القائمة الرئيسية

الصفحات

اضطرابات الفم والحلق تعرف على أبرز المشاكل وكيفية علاجها

 اضطرابات الفم والحلق كثيرا ما تواجهنا، وبما أنها شكوى متكررة رأيت أن أتحدث في مقال كامل عن أبرز الاضطرابات والمشاكل التي تصيب الحلق والفم، كما سأتحدث عن نبذة بسيطة عن كل اضطراب أو مشكلة، وفي مقالات أخرى ستجد حديث بالتفصيل عن كل مشكلة من هذه المشاكل من حيث أسبابها وأعراضها وكيفية علاجها.

اضطرابات الفم والحلق


اضطرابات الفم والحلق

هناك العديد من المشاكل والاضطرابات التي تحدث في الفم والحلق، وفيما يلي أبرز هذه المشاكل:

  • حالات الجفاف في الفم.
  • قرح الفم والتي تكون مؤلمة.
  • فقدان حاسة التذوق، وقد تحدثت في مقال كامل عن فقدان حاستي الشم والتذوق وعن علاقة هذا العرض بالإصابة بفيروس كوفيد 19 لذا قم بالاطلاع على هذا الموضوع لكي تفهم التفاصيل كاملة.
  • تغيرات في الطعم عند تناول بعض الأطعمة، وذلك مثل الإحساس بالطعم الحامضي أو المعدني.
  • التهاب الحلق وهو واحد من أكثر اضطرابات الفم والحلق شيوعا، وقد تحدثت أيضا في موضوع عن مدة التهاب الحلق وعن كيفية التخلص من التهاب الحلق بسرعة وغيرها من التفاصيل.

هذه هي أبرز المشاكل والاضطرابات التي تصيب الفم والحلق والآن جاء الوقت للحديث عن كيفية الوقاية من هده الاضطرابات وطريقة علاجها.

الوقاية من اضطرابات الفم والحلق

هناك بعض النصائح الهامة والتي تساعدك في الوقاية من الاضطرابات والمشاكل التي تصيب الفم والحلق، وفيما يلي هذه النصائح:

  1. تناول كميات مناسبة من الماء يوميا، حيث أن الحرص على إبقاء الفم رطبا يساعد في الوقاية من هذه المشاكل.
  2. الحرص على نظافة الفم والأسنان بشكل يومي، وذلك عن طريق غسل الفم بعد الانتهاء من تناول الطعام، مع استخدام فرشاة الأسنان مرتين يوميا.
  3. في حالة كنت تعاني من تقرحات الفم فعليك أن تتجنب الاطعمة الحامضية مثل الليمون والبرتقال والحرص على تناول الأطعمة اللينة مع استخدام رقائق الثلج لتخفيف الألم الموجود.

هذه هي أبرز النصائح التي تساعدك في الوقاية من اضطرابات الفم والحلق لذا عليك بالالتزام بها لكي تقي نفسك من المشاكل التي تم ذكرها سابقا.

 إذا كان لديك أي سؤال آخر بخصوص هذا الموضوع أو أي مرض في تخصص الأنف والأذن والحنجرة فأنا دكتور أحمد عبدالهادي في خدمتكم للرد على جميع الأسئلة، ويسرني تقديم المساعدة في أي وقت، وانتظروا العديد من الخدمات الطبية والمقالات التي تساعدكم كثيرا في فهم هذا التخصص الطبي بشكل كبير.


بقلم الدكتور أحمد عبدالهادي علي.

المصادر:
reaction:

تعليقات