القائمة الرئيسية

الصفحات

اعراض ورم العصب السمعي وأبرز المعلومات الطبية التي تود معرفتها عن هذا المرض

 اعراض ورم العصب السمعي في أغلب الأحيان تكون أعراض خفيفة، كما أنها تحتاج لسنوات عديدة حتى تظهر على المريض، وقد يشعر البعض بالخوف من مسمى هذا المرض حيث يعتقدون بأنه قد يكون ورم سرطاني، ولكن على العكس يعتبر ورم العصب السمعي ورم حميد يؤثر في عصب السمع، وهنا في هذا المقال أحدثكم عن كل التفاصيل والمعلومات التي تودون معرفتها عن هذا المرض من حيث الأعراض والمضاعفات والعلاج.

اعراض ورم العصب السمعي


اعراض ورم العصب السمعي

ورم العصب السمعي ينشأ في خلايا شوان والتي تغطي العصب السمعي، وفي معظم الحالات ينمو هذا الورم بشكل بطيء، كما قد ينمو سريعا في بعض الحالات الأخرى مما يؤدي إلى الإصابة ببعض الأعراض التي تنتج عن الضغط على الدماغ.

في معظم الحالات تظهر أعراض ورم العصب السمعي بشكل بطيء وتكون هذه الأعراض خفيفة وبسيطة، إلا أنه في بعض الحالات الأخرى قد ينمو الورم سريعا ويضغط على الأعصاب المجاورة وبالتالي يؤدي إلى بعض المضاعفات.

فيما يلي أبرز الأعراض والعلامات والمضاعفات التي ربما تظهر على المصاب بورم العصب السمعي:

  • اعراض ورم العصب السمعي بسيطة في أغلب الحالات وغير مؤثرة.
  • قد يحدث فقدان للسمع في جانب واحد كما قد يعاني المريض من طنين الأذن.
  • الدوار والدوخة.
  • التأثير على التوازن العام للجسم.

هذه هي أبرز الأعراض والمضاعفات التي تخص مرض ورم العصب السمعي، ولذا إذا كنت تتساءل عندي ورم العصب السمعي وتريد معرفة هل ورم العصب السمعي خطير فأظن أن الإجابة قد باتت بين يديك الآن، وتتلخص في أنه مرض غير خطير إلا في بعض الحالات.

يحدث ورم العصب السمعي بسبب خلل في الكروموسوم رقم 22، وسبب هذا الخلل غير معلوم إلا أنه وُجد في المصابين بهذا المرض.

كيفية الكشف عن ورم العصب السمعي 

يتم تشخيص الإصابة بهذا المرض بشكل مبكر في أغلب الحالات وذلك عند ظهور اعراض ورم العصب السمعي على المريض مثل الدوخة والدوار وتأثر السمع وغيرها.

يعتمد الطبيب على اختبار قياس السمع من أجل معرفة مدى تأثر سمع المريض، كما يستخدم التصوير بالرنين المغناطيسي من أجل التشخيص.

علاج ورم العصب السمعي

يتساءل الكثير من الناس عن وجود ورم في العصب السمعي العلاج الاحسن ليه اي والجواب هنا يتوقف على حالة كل مريض من حيث مدى تطور نمو الورم والأعراض الموجودة على المريض.

يتم متابعة مدى تطور ونمو الورم من خلال الأشعة بالرنين المغناطيسي بشكل متكرر، وفي حال كان الورم صغير وغير مؤثر في الأعصاب المحيطة به فيكتفي الطبيب بهذه المتابعة فقط للاطمئنان على المريض.

قد يتم الاعتماد على العلاج الإشعاعي في بعض الحالات التي ينمو فيها الورم بشكل متزايد.

في حال كان الورم كبير وأثر على بعض الأعصاب الأخرى مثل التأثير على حاسة السمع أو غيرها من اعراض ورم العصب السمعي التي ذكرناها، هنا يلجأ الطبيب إلى عملية استئصال ورم العصب السمعي وذلك من خلال عملية جراحية تتم عن طريق الأذن، وهي عملية دقيقة للغاية يقوم بها طبيب الأعصاب حيث يراعي الأعصاب المحيطة والخاصة بالسمع وأعصاب الوجه، وذلك لأن أي إصابة في هذه الأعصاب تمثل خطورة.

في أغلب الحالات تنجح جراحة استئصال العصب السمعي ويعود المريض إلى حياته الطبيعية بنجاح دون أي مشاكل.

هذا حديث شامل عن اعراض ورم العصب السمعي وسبب حدوثه وكذلك طرق تشخيصه وعلاجه.

إذا كان لديك أي سؤال آخر بخصوص هذا الموضوع أو أي مرض في تخصص الأنف والأذن والحنجرة فأنا دكتور أحمد عبدالهادي في خدمتكم للرد على جميع الأسئلة، ويسرني تقديم المساعدة في أي وقت، وانتظروا العديد من الخدمات الطبية والمقالات التي تساعدكم كثيرا في فهم هذا التخصص الطبي بشكل كبير.

بقلم الدكتور أحمد عبدالهادي علي.

المصادر:
https://www.hopkinsmedicine.org/health/conditions-and-diseases/brain-tumor/vestibular-schwannoma
https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/acoustic-neuroma/symptoms-causes/syc-20356127
https://www.nhs.uk/conditions/acoustic-neuroma/

reaction:

تعليقات