علاج الم الاذن وأبرز الأسباب التي تؤدي إليه -تعرف على كل ما يخص هذه المشكلة

علاج الم الاذن يتوقف على السبب المؤدي لهذا الألم، حيث يوجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى ألم الأذن سواء ألم الأذن اليمنى أو ألم الأذن اليسرى أو كلاهما، وفي هذا الموضوع أحدثكم عن كل ما يخص هذه المشكلة الطبية من حيث الأسباب وطرق العلاج التي يتبعها الأطباء للتخلص من هذا الألم.

علاج الم الاذن

تعتبر هذه الحالة شائعة في الأطفال بنسبة أكبر من الكبار، وفي أغلب الحالات يكون هذا الألم بسبب الالتهابات سواء التهابات الأذن الخارجية أو الوسطى، كما قد ينتج بعض الإفرازات التي تصاحب هذا الألم.

إذا كنت تريد فهم كل ما يخص التهابات الأذن الخارجية أو الوسطى أو الأذن الداخلية فقد كتبنا في موقعنا مقالات منفصلة عن هذا الأمراض توضح أسبابها وأعراضها وكيفية علاجها بالشكل الصحيح، لذا اطلع على هذه الموضوعات لكي تكون على بينة بها.

ليس من الضروري أن يكون ألم الأذن بسبب مشاكل في بنية الأذن نفسها، ولكن هناك بعض الحالات الأخرى التي يصاحبها ألم في الأذن بسبب مشاكل بعيدة عنها مثل مشاكل البلعوم والغدة الدرقية، وسنوضح في الفقرات القادمة كافة الأسباب التي تؤدي إلى حدوث هذه المشكلة، كما سنتحدث أيضا عن علاج الم الاذن بشكل صحيح.

أسباب وعوامل خطر ألم الأذن

قد يرافق ألم الأذن بعض الأعراض الأخرى مثل الإفرازات وضعف السمع والشعور بالامتلاء داخل الأذن وغيرها من الأعراض.

في الأطفال تشك في وجود آلام الأذن في حالة قيامهم بشد صيوان الاذن بشكل متكرر، بالإضافة إلى الهدوء والهمدان وفي بعض الحالات ارتفاع درجة الحرارة نتيجة الالتهابات.

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى آلام الأذن مثل الالتهابات في مختلف أجزاء هذا العضو، أو الأسباب البعيدة عن الأذن كما وضحنا مثل مشاكل الغدة الدرقية، كما قد يكون هذا الألم نتيجة مشاكل في العظام أو الأعصاب، وقد يحدث ألم الأذن بسبب الهواء البارد.

أما عن عوامل الخطر التي تزيد من نسب الإصابة بآلام الأذن فتتمثل في التدخين والالتهابات المتكررة والوزن المنخفض أثناء الولادة وغيرها.

في حالة الشعور بآلام الأذن يقوم الطبيب بالفحص من خلال المنظار للنظر إلى الطبلة والأذن الخارجية والوسطى، كما قد يحتاج لبعض الفحوصات الأخرى التي تبين السبب من أجل علاج الم الاذن بناء على السبب.

للوقاية من حدوث آلام الأذن لا بد من الامتناع عن العادات السيئة والبعد عن عوامل الخطر التي ذكرناها سابقا، حيث أن هذه العوامل تزيد من نسب الإصابة، كما أنه في حالات الالتهابات المتكررة يتم وصف مضاد حيوي للوقاية من هذه الالتهابات.

علاج الم الاذن

هنا في هذه السطور ستتعرف على علاج ألم الأذن للكبار وكذلك علاج الم الأذن عند الأطفال، حيث أنها مشكلة متكررة في صغار السن وتزعج الطفل بشكل كبير.

يتم العلاج بناء على السبب الموجود حيث أنه في حالات الالتهابات يصف الطبيب المضادات الحيوية والمسكنات التي تساعد في تخفيف هذه الالتهابات، وفي حالات التهابات الخشاء يتم العلاج باستخدام أنواع معينة من المضادات الحيوية إلى جانب غيرها من الأسباب الأخرى.

يتم استخدام المسكنات التي تساعد في تخفيف الألم الموجود، كما تقوم بدور تخفيف الالتهابات أيضا وعلاجها.

هناك بعض الطرق الأخرى التي تساعد في علاج الم الاذن مثل غليان زيت الزيتون ووضعه في الأذن من خلال استخدام القطن الطبي، كما يتم علاج ألم الأذن بالتدليك وغيرها من الطرق الفعالة الأخرى.

إذا شعرت عزيزي القارئ ب ألم الأذن اليمنى والراس أو آلام في الأذن فقط فعليك أن تتجه للطبيب ولا تعتمد على المسكنات فقط، حيث أن الطبيب يكتشف السبب ويعالجك بناء عليه وبالتالي تتخلص من هذه الآلام وتتجنب حدوث المضاعفات مثل ضعف السمع.