القائمة الرئيسية

الصفحات

اسباب انسداد الانف وطرق الوقاية منها وعلاج رائع للتخلص من المشكلة

اسباب انسداد الانف متعددة سوف نوضحها معكم من خلال هذا الموضوع الذي نتحدث فيه عن هذا العرض المزعج والأسباب التي تؤدي إليه، كما سنوضح أيضا أبرز طرق الوقاية التي يمكنك اتباعها لكي تتفادى أسباب انسداد الأنف والاحتقان.

اسباب انسداد الانف
اسباب انسداد الانف


اسباب انسداد الانف

سبب انسداد الأنف لكي يتم التوصل إليه لا بد من الفحص من قبل الطبيب والتعرف على المشكلة وبالتالي التشخيص ثم بعد ذلك يتم العلاج بناء على هذا التشخيص، حيث أنه لا يوجد سبب واحد لهذا الانسداد أو الاحتقان الذي يحدث وإنما بعض الأسباب، ونوضحها لك فيما يلي:

نزلات البرد

تعد نزلات  البرد من أبرز اسباب انسداد الانف وصعوبة التنفس في بعض الحالات، حيث يعد السبب الأشهر والأكثر حدوثا، ونزلات البرد هي عدوى فيروسية وليست بكتيرية لذا لا يوجد دور للمضادات الحيوية في علاج هذا المرض.

تستمر نزلة البرد لمدة تتراوح ما بين أسبوع وحتى أسبوعين وقد تستمر نزلة البرد لمدة أطول من ذلك في بعض الحالات.

التهاب الجيوب الأنفية

يوجد بعض الأعراض التي تصاحب التهاب الجيوب الأنفية من بينها الآلام في تلك المناطق والصداع وألم الأذن بالإضافة إلى انسداد الأنف، وقم تحدثنا في مقال شامل وكافي ووافي عن هذا المرض المزعج وأسبابه وطرق الوقاية منه وعلاجه.

تحدث التهابات الجيوب الأنفية بصورة أكبر في فصل الشتاء البارد، بسبب الحساسية أو البكتيريا أو الفيروسات التي تنشط في هذه الفترة من العام.

حساسية الأنف الموسمية من أبرز اسباب انسداد الانف

تعد حساسية الأنف الموسمية من الأسباب الشهيرة التي تؤدي إلى أعراض انسداد الأنف وتحدث هذه الحساسية بسبب بعض المواد مثل الغبار وحبوب اللقاح والتي تنشط جهاز المناعة.

هناك بعض الأعراض الأخرى التي تصاحب حساسية الأنف الموسمية مثل دموع العين والعطس، كما يعد من اسباب انسداد الانف من جهة واحدة ومن الجهتين في بعض الحالات.

انحراف الحاجز الأنفي

يعتبر انحراف الحاجز الأنفي من ضمن أسباب احتقان الأنف أو انسداده، وهذا الحاجز هو ذلك الفاصل الذي يوجد في المنتصف ما بين فتحتي الأنف، وعند وجود انحراف أو تقوس في هذا الحاجز يعاني الشخص من انسداد الأنف والذي يكون بنسبة أكبر في الأنف التي يميل إليها الحاجز الأنفي.

وهناك بعض الأعراض الأخرى التي يعاني منها المريض المصاب بانحراف الحاجز الأنفي منها الصداع والشخير والتنفس بصوت مرتفع وغيرها من الأعراض الأخرى، ويعد من أبرز اسباب انسداد الانف المزمن أو المستمر، وقد يحتاج لعملية جراحية من أجل تصحيح هذا الانحراف.

تضخم اللحمية

يعد تضخم اللحمية من اسباب انسداد الأنف الشهيرة، حيث أنها كتلة لحمية موجودة في منطقة تلاقي الحلق مع مؤخرة الأنف، ولها دور مناعي في حبس الجراثيم والميكروبات لكي لا تمر إلى الحلق.

في بعض الحالات قد تُصاب بالعدوى البكتيرية أو الفيروسية ويؤدي هذا إلى تضخمها وبالتالي حدوث انسداد في الأنف.

يعد تضخم اللحمية من أبرز اسباب انسداد الانف ليلا أو اسباب انسداد الانف اثناء النوم وكذلك في فترات النهار أيضا.

كيفية الوقاية من انسداد الأنف

هناك بعض الطرق الوقائية الفعالة التي تساعد في الحماية من حدوث انسداد الأنف، وتتمثل طرق الوقاية في التالي:

  • تجنب المواد المسببة للحساسية مثل حبوب اللقاح والأتربة، خاصة بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من حساسية الأنف الموسمية، وقد تحدثنا في مقال كامل عن كيفية تهوية المنزل وتنظيفه بشكل جيد من الأتربة وحبوب اللقاح.
  • الحفاظ على نظافة اليدين من خلال الغسل بشكل مستمر للوقاية من الإصابة بالعدوى البكتيرية والفيروسية.
  • تقوية الجهاز المناعي من خلال الطعام الصحي المنتظم وممارسة التمارين الرياضية وبالتالي الوقاية من العدوى التي تسبب انسداد الأنف.

علاج انسداد الأنف

تحدثنا بالتفصيل عن اسباب انسداد الانف وطرق الوقاية، والآن جاء الوقت للحديث عن علاج انسداد الأنف والتي تتمثل في البداية بعلاج السبب الفعلي المؤدي إليها، وهناك بعض التدابير والطرق المنزلية التي تساعد في تخفيف هذه المشكلة والتخلص منها، تتمثل في التالي:

  • راحة الجسم وتناول الطعام الصحي من أجل تقوية الجهاز المناعي.
  • تناول الماء بكميات كبيرة حيث يساعد ذلك في تخفيف المخاط الموجود في الأنف وبالتالي يسهل خروجه.
  • استنشاق البخار يعد حل سحري من أجل تخفيف و علاج انسداد الأنف ويجب عدم التعرض للهواء البارد بعد استنشاق البخار.
  • يمكن فتح الممرات الأنفية من خلال الكمادات الدافئة على الأنف، حيث يعد علاج لانسداد الأنف رائع جدا، ويمكن استخدام الكمادات في علاج انسداد الأنف من جهة واحد أو الجهتين.

هنا نكون قد تحدثنا بالتفصيل عن اسباب انسداد الانف وطرق الوقاية وكيفية العلاج والتخلص من هذه المشكلة.

إذا كان لديك أي سؤال آخر بخصوص هذا الموضوع أو أي مرض في تخصص الأنف والأذن والحنجرة فأنا دكتور أحمد عبدالهادي في خدمتكم للرد على جميع الأسئلة، ويسرني تقديم المساعدة في أي وقت، وانتظروا العديد من الخدمات الطبية والمقالات التي تساعدكم كثيرا في فهم هذا التخصص الطبي بشكل كبير.

بقلم الدكتور أحمد عبدالهادي علي.

المصادر:
https://www.healthline.com/health/nasal-congestion
https://www.mayoclinic.org/symptoms/nasal-congestion/basics/causes/sym-20050644
https://vicks.com/en-us/symptom/nasal-congestion
reaction:

تعليقات