القائمة الرئيسية

الصفحات

بحة الصوت وكل ما تود معرفته عن هذه المشكلة الطبية

 بحة الصوت هو شيء متكرر الحدوث بالنسبة لعديد من الناس، وهو عبارة عن بعض التغيرات التي تحدث في الصوت بحيث يكون أقل قوة وحدة ويصبح غير واضح، إذا كنت قد شعرت ببحة في الصوت من قبل وتود أن تعرف أهم الأسباب التي تؤدي إلى ذلك، فهنا من خلال هذا الموضوع أوضح لك كل الأسباب، كما سأتحدث عن طرق الوقاية التي يمكنك اتباعها لتجنب البحة في الصوت.

بحة الصوت
بحة الصوت

اسباب بحة الصوت

هنا فيما يلي أوضح لك أبرز أسباب البحة في الصوت:

  • قد تُصاب الأحبال الصوتية بالإرهاق والتعب بسبب كثرة استخدام الصوت في الضياح أو الغناء أو السعال أو غيرها من الأمور الأخرى، وهي واحدة من أبرز أسباب بحة الصوت المفاجئة.
  • قد تحدث البحة في الصوت بسبب نزلات البرد والعدوى الفيروسية التي تصيب الحلق مما يؤثر على الأحبال الصوتية وحدوث البحة في الصوت، ويعد هذا السبب من أشهر الأسباب على الإطلاق.
  • هناك بعض العقد أو الأورام الحميدة التي تؤدي إلى إرهاق في الأحبال الصوتية وبالتالي التسبب في البحة.
  • تحدث البحة في الصوت في حالات ارتجاع المريء، حيث أن رجوع حامض المعدة إلى الأحبال الشوكية يؤدي إلى هذه المشكلة، كما قد يعاني المريض المصاب بارتجاع المريء من بعض الأعراض الأخرى مثل الحرقة والسعال وغيرها.
  • تحدث هذه المشكلة بسبب وجود الالتهابات في الحنجرة والتي تحدث نتيجة العدوى البكتيرية أو الفيروسية أو الفطرية.
  • التدخين له أثر سلبي على الصوت، حيث أنه يهيج من الأحبال الشوكية وبالتالي يتأثر الصور عن المدخن، ويمثل التدخين خطرا في حدوث الأورام الحميدة على الحبل الصوتي وبالتالي حدوث بحة الصوت مع بلغم أو من غيره.
  • سرطان الحنجرة هو واحد من الأسباب التي تؤدي إلى حدوث  البحة في الصوت، ويعاني المريض المصاب بهذا النوع من السرطان من صعوبة في التنفس وبعض الأعراض الأخرى.
  • مشاكل الأعصاب التي تغذي الحنجرة، والتي تتأثر في بعض الأمراض.

هذه هي أشهر أسباب حدوث البحة في الصوت، كما يوجد بعض الأسباب الأخرى مثل بحة الصوت والغدة الدرقية في حالة الأورام، وكذلك مرض الروماتيزم والحساسية الموسمية.

كيفية الوقاية من هذه المشكلة

هناك بعض النصائح وطرق الوقاية التي يمكنك اتباعها لكي تخفف من هذا العرض بشكل كبير، وفيما يلي أهم هذه النصائح:

  • عليك أن تتجنب التدخين تماما، فهو لا يمثل مشكلة على الأحبال الصوتية فقط وإنما له العديد من الأضرار الأخرى مثل سرطان الرئة وغيرها الكثير.
  • عدم استعمال الصوت أكثر من اللازم، حيث أن عليك أن تمنح صوتك الراحة في الكثير من الأحيان، خاصة بالنسبة لأولئك الأشخاص الذين يعملون في مجال يحتاجون فيه للتحدث لساعات طويلة.
  • الإكثار من شرب الماء على مدار اليوم وتجنب تناول الأطعمة الحارة حيث أنها تؤثر على الحنجرة والأحبال الصوتية.

هنا تكون قد تعرفت على سبب بحة الصوت وكذلك على طرق الوقاية التي يمكنك اتباعها للتخفيف من حدوث هذه المشكلة الطبية.

لذا إذا كنت تتساءل هل بحة الصوت خطيرة فأظنك قد تعرفت على الإجابة من خلال ذكر الأسباب السابقة، حيث أنها في العديد من الأحيان تكون مجرد عارض يمر سريعا بسبب إرهاق الأحبال الصوتية، وفي حالات بسيطة أخرى قد تشير إلى مشكلة طبية.

كيف تتخلص من بحة الصوت

بالطبع يتمثل علاج بحة الصوت في علاج السبب المؤدي إليها، وقد ذكرنا العديد من الأسباب، ومعظم الحالات لا تستدعي أي علاج حيث تختفي بعد وقت قصير وتتحسن تماما دون أي مشاكل، إلا أنه يوجد حالات أخرى تستدعي العناية الطبية.

يتم علاج بحة الصوت بالأدوية في بعض الأحيان من خلال استخدام مضادات الالتهابات والمضادات الحيوية في حالات التهابات الحنجرة، كما يتم استخدام الأدوية المضادة لارتجاع المريء إذا كان المريض يعاني من البحة بسبب هذا الارتجاع.

هناك خيارات أخرى للعلاج تتمثل في تمارين الصوت، وكذلك قد يلجأ الطبيب في بعض الأحيان إلى البوتوكس والعمليات الجراحية.

إذا كان لديك أي سؤال آخر بخصوص هذا الموضوع أو أي مرض في تخصص الأنف والأذن والحنجرة فأنا دكتور أحمد عبدالهادي في خدمتكم للرد على جميع الأسئلة، ويسرني تقديم المساعدة في أي وقت، وانتظروا العديد من الخدمات الطبية والمقالات التي تساعدكم كثيرا في فهم هذا التخصص الطبي بشكل كبير.

بقلم الدكتور أحمد عبدالهادي علي.

المصادر:
https://my.clevelandclinic.org/health/diseases/17105-hoarseness-frequently-asked-questions
https://www.medicinenet.com/hoarseness/article.htm
reaction:

تعليقات