تتمثل في التالي:
  • إزالة الشمع المتراكم في القناة الخارجية للأذن، والذي يسبب ضعف في السمع مع نزول بعض الإفرازات الصفراء أو البنية، كما قد يعاني المريض أيضا من الطنين.
  • يقوم الطبيب بفحص المريض بواسطة منظار الأذن للتأكد من وجود الشمع في القناة الخارجية، وهنا يلجأ إلى تنظيف الاذن بالماء بالطريقة التي سنوضحها.
  • قد يتم اللجوء إلى غسيل الاذن بالماء في حالات التهابات الاذن الخارجية أو الوسطى مع نزول بعض الإفرازات.

هذه هي الحالات التي يلجأ الطبيب فيها إلى غسيل الأذن، وهناك بعض الحالات التي يُمنع فيها غسل الأذن بالماء تتمثل فيما يلي:
  • عند وجود ثقب في طبلة الأذن.
  • في حالات التهابات الأذن الخارجية.
  • في حالة وجود خضراوات في طبلة الأذن.
  • في حالات العدوى الفطرية، حيث أن الماء يزيد من هذه العدوى.

هذه هي الدواعي وموانع غسيل الأذن بالماء، والآن جاء الوقت للحديث عن طريقة غسيل الاذن بالماء عند الطبيب كما سنوضح في الفقرات القادمة.

طريقة غسيل الاذن بالماء

قبل بدء غسل الاذن بالماء يقوم الطبيب بفحص المريض ومشاهدة الشمع المتكون في القناة الخارجية أو أي سبب آخر، وفي حال كان هذا الشمع جافا يتم إعطاء قطرة للأذن تساعد في سيلان هذا الشمع لكي يكون الغسيل فعال، وهي قطرة remowax التي يتم استخدامها لمدة يومين قبل الغسيل.

بعد ذلك تبدأ عملية غسيل الاذن بالماء باستخدام المياه الدافئة وسرنجة خاصة بغسيل الأذن، وهنا يتم إدخال هذه السرنجة بطريقة واتجاه معين لتجنب حدوث ثقب في طبلة الأذن.

يتم وضع طبق تحت الأذن لاحتواء الماء الذي يقع مع إدخال المياه ببطىء وتكرار تلك العملية حوالي 3 أو 4 مرات.

بعد الانتهاء من غسيل الاذن بالماء يتم وصف قطرة للمريض للوقاية من حدوث أي التهابات فطرية أو بكتيرية، ويوجد العديد من القطرات التي تحارب هذه العدوى مثل قطرة dexatrol.

هذه هي طريقة غسل الاذن بالماء عند الطبيب، ويوجد بعض الطرق المنزلية التي ربما تأتي بنتائج فعالة في بعض الأحيان ولكن لا بد من الذهاب إلى الطبيب واستشارته قبل استخدام اي طريقة.

طريقة تنظيف الاذن بالماء

هناك بعض الطرق المنزلية التي يتم استخدامها في حالات تراكم الشمع في الأذن، وفيما يلي الخطوات:
  1. في البداية قم بوضع قماشة رطبة ودافئة على الأذن من الخارج وتجنب إدخالها.
  2. استخدام قطرات تليين الشمع.
  3. استخدام سرنجة تحتوي على المحلول الملحي وري الأذن ببعض القطرات.
  4. قد يتم استخدام زيت الزيتون الدافئ من خلال تنقيط القطرات بالأذن مرتين يوميا.

أضرار غسيل الاذن بالماء

هناك بعض الأضرار التي تحدث نتيجة تنظيف الاذن بالماء الدافئ خاصة إذا قام بذلك أشخاص غير متقنين لكيفية غسيل الأذن، ولذا يجب اللجوء للطبيب في كل الحالات للوقاية من هذه الأضرار.

قد يتم دفع الشمع للأذن الداخلية خاصة عند استخدام كمية كبيرة من الماء، كما أنه قد يحدث بعض أضرار الالتهابات والآلام عند غسل الاذن بالماء بطريقة خاطئة.

في بعض الأحيان قد يحدث ثقب في طبلة الأذن بسبب عدم التوجيه الصحيح للسرنجة مع تدفق الماء بقوة، وهنا قد يحدث بعض أنواع الالتهابات الفطرية أو البكتيرية.

وهنا نكون قد تحدثنا بالتفصيل عن كل ما يخص غسيل الاذن بالماء وأظنك قد تعرفت الآن على الكثير من الأجوبة التي تخص العديد من الأسئلة التي كانت تدور في بالك.

إذا كان لديك أي سؤال آخر بخصوص هذا الموضوع أو أي مرض في تخصص الأنف والأذن والحنجرة فأنا دكتور أحمد عبدالهادي في خدمتكم للرد على جميع الأسئلة، ويسرني تقديم المساعدة في أي وقت، وانتظروا العديد من الخدمات الطبية والمقالات التي تساعدكم كثيرا في فهم هذا التخصص الطبي بشكل كبير.

بقلم الدكتور أحمد عبدالهادي علي.

المصادر: https://www.healthline.com/health/ear-irrigation