القائمة الرئيسية

الصفحات

علاج الاختناق التنفسي وأسبابه -تعرف على كل ما يخص هذه الحالة الطارئة

علاج الاختناق التنفسي لا بد أن تكون على دراية به عزيزي القارئ، وذلك لكي تستطيع التصرف بشكل سريع في هذه الحالات سواء كنت أنت المصاب أو أي شخص آخر، لذا قررت أن أكتب لك موضوع كامل يشتمل على كافة المعلومات التي تتعلق بهذه الحالة الطارئة، ليس من حيث كيفية العلاج فقط، وإنما سأتحدث معك عن أبرز أسباب هذه المشكلة والأعراض والمضاعفات وطرق التشخيص، لذا تابع معي.

علاج الاختناق التنفسي


الاختناق التنفسي

يحدث الاختناق الحنجري أو التنفسي بسبب نقص في إمداد الخلايا بالأكسجين وبالتالي تتأثر وظائف هذه الخلايا ولا تستطيع القيام بوظائفها بالشكل الطبيعي، وقد ينتج الاختناق أيضا بسبب زيادة نسبة ثاني أكسيد الكربون في الدم.

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى مشكلة الاختناق النفسي سواء الاختناق الميكانيكي أو المرضي، وأود أن أوضح لك عزيزي القارئ بأن هذه الحالة طارئة وتستعدي التدخل السريع لكي لا تحدث العديد من المضاعفات التي ربما تصل للوفاة في حال عدم وصول الأكسجين للخلايا الدماغية لمدة أكثر من 4 دقائق، ولذا لا بد أن تكون على علم بكيفية علاج الاختناق التنفسي لكي تستطيع التصرف سريعا في مثل هذه الحالات.

هناك عدة أنواع من الاختناق أولها هو الاختناق الميكانيكي الذي ينتج عن سد مجرى التنفس سواء بسبب تغطية الفم والأنف باليد أو حالات خنق الرقبة أو انسداد المجرى التنفسي بسبب ابتلاع جسم غريب.

كما يوجد أيضا الاختناق الانضغاطي والذي ينتج عن الضغط على الصدر بقوة كبيرة تمنع من توسع وتمدد الرئتين لاستقبال الهواء، بالإضافة إلى حالات الاختناق التي تنتج عن عملية الولادة سواء بالنسبة للطفل في حالات تعثر الولادة أو بالنسبة للأم في حالات التخدير الزائد.

هنا تكون قد تعرفت عزيزي القارئ على تعريف الاختناق وعلى أهم أنواعه، الآن سآخذك في جولة قصيرة عن معلومات تخص أسباب حدوث هذه المشكلة وأعراضها وكيفية علاجها بشكل صحيح.

اسباب الاختناق التنفسي

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى حدوث مرض الاختناق التنفسي وفيما يلي أبرز هذه الأسباب:

  • حالات الاختناق المفاجئ نتيجة ابتلاع جسم غريب يسد المجرى التنفسي، وهنا يشير المريض إلى حنجرته مع عدم قدرته على التحدث، وقد يكون هذا الجسم الأسنان المكسورة أو الاختناق بالطعام وغيرها.
  • حوادث الغرق والتسمم بالغاز وكذلك الحوادث الكهربية.
  • الالتهابات الحادة في القصبة الهوائية والنزلات الشعبية الحادة وكذلك حالات الربو الشديدة.
  • السعال الديكي قد يؤدي لحالات الاختناق في الكثير من الأحيان.
  • جرعات التخدير العام العالية، لذا لا بد من الاهتمام بالجرعة المناسبة أثناء التخدير في العمليات الجراحية، وهنا يكون طبيب التخدير هو المسؤول عن ذلك وليس أي شخص آخر.
  • مشاكل الرئة المختلفة منها التليف والالتهابات وغيرها.
  • الاختناق الليلي الذي ينتج عن تمدد عضلات الحلق و انسداد المجرى التنفسي.
  • قد تحدث حالات الاختناق في المرتفعات بسبب نقص نسبة الأكسجين.

