القائمة الرئيسية

الصفحات

دوار الوضعة الانتيابي الحميد BPPV تعرف على كل ما يخص هذا المرض

 دوار الوضعة الانتيابي الحميد BPPV هو واحد من أكثر أسباب الدوار التي تواجه بعض الناس، حيث يشعر المريض بدوار مفاجئ في الرأس يجعله يشعر بأن دماغه تدور من حوله، ويحدث هذا الدوار في نوبات قصيرة خاصة عند إمالة الرأس في اتجاهات معينة، وبالطبع يعد مرض دوار الوضعة الانتيابي الحميد مزعج جدا بالنسبة للمرضى المصابين به على الرغم من أنه ليس خطيرا في معظم الحالات، تعالَ معي في هذا المقال لكي أحدثك عن كل التفاصيل المتعلقة بهذا المرض من حيث الأعراض وطرق العلاج.

دوار الوضعة الانتيابي الحميد BPPV


أسباب دوار الوضعة الانتيابي الحميد BPPV

يعتبر هذا المرض مجهول السبب، حيث لم يتم التوصل إلى سبب محدد لهذا المرض، وهو واحد من أشهر وأبرز أسباب الدوار في الرأس.

قد يكون السبب في هذا المرض ضربة على الرأس يتعرض لها المريض في وقت معين، كما قد يكون السبب هو الضرر الذي يحدث في الأذن الداخلية نتيجة الالتهابات وغيرها من العوامل.

هناك بعض عوامل الخطر التي تزيد من نسبة الإصابة ب دوار الوضعة الانتيابي الحميد BPPV وهذه العوامل تتمثل أولا في السن، حيث أن هذا المرض يحدث بنسبة أكبر عند الأشخاص الذين يبلغون 50 عاما فما أكثر، كما أن النساء معرضون للإصابة به بنسبة أكبر من الرجال.

قد يحدث الدوار الانتيابي الحميد عند الأطفال أيضا ولكن في حالات قليلة، حيث أن أغلب الحالات تكون في النساء الذين يبلغون 50 عاما فما أكثر.

أعراض دوار الوضعة الانتيابي الحميد BPPV

تختلف الأنشطة التي تؤدي إلى ظهور الأعراض ما بين مريض والآخر، ولكن في أغلب الحالات تظهر الأعراض عند تحريك الرأس وتستمر لمدة صغيرة ثم تختفي.

بالنسبة لأعراض وعلامات هذا المرض فإنها تتمثل في التالي:

  • الدوار وإحساس المريض بأن الأشياء تلتف من حوله.
  • الغثيان والقيء في العديد من الحالات.
  • قد يحدث فقدان التوازن في بعض الحالات مما يؤدي إلى سقوط المريض.
  • في أغلب الحالات يكون المرض غير خطير، ولكن هناك بعض العلامات والأعراض التي إن ظهرت على المريض لا بد أن يتجه للرعاية الطارئة في الحال مثل الشعور بالحمى وفقدان السمع والصداع الحاد والإغماء والشعور بالتنميل.

تشخيص دوار الوضعة الانتيابي الحميد BPPV

من أجل تشخيص هذا المرض يقوم الطبيب في البداية بالفحص الجسدي من أجل التعرف على طبيعة وسبب الدوار الموجود، وهنا يسألك عن الأعراض التي تشعر بها ويقوم بالكشف عن العلامات الموجودة.

قد يحتاج الطبيب لبعض الفحوصات الطبية التي تساعد في تشخيص هذا المرض مثل تخطيط كهربية الرأرأة وكذلك التصوير بالرنين المغناطيسي.

دوار الوضعة الانتيابي الحميد العلاج

في بعض الحالات قد يشعر المريض بتحسن من تلقاء نفسه ودون أي تدخل من الطبيب وذلك بعد عدة أسابيع أو أشهر من الشعور بالأعراض، ولكن في حالات أخرى قد لا يتحسن المريض ولذا يحتاج للعلاج.

في البداية يتم إعادة تهيئة وضع القناة من خلال تمارين الدوار الموضعي الحميد التي تهدف إلى التخلص من هذا الصداع، وهنا يقوم الطبيب بتعليم المريض بعض التمارين التي تساعد في تخفيف الأعراض الموجودة.

في بعض الحالات قد لا تجدي هذه التمارين نفعا ولذا يحتاج المريض إلى عملية جراحية من أجل وضع سدادة عظمية تقوم بسد الجزء المسبب للدوخة في الأذن الداخلية.

هذا حديث شامل عن مرض دوار الوضعة الانتيابي الحميد BPPV من حيث الأسباب والأعراض والعلامات وطرق التشخيص وكذلك طرق العلاج التي يسلكها الأطباء.

إذا كان لديك أي سؤال آخر بخصوص هذا الموضوع أو أي مرض في تخصص الأنف والأذن والحنجرة فأنا دكتور أحمد عبدالهادي في خدمتكم للرد على جميع الأسئلة، ويسرني تقديم المساعدة في أي وقت، وانتظروا العديد من الخدمات الطبية والمقالات التي تساعدكم كثيرا في فهم هذا التخصص الطبي بشكل كبير.

بقلم الدكتور أحمد عبدالهادي علي.

المصادر:
https://en.wikipedia.org/wiki/Benign_paroxysmal_positional_vertigo
https://www.webmd.com/brain/benign-paroxysmal-positional-vertigo
https://vestibular.org/article/diagnosis-treatment/types-of-vestibular-disorders/benign-paroxysmal-positional-vertigo-bppv/
reaction:

تعليقات