القائمة الرئيسية

الصفحات

نزيف الاذن تعرف على الأسباب المُحتملة وكيفية العلاج

 نزيف الاذن هي واحدة من المشاكل الطبية التي ربما تشير إلى سبب خطير، وربما تكون مجرد أمر عارض يحدث في حالة وجود جرح بسيط داخل الأذن، ولذا لا بد أن تكون على علم بكل الأسباب المحتملة، وهنا من خلال هذا الموضوع أوضح لكم كل ما يخص نزيف الأذن من حيث الأسباب الكاملة وكيفية العلاج.

نزيف الاذن
نزيف الاذن

اسباب نزيف الاذن

هناك عدد كبير من الأسباب التي تؤدي إلى نزيف الدم من الأذن، وهنا سنوضح لك كل هذه الأسباب، والتي تتمثل فيما يلي:

  1. جرح الأذن أثناء التنظيف، حيث انه قد يحدث جرح سطحي بسيط يؤدي إلى خروج بعض الدم من الأذن، مع عدم وجود أي أعراض أخرى تصاحب هذا النزيف، ويعد نزيف الأذن بعد التنظيف واحد من الأسلاب الشهيرة.
  2. تمزق طبلة الأذن او الغشاء الطبلي، وقد تحدثنا في موضوع كامل ومنفصل عن هذه المشكلة التي ربما تحدث في بعض الحالات وتسبب النزيف، وينتج عنها عدد من الأعراض الأخرى مثل الألم والطنين والالتهابات والدوار والشعور بالامتلاء داخل الأذن وكذلك ضعف في القدرة على السمع.
  3. قد يحدث نزيف الأذن بسبب الالتهابات في بعض الحالات وخاصة في الأطفال الذين يعانون من هذه المشكلة بنسبة أكبر من البالغين، وقد تكون هذه الالتهابات في الأذن الخارجية أو الوسطى أو الداخلية، وينتج عنها الكثير من الأعراض من الاحمرار والألم والتورم والإفرازات غريبة اللون وكذلك الصداع والحمى.
  4. قد يحدث نزيف الأذن يسبب وجود جسم غريب في القناة السمعية حيث أن هذا الجسم يجرح في الأذن من الداخل ويتسبب في إحداث النزيف، وفي الغالب يتوقف هذا النزيف بعد أن يقوم الطبيب بإخراج هذا الجسم الغريب والتخلص منه.
  5. نزيف الاذن بعد السقوط وهي حالة شائعة تحدث أثناء القيام بالعديد من الأمور من بينها ممارسة الرياضة وغيرها، وقد يصاحب نزيف الاذن بعد السقوط مشاكل وأعراض أخرى في حالة حدوث ضرر في الدماغ مثل الارتجاج.، لذا إذا عانيت من نزيف في الأذن بعد السقوط عليك أن تتوجه للطبيب بشكل سريع لأن هذه الحالة ربما تكون خطيرة.
  6. من الأسباب التي تؤدي إلى نزيف الأذن السرطان، ويعد سرطان الاذن من السرطانات النادرة ولكنها ربما تحدث وتكون السبب في النزيف، ويرافق هذا السرطان بعض الأعراض الأخرى والتي تتمثل في الصداع والألم والتورم في العقد الليمفاوية وكذلك حدوث شلل في منطقة معينة من الوجه.
  7. التغير المفاجئ في الضغط على الأذن وذلك أثناء الطيران أو الغوص أو غيرها من الأمور الاخرى التي يتغير فيها الضغط الداخلي للأذن عن الضغط الخارجي الواقع عليها، وربما تحدث أعراض طفيفة مثل الدوار والطرقعة، ولكن في بعض الحالات قد يعاني المريض من نزيف الأذن.
  8. قد تتساءل هل ارتفاع الضغط يسبب نزيف الاذن والجواب هو نعم حيث أنه يعد سبب نزيف الاذن المفاجئ في بعض الحالات، كما يسبب أيضا نزيف في الأنف ومن بعض المناطق الأخرى في الجسم، بالطبع إذا كان الضغط مرتفعا بشكل كبير.

هذه هي أهم أسباب نزيف الاذن، منها ما هو مجرد عارض بسيط ومنها الأسباب الخطيرة، لذا إذا عانيت من هذه المشكلة بشكل متكرر فعليك بزيارة الطبيب لكي تتعرف على السبب.

علاج نزيف الاذن

في البداية سنتحدث عن كيفية إسعاف نزيف الأذن لكي تتصرف بشكل صحيح إذا عانيت من هذه المشكلة أو شاهدت شخصا يعاني منها حتى تتوجه للطبيب.

عليك أن تغطي أذنك من الخارج بقطعة من الشاش مع لصقها في الخد لكي ينزل الدم عليها، ثم تميل برأسك إلى الجهة التي ينزل الدم منها، وتنتظر حتى يتوقف النزيف.

أما عن علاج نزيف الاذن فإنه يتمثل بشكل أساسي في علاج السبب الموجود، حيث يتم وصف المسكنات ومضادات الالتهاب والمضادات الحيوية في حالة ما إذا كان السبب هو الالتهابات.

إذا كنت تعاني من نزيف الأذن بشكل متكرر، عليك أن تزور الطبيب لكي يقوم بالفحص والتعرف على السبب الموجود وبالتالي العلاج بناء على هذا السبب.

إذا كان لديك أي سؤال آخر بخصوص هذا الموضوع أو أي مرض في تخصص الأنف والأذن والحنجرة فأنا دكتور أحمد عبدالهادي في خدمتكم للرد على جميع الأسئلة، ويسرني تقديم المساعدة في أي وقت، وانتظروا العديد من الخدمات الطبية والمقالات التي تساعدكم كثيرا في فهم هذا التخصص الطبي بشكل كبير.

بقلم الدكتور أحمد عبدالهادي علي.

المصادر:
https://my.clevelandclinic.org/health/symptoms/21084-ear-bleeding/possible-causes
https://www.healthgrades.com/right-care/ear-nose-and-throat/bleeding-from-ear


reaction:

تعليقات