القائمة الرئيسية

الصفحات

اورام الاذن هل هي حميدة أم خبيثة؟ تعرف على كل ما يخص هذا الموضوع

 اورام الاذن هي حالات طبية يشتكي منها بعض الناس، ويتم اكتشاف هذه الاورام من قبل الطبيب في حالة شكوى المريض من بعض الأعراض مثل ضعف القدرة على السمع وغيرها من الأعراض الأخرى، وأظنك تتساءل هل هذه الاورام حميدة أم خبيثة، وهنا من خلال هذا المقال أقدم لك تفاصيل كاملة تخص هذه الأورام بشكل عام لذا تابع معي.

اورام الاذن
اورام الاذن

اورام الاذن

قد تكون اورام الأذن حميدة او خبيثة، حيث يوجد بعض الأنواع من هذه الأورام وليس نوع واحد فقط، ولذا فإن لا بد من عمل الفحوصات اللازمة من أجل اكتشاف الورم الموجود ومعرفة طبيعته لعلاجه بشكل صحيح.

هنا من خلال هذا الموضوع اقدم لكم نبذة شاملة عن الأورام التي تصيب الأذن، وفي مقالات أخرى منفصلة تجدونها في الموقع سأوفر لكم موضوعات منفصلة عن كل نوع من هذه الأورام وكيفية علاجه.

تتمثل اورام الاذن في أورام سرطانية وأورام حميدة، وفي الفقرات القادمة ستتعرف على كل منها.

اورام الاذن الحميدة

تحدث الأورام الحميدة في القناة السمعية وتؤدي لظهور بعض الأمراض والتي تتمثل في نقص القدرة على السمع وانسداد في الأذن، وفيما يلي أبرز هذه الأورام:

  • الأورام العظمية غير السرطانية والتي تصيب عظام الأذن.
  • الورم الذي ينتج بعد الإصابة أو بعد ثقب الأذن بسبب تعليق الحلي المعدنية.
  • الأكياس الدهنية والتي تعد من الأورام الحميدة في قناة الأذن وتكون مليئة بالإفرازات.

هذه هي أنواع الأورام الحميدة التي تصيب قناة الأذن، وفي حالة وجود انسداد في الأذن أو ضعف القدرة على السمع فإنه يتم التدخل الجراحي وإزالة الورم الموجود، كما أنه في بعض الحالات يتم حقن بعض الأدوية في مكان الورم.

سرطان الأذن والأورام الخبيثة

هناك بعض أنواع السرطانات أو أورام الأذن الخبيثة والتي تتمثل في التالي:

  • كارسينوما الخلايا الحرشفية والقاعدية squamous cell carcinoma and basal cell carcinoma والتي تحدث في الجلد في الأذن الخارجية نتيجة لبعض العوامل من بينها التعرض للشمس لفترات طويلة كما أن الأشخاص الذين يعانون من التهابات متكررة في الأذن الخارجية يكونون أكثر عرضة للإصابة بهذه الاورام، ويتم علاجها مبكرا بالاستئصال أو الإشعاع، وفي الحالات المتقدمة يتم استئصال جزء كبير من الأذن للتخلص من الورم الموجود.
  • الورم الميلاني melanoma وهو نوع من اورام الاذن الخبيثة التي تظهر على جلد الاذن الخارجية ويتم علاجه بالاستئصال الجراحي.
  • سرطان في الخلايا التي تنتج شمع الأذن ceruminoma.

هنا نكون قد تحدثنا عن أبرز أنواع الأورام التي تصيب الأذن الخارجية، وفي مقالات أخرى من موقعنا سنتحدث معكم عن هذه الأورام بشيء من التفصيل.

إذا كان لديك أي سؤال آخر بخصوص هذا الموضوع أو أي مرض في تخصص الأنف والأذن والحنجرة فأنا دكتور أحمد عبدالهادي في خدمتكم للرد على جميع الأسئلة، ويسرني تقديم المساعدة في أي وقت، وانتظروا العديد من الخدمات الطبية والمقالات التي تساعدكم كثيرا في فهم هذا التخصص الطبي بشكل كبير.

بقلم الدكتور أحمد عبدالهادي علي.

المصادر:
https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/acoustic-neuroma/symptoms-causes/syc-20356127
https://www.msdmanuals.com/home/ear,-nose,-and-throat-disorders/outer-ear-disorders/ear-tumors

reaction:

تعليقات