هذه هي أهم الأسباب التي تؤدي إلى حالات الاختناق، والآن بقي أن نتحدث عن كيفية علاج الاختناق التنفسي والتصرف في مثل هذه الحالات.

اعراض الاختناق التنفسي وطرق التشخيص

هناك بعض الأعراض التي تظهر على المريض المصاب بالاختناق من بينها صعوبة التنفس وصوت غير طبيعي يصدر أثناء النفس بالإضافة إلى ارتفاع ضغط الدم وحدوث تسارع في نبض المريض وفي الحالات الشديدة يعاني المريض من زرقان في الوجه، وقد ينتهي الأمر بالتشنجات وفقدان الوعي ثم الوفاة.

هذه هي علامات الاختناق التي تظهر على المريض، ويتم التشخيص بناء على هذه العلامات بالإضافة إلى اختبارات الدم التي توضح نقص نسبة الأكسجين في الجسم وزيادة نسبة ثاني أكسيد الكربون وكذلك تحول الدم إلى التركيز الحمضي.

علاج الاختناق التنفسي

حالات الاختناق لا بد من التعامل معها بشكل سريع وذلك قبل أن يتعرض المريض للمضاعفات التي ذكرناها.

في بداية الأمر لا بد من التحسس بالنبض وكذلك التنفس عند المريض، وفي حال كانا متوقفين لا بد من التدخل السريع وعمل الإنعاش القلبي الرئوي الذي يتم بالضغط على قلب المريض 30 مرة متتالية ثم إعطاء المريض نفسين.

أثناء قيامك بهذا الأمر عليك أن تطلب من أي شخص أن يقوم بالاتصال بالإسعاف، وهنا عليك أن تستمر في هذه العملية حتى يصل الاسعاف أو يتنفس المريض وتشعر بالنبض أو تمر 20 دقيقة كاملة.

في حالات الاختناق بالأجسام الغريبة عليك أن تطوق بإصبعك على شكل حلقة وتقوم بإدخاله في الحلق من أجل اخراج هذا الجسم الغريب، كما أن عليك أن تقوم بما يسمى مناورة هيملش التي تتم عن طريق الوقوف وراء الشخص المصاب وتطويقه بذراعيك من تحت إبطه مع الضغط بقبضة اليد على الجزء العلوي من البطن، ويتم الضغط للأعلى وللوراء عدة مرات متتالية حتى يخرج الجسم الغريب من الحلق ويتنفس المريض بشكل طبيعي تماما.

في حالات التسمم بالغاز لا بد من إبعاد المريض بشكل فوري عن المكان الذي يتواجد فيه الغاز وتقديم العلاج اللازم، أما بالنسبة لحالات الربو فيتم تقديم العلاج الطبي الخاص بها والذي يتمثل في جلسات الاستنشاق.

في حالات الاختناق بسبب الغرق يتم إخراج المريض من الماء وعمل الاسعافات اللازمة والتي تتمثل في الإنعاش القلبي الرئوي في حالة الحاجة إليه، كما أنه لا بد من عمل أشعة على الصدر للاطمئنان على الرئتين.

هذا حديث شامل عن علاج الاختناق التنفسي وأعراضه وأسبابه، وأظنك الآن عزيزي القارئ قد تعرفت على كل ما يخص هذا الموضوع.

 إذا كان لديك أي سؤال آخر بخصوص هذا الموضوع أو أي مرض في تخصص الأنف والأذن والحنجرة فأنا دكتور أحمد عبدالهادي في خدمتكم للرد على جميع الأسئلة، ويسرني تقديم المساعدة في أي وقت، وانتظروا العديد من الخدمات الطبية والمقالات التي تساعدكم كثيرا في فهم هذا التخصص الطبي بشكل كبير.


بقلم الدكتور أحمد عبدالهادي علي.

المصادر:
https://www.medicalnewstoday.com/articles/asphyxiation
https://jamanetwork.com/journals/jamaotolaryngology/fullarticle/546961
https://www.researchgate.net/publication/260431748_The_mechanisms_and_treatment_of_asphyxia_encephalopathy
reaction:

تعليقات