القائمة الرئيسية

الصفحات

دخول جسم غريب في الاذن تعرف على التصرف الصحيح

 دخول جسم غريب في الاذن يسبب بعض الأعراض التي سأوضحها بالتفصيل في هذا المقال، كما سأوضح ايضا نوعية الأجسام الغريبة التي تدخل الأذن وكيفية التصرف السريع معها لكي لا يحدث أي مضاعفات قد تصل في بعض الحالات إلى فقدان القدرة على السمع والالتهابات وحدوث ثقب في طبلة الأذن، لذا دعونا ندخل في صلب الموضوع مباشرة ونتحدث عن التفاصيل التي تتعلق بهذه الحالة.

دخول جسم غريب في الاذن


أعراض دخول جسم غريب في الاذن

إن أعراض وجود جسم غريب في الأذن تتمثل في التالي:

  1. الإحساس بوجود شيء في الأذن.
  2. الأجسام الغريبة في الأذن تسبب الآلام وكذلك خروج الإفرازات كريهة الرائحة.
  3. حدوث تمزق في غشاء الطبلة.
  4. حدوث تورم في قناة الأذن.
  5. نزيف من الأذن.
  6. كما أن من أعراض وجود حشرة في الأذن تتمثل في الشعور بأزيز نتيجة تحرك الحشرة.

هذه هي أهم الأعراض التي تصاحب دخول جسم غريب في الاذن وهذه الحالة تحدث عادة في الأطفال الصغار أثناء لعبهم بالأدوات الصغيرة مثل الألعاب والخرز.

كما تحدث هذه الحالة في الكبار أيضا حيث يدخل الورق وحبات الطعام كالفاصوليا وكذلك الحشرات والقطن وغيرها من الأجسام الغريبة التي تسبب الأعراض التي تحدثت عنها سابقا.

التصرف الصحيح عند دخول جسم غريب في الأذن

في حال تعرضت لهذه المشكلة وكان الجسم الغريب حشرة فعليك أن تقوم بتسخين زيت زيتون أو زيت الأطفال ومن ثم وضعه في الاذن وذلك لكي تموت الحشرة وتتخلص من حركتها التي تكون مزعجة ومؤلمة بشكل كبير وفي بعض الحالات تطفو الحشرة فوق الزيت وتخرج دون تدخل.

عليك أن تميل براسك ناحية الأذن المصابة في محاولة لخروج الجسم الغريب من الأذن، ويمكنك محاولة اخراج الجسم الغريب بيديك أو باستخدام ملقط ولا تستخدم الأعواد القطنية حيث أنها ستدفعه للداخل بشكل أكبر وقد تؤدي لثقب الطبلة.

بعد هذه المحاولات إذا لم تتمكن من إزالة الجسم الغريب الموجود في الأذن فعليك أن تتجه للطبيب في الحال لكي يقوم بإخراجه بشكل آمن.

وهنا تكون قد تعرفت على كيفية إزالة قطن من الأذن أو كيفية إخراج حشرة من الأذن وذلك بعد القضاء عليها باستخدام الزيت الساخن حيث أن موت حشرة في الأذن أفضل بكثير من أن تكون حية وتتحرك بشكل مزعج.

 إذا كان لديك أي سؤال آخر بخصوص هذا الموضوع أو أي مرض في تخصص الأنف والأذن والحنجرة فأنا دكتور أحمد عبدالهادي في خدمتكم للرد على جميع الأسئلة، ويسرني تقديم المساعدة في أي وقت، وانتظروا العديد من الخدمات الطبية والمقالات التي تساعدكم كثيرا في فهم هذا التخصص الطبي بشكل كبير.


بقلم الدكتور أحمد عبدالهادي علي.

المصادر:
reaction:

تعليقات