القائمة الرئيسية

الصفحات

الخراج خلف البلعوم تعرف على الأسباب والأعراض وطرق العلاج

 الخراج خلف البلعوم هو عبارة عن عدوى بكتيرية تحدث ما بين البلعوم والفقرات العنقية، ولذا يظهر ك خراج داخلي في الرقبة أو خلف الحلق، وهي عدوى خطيرة تؤدي لبعض المضاعفات التي سأوضحها لك عزيزي القارئ من خلال هذا المقال، كما سأوضح لك أيضا الأسباب وطرق العلاج التي يتبعها الأطباء.

الخراج خلف البلعوم


أسباب الخراج خلف البلعوم وعوامل الخطر

اسباب خراج خلف البلعوم متعددة، وكما ذكرت هو عبارة عن عدوى بكتيرية مثل المكورات العنقودية والعقدية وغيرها من أنواع البكتيريا الأخرى.

تحدث هذه العدوى بنسبة أكبر في الأطفال، وفي أغلب الأحيان تتم الإصابة بهذا المرض بعد حالات عدوى الجهاز التنفسي مثل التهاب الجيوب الأنفية والتهاب الأذن الوسطى.

يتطور هذا المرض غالبا بعد الإصابة الناتجة من العمليات الجراحية أو معالجة الأسنان وغيرها من أنواع الإصابة الأخرى.

يحدث خراج خلف البلعوم بنسبة أكبر في الأطفال الذين تتراوح أعمارهم ما بين سنتين وحتى 4 سنوات، حيث أن العقد الليمفاوية تنحصر لديهم في الحلق في مثل هذا العمر وبالتالي تتعرض للعدوى.

يحدث هذا المرض بنسبة أكبر في الذكور من الإناث، كما أن الأشