القائمة الرئيسية

الصفحات

تقرحات الفم تعرف على أسبابها وكيفية العلاج

 تقرحات الفم هي عبارة عن تآكل يحدث في الأنسجة التي تبطن الفم من الداخل، وهنا من خلال هذا الموضوع نحدثكم عن هذه التقرحات بشيء من التفصيل، كما سنوضح لكم الحالات التي تستدعي الذهاب للطبيب، بالإضافة إلى الحديث عن علاج تقرحات الفم بواسطة أدوية بسيطة وفعالة للغاية.

تقرحات الفم
تقرحات الفم


أسباب تقرحات الفم

تظهر قرحة الفم على هيئة بقع دائرية الشكل باللون الأحمر أو باللون الأبيض وذلك في مناطق عديدة بداخل الفم، وهي مشكلة طبية بسيطة ولا تستدعي القلق حيث لا يوجد منها خطورة في أغلب الحالات كما أنها تُشفى تلقائيا دون الحاجة إلى أي علاج طبي في خلال حوالي 10 أيام، إلا أن المُصاب بها قد يشعر بالألم والقلق لذا يوجد بعض الأدوية الفعالة التي تحسن من هذه المشكلة كما سنوضح.

هناك بعض الحالات البسيطة التي تكون فيها قرح اللسان أو الفم مؤشرا لحالة خطيرة أو تستدعي القلق، ألا أن أغلب الحالات تعتبر بسيطة ويتم الشفاء دون تدخل.

أسباب قرحة الفم متعددة، وتتلخص تلك الأسباب في التالي:

أمراض تسبب تقرحات الفم واللسان

 يوجد بعض الأمراض التي تؤدي إلى ظهور القرح في الفم، وهذه الأمراض تتمثل في بعض الأمراض الناتجة عن العدوى الفيروسية والفطرية وكذلك بعض الأمراض التي تنتقل عن طريق الجنس.

كما أن مرض الإيدز أو السكري أو الأمراض التي تسبب ضعف في الجهاز المناعي تؤدي إلى ظهور تقرحات الفم أيضا بالإضافة إلى سرطان الفم والحنجرة وكذلك التهابات الفم تؤدي إلى ظهور القرح.

أما عن تقرحات الفم وعلاقتها بالمعدة أو أمراض الجهاز الهضمي فيوجد بعض الأمراض التي تصيب هذا الجهاز وتؤدي إلى ظهور القرح في الفم مثل داء كرون والداء الزلاقي وغيرها من الأمراض الأخرى.

حالات الإصابة أو الجروح

قد تحدث القرح في الفم في بعض الأحيان بسبب الإصابة أو الجروح الناتجة عن عض اللسان أو وجود أجسام وأشياء غريبة داخل الفم تؤدي إلى إحداث جرح فيه بالإضافة إلى حالات الحروق الناتجة عن تناول المشروبات الساخنة، ولا ننسى تقرحات الفم التي تنتج عن بعض الإجراءات الطبية الخاصة بالأسنان.

أدوية تسبب تقرحات الفم

هناك بعض الأدوية التي تؤدي إلى حدوث تقرحات الفم المتكررة عند تناولها مثل المسكنات وبعض المضادات الحيوية والعلاج الإشعاعي والكيميائي وكذلك الاستيرويدات وحاصرات بيتا التي تستخدم في علاج ارتفاع ضغط الدم.

سبب تقرحات الفم ليس مقتصرا على النقاط السابقة وإنما يوجد بعض الأسباب الأخرى التي تتمثل في تناول أنواع معينة من الطعام خاصة الطعام الحمضي، كما أن نقص فيتامين ب 12 قد يؤدي إلى حدوث هذه المشكلة.

قد تحدث القرح أيضا عند التوقف عن التدخين في بداية الأمر. كما قد تحدث لأسباب جينية ووراثية وفي بعض الحالات النفسية والتغيرات الهرمونية والقرح التي تحدث بسبب وجود سنة حادة، وغيرها من الأسباب الأخرى.

نصائح للعلاج والحالات التي تستدعي زيارة الطبيب

إذا كنت تشكو من تقرحات الفم بشكل متكرر أو مر عليها أكثر من 3 أسابيع أو كنت تشعر ببعض الأعراض الأخرى في الجسم مثل التعب والإعياء، هنا عليك أن تراجع الطبيب في هذه الحالات لكي يقوم بتوقيع الكشف والفحص ثم وصف العلاج المناسب.

يوجد بعض الأدوية التي يتم استخدامها في هذه الحالات، حيث تساعد على تخفيف الآلام وتحسين تقرحات الفم حيث أنها أدوية تسكن الألم مع تنظيف الفم من البكتيريا والفيروسات وغيرها من الميكروبات الضارة، مثل oracure gel وغيرها من الأدوية الأخرى.

إذا كان لديك أي سؤال آخر بخصوص هذا الموضوع أو أي مرض في تخصص الأنف والأذن والحنجرة فأنا دكتور أحمد عبدالهادي في خدمتكم للرد على جميع الأسئلة، ويسرني تقديم المساعدة في أي وقت، وانتظروا العديد من الخدمات الطبية والمقالات التي تساعدكم كثيرا في فهم هذا التخصص الطبي بشكل كبير.

بقلم الدكتور أحمد عبدالهادي علي.

المصادر:
https://www.healthline.com/health/mouth-sores
https://www.healthline.com/health/mouth-ulcers
https://www.nhs.uk/conditions/mouth-ulcers/
reaction:

تعليقات