القائمة الرئيسية

الصفحات

الاذن الخفاشية تعرف على كيفية علاج هذه الحالة وتكلفة العملية

 الاذن الخفاشية هي ظاهرة تحدث لدى نسبة بسيطة من البشر تتراوح ما بين 1 إلى 2% وتنتقل بسبب العامل الوراثي، إذا كان طفلك يعاني من هذه المشكلة فهنا من خلال هذا الموضوع أوضح لك كل ما تود معرفته عنها من حيث التعريف وكيفية علاج هذه المشكلة والتخلص منها، لذا تعالَ معي من خلال هذا المقال لكي تتعرف على التفاصيل الكاملة.

الاذن الخفاشية
الاذن الخفاشية

ما هي الاذن الخفاشية عند الاطفال

الاذن الوطواطية أو الخفاشية هي ظاهرة تصيب بعض الاطفال وفيها تكون الاذن بارزة للخارج، حيث أنها تكون بارزة في كلا الجانبين في الوجه وبالتالي يكون مظهرها غير جيد.

بالطبع تؤثر هذه المشكلة بشكل سلبي كبير على الأطفال، حيث أن مشكلة الاذن الخفاشية تمثل عائق نفسي للطفل.

قد يُولد الطفل بأذن طبيعية تماما دون أي مشاكل ثم يظهر شكل الاذن الوطواطية بعد ذلك في خلال ال 3 شهور الاولى بعد الولادة.

لا تمثل هذه الحالة اي مشكلة طبية جسدية على الإطلاق، حيث أنها لا تؤثر على القدرة على السمع بالشكل الطبيعي وإنما تعد المشكلة في العامل النفسي، حيث أنها تسبب الشعور بالإحراج بسبب المظهر غير الجيد.

علاج الاذن الوطواطية بدون جراحة

قد يتساءل البعض عن الاذن الخفاشية بدون جراحة والتخلص منها من خلال الخيوط التجميلية والتي تقوم بشد الأذن، وهي فعلا تستخدم في علاج بعض الحالات البسيطة.

يتم هذا الإجراء من خلال إدخال الخيوط من منطقة ما خلف الأذن وقد يتم إدخال هذه الخيوط من خلال شق جراحي صغير او عن طريق الحقن، بعد ذلك يتم شد هذه الخيوط للوراء والتي تساعد في تغيير شكل الأذن مع الوقت.

يعد هذا الإجراء بسيط للغاية يمكن القيام به في حالات الاذن الخفاشية عند الرضع أو الأطفال، حيث أنه يمكن مغادرة المستشفى فورا.

عملية الاذن الخفاشية

إذا كنت تتساءل عن حكم تجميل الاذن الوطواطية فالجواب يتمثل في الجواز، حيث أن وجودها يؤثر على نفسية الطفل، أما بالنسبة للحديث عن عملية الاذن الخفاشية في الرياض او عملية الاذن الوطواطية في مصر  او في اي مكان آخر فإنه يتم القيام بها غالبا بعد سن الخامسة وقبل دخول المدرسة لكي لا تؤثر على الطفل ما بين زملائه في المدرسة.

تتم هذه العملية من خلال التخدير الكلي حيث يتم عمل شق خلف الأذن ومتابعة قص جزء من غضروف الأذن لكي يتم شدها للوراء لكي تكون في مكانها الطبيعي، كما قد يتم ثني جزء من الغضروف الموجود دون الحاجة إلى القص.

تعد تكلفة الاذن الخفاشية في مصر مناسبة جدا، وهي عملية تستحق القيام بها لكي لا يتأثر الطفل بعد ذلك.

بعد العملية قد يتم وضع بعض الاربطة والضمادات على الاذن لفترة من الوقت وحمايتها من التعرض للماء.

تعد عملية الاذن الخفاشية بسيطة وناجحة في معظم الحالات، وقد ينتج عنها آثار جانبية مثل العدوى والندبة التي تكون خلف الأذن، لكن يمكن تغطيتها بالشعر الموجود.

إذا كان لديك أي سؤال آخر بخصوص هذا الموضوع أو أي مرض في تخصص الأنف والأذن والحنجرة فأنا دكتور أحمد عبدالهادي في خدمتكم للرد على جميع الأسئلة، ويسرني تقديم المساعدة في أي وقت، وانتظروا العديد من الخدمات الطبية والمقالات التي تساعدكم كثيرا في فهم هذا التخصص الطبي بشكل كبير.

بقلم الدكتور أحمد عبدالهادي علي.

المصادر:
https://www.gruppootologico.com/en/medical-care/reconstructive-surgery/lop-ear-or-bat-ear
https://en.wikipedia.org/wiki/Bat_ear
reaction:

تعليقات