ثقب طبلة الاذن تعرف على الأعراض والأسباب والعلاج

ثقب طبلة الاذن هو مشكلة طبية تنتج في الغشاء الطبلي الذي يفصل ما بين قناة الأذن الخارجية والأذن الوسطى، وهو عبارة عن تمزق يحدث في هذا الغشاء مما يؤدي إلى ظهور بعض الأعراض التي سنوضحها معكم من خلال هذا الموضوع، كما سنتحدث أيضا عن أبرز الأسباب التي تؤدي إلى ذلك وطرق العلاج.

ثقب طبلة الاذن

أسباب حدوث ثقب طبلة الاذن

ثقب طبلة الأذن يحدث بسبب بعض الأسباب التي سنوضحها معكم، والطبلة أو الغشاء الطبلي لها وظيفة هامة في السماع، حيث تهتز مع تلقي الصوت ثم تنتقل من خلالها الموجات الصوتية إلى الأذن الوسطى لكي يتشكل ويتكون الصوت الذي نسمعه.

فيما يلي أبرز الأسباب التي تؤدي إلى ثقب في طبلة الاذن

• الإصابات التي يتعرض لها المريض قد تنتج عن جرح أو حدوث تمزق في طبلة الأذن، وتحدث هذه الإصابات في الكثير من الأحيان خاصة عند ممارسة الرياضات العنيفة والتعرض للحوادث وأهمها بالطبع حوادث السيارات، كذلك قد يتسبب التعرض لتيارات الهواء القوية في إحداث هذه المشكلة، كما قد يحدث في بعض الحالات بسبب التعرض للصدمة الصوتية أو الصوت العالي الذي يؤدي إلى التمزق.
  • دخول جسم غريب في الأذن قد يؤدي إلى حدوث مشكلة ثقب طبلة الاذن وأعراضه.
  • الالتهابات أو العدوى خاصة العدوى البكتيرية تؤدي في العديد من الأحيان إلى ثقب الطبلة الاذن وبشكل خاص عند الأطفال.
  • في حالات التهابات الأذن الوسطى قد تتراكم السوائل بشكل كبير خلف الغشاء الطبلي وبالتالي يتولد ضغط عالي يؤدي إلى حدوث التمزق والثقب في الطبلة.
  • اختلاف أو تغير مستوى الضغط بشكل ما بين خارج وداخل الأذن، وذلك عند القيام بعديد من الأنشطة مثل الغوص وموجات الصدمة وركوب الطائرة.

هذه هي أبرز الأسباب التي تؤدي إلى حدوث ثقب طبلة الاذن.

أعراض وجود ثقب طبلة الأذن

قد تتساءل كيف ان طبلة الاذن مثقوبة ولذا سأحدثك عن العديد من الأعراض التي يشعر بها المريض الذي يعاني من الثقب في الغشاء الطبلي، وهذه الأعراض تتمثل في التالي:

• الألم والذي يتباين ويختلف على حسب درجة التمزق أو الثقب الموجود، كما أن هذا الألم تختلف شدته أيضا على مدار اليوم.
  • ثقب طبلة الاذن والطنين الذي يعد من أشهر الأعراض وأكثرها إزعاجا بالنسبة للمريض.
  • النزيف من الأذن في بعض الحالات.
  • تأثر السمع عند الشخص المصاب، حيث قد يعاني من فقدان أو ضعف في السمع.
  • نزول إفرازات أو سوائل من داخل الأذن، وفي بعض الحالات قد تكون هذه السوائل صديد أو قيح وذلك يدل على وجود التهابات شديدة.

هذه هي أبرز وأشهر الأعراض التي يعاني منها المرضى المصابون بهذه المشكلة، بالإضافة إلى الشعور بالدوخة والدوار حيث أن الأذن الوسطى لها دور هام في عملية توازن الجسم.

ثقب طبلة الاذن وعلاجه

يوجد ل ثقب طبلة الاذن علاج سنتحدث عنه بالتفصيل، ولكن في البداية أود أن أوضح لك أولا كيف يتم تشخيص هذه المشكلة الطبية من قبل طبيب الأنف والأذن والحنجرة، والذي يستخدم منظار الاذن لرؤية الغشاء الطبلي والتعرف على حالته بالإضافة إلى بعض الفحوصات الطبية الأخرى.

قد تتساءل هل يلتئم ثقب طبلة الاذن من تلقاء نفسه؟ والجواب هنا نعم يلتئم في بعض الحالات دون تدخل او علاج، لذا إذا كان هذا الثقب صغير قد يترك الطبيب فرصة للالتئام دون تدخل، أما إذا احتاج للعلاج فهنا يعتمد الطبيب على العلاجات التالية:

1. ترقيع الغشاء الطبلي أو عملية جراحية يتم فيها أخذ غشاء من منطقة في الجسم ووضعه في مكان التمزق أو الثقب.
  2. إذا كان هناك التهابات بكتيرية يصف الطبيب المضادات الحيوية للتخلص من هذه البكتيريا.

هذا حديث شامل عن مشكلة ثقب طبلة الاذن من حيث الأعراض والأسباب وطرق العلاج.