فطريات الأذن وكل ما يجب أن تعرفه عنها وطريقة العلاج

فطريات الأذن هي عدوى تصيب العديد من الناس خاصة أولئك الذين يعيشون في المناطق الاستوائية، كما يصيب السباحين والذين يتعرضون للمياه لفترات طويلة نظرا لأن العدوى الفطرية تفضل التواجد في البيئة الرطبة، ويصيب أيضا هذا المرض الذين يعانون من مرض السكري أو الأمراض المزمنة، إذا كنت تريد التعرف عن كل ما يدور حول هذا المرض من حيث الأعراض والأسباب وطرق العلاج فعليك فقط أن تتابع قراءة هذا الموضوع.

فطريات الاذن

أسباب فطريات الأذن

للحديث عن أسباب فطريات الاذن لا بد من معرفة أنها عدوى فطرية، والفطريات بشكل عام تفضل التواجد في البيئة الاستوائية والرطبة، ويوجد العديد من أنواع الفطريات التي يمكنها أن تسبب هذا المرض.

الفطريات توجد حولنا في كل مكان في البيئة إلا أنها لا تمثل خطورة في أغلب الأحيان حيث أن الجهاز المناعي يقاوم هذه العدوى وينجح في التخلص منها إذا كان قويا.

أما إذا كان الجهاز المناعي الخاص بالمريض ضعيف فإن فطريات الأذن قد تتمكن من المريض الذي يُصاب بالأعراض التي سنوضحها بعد التعرض لهذه العدوى.

هناك العديد من الفئات المعرضة للإصابة والذين يعانون من ضعف في الجهاز المناعي مثل مرضى السكري وأصحاب الأمراض المزمنة ومرض نقص المناعة.

فطريات الأذن الخارجية تحدث بسبب بعض عوامل الخطر الأخرى التي تتمثل في الأمراض الجلدية المزمنة مثل مرض الأكزيما أو الحساسية الجلدية، وكذلك في حالات قلة شمع الأذن الذي يقوم بدور مناعي هام في قناة الأذن الخارجية، كما أن الرياضات المائية مثل السباحة تعرض الأذن للماء بشكل كبير وبالتالي قد تحدث العدوى.

اعراض فطريات الأذن

تعتبر اعراض فطريات الاذن مزعجة جدا بالنسبة للمرضى المصابين بها، خاصة وأن الألم الناتج عنها يكون شديد بعض الشيء، وفيما يلي أبرز الأعراض التي يعاني منها المريض:

• حدوث احمرار في الأذن الخارجية مع ضعف في السمع وكذلك الألم الذي يتفاوت ما بين مريض والآخر.
  • الالتهابات والتورم في قناة الأذن الخارجية.
  • الشعور بالامتلاء في الأذن.
  • الحكة والتورم في الأذن.
  • خروج إفرازات من القناة السمعية قد تكون باللون الابيض أو الرمادي أو الأصفر أو الأسود.
  • فطريات الأذن والطنين والذي يعد من الأعراض المزعجة بشكل كبير.

هذه هي أهم الأعراض التي تظهر على المريض المصاب بهذا المرض، مع العلم أنه يحدث فطريات الأذن عند الرضع وكذلك فطريات الاذن للحامل و فطريات الأذن عند الأطفال والكبار.

إذا لم يتم علاج فطريات الاذن بشكل صحيح والتخلص منها فإن الحالة قد تتراكم وتؤدي إلى حدوث الصديد أو القيح، وهنا أظنك قد تعرفت على تساؤل هل فطريات الاذن خطيرة أو مزعجة.

علاج فطريات الاذن والوقاية منها

عليك باتباع النصائح التالية للوقاية من مرض الفطريات في الأذن:

• تجفيف الاذن بشكل مستمر بعد التعرض للمياه خاصة بعد السباحة.
  • عدم خدش الاذن وذلك لكي لا تتسبب في إحداث ضرر للجلد وبالتالي تسهل من دخول الفطريات للقناة السمعية.
  • عدم التخلص من شمع الاذن بالكامل، وذلك لأن وجود كمية من الشمع في الاذن يمثل خاصية مناعية ويحميها من الإصابة بأنواع عديدة من العدوى مثل البكتيريا والفطريات.
  • عدم وضع المساحات القطنية في القناة السمعية.

هذه هي أهم طرق الوقاية التي يمكنك اتباعها لكي تحمي نفسك من الإصابة بهذا المرض.

أما عن طريقة علاج فطريات الاذن فتتمثل في النقاط والخطوات التالية:

• في البداية يقوم الطبيب بتنظيف الأذن من الفطريات الموجودة وكذلك من الرواسب الموجودة، وذلك من خلال أداة الشفط الطبية، ولا يصح التنظيف اليدوي من قبل المريض لأن ذلك قد يؤدي إلى تفاقم المشكلة.
  • يصف الطبيب أفضل قطرة لفطريات الاذن والتي تحتوي على مواد مضادة للفطريات للتخلص منها، كما أنه في الحالات الشديدة قد يصف أدوية يتم تناولها من خلال الفم.

هذه هي طرق علاج فطريات الأذن والتخلص منها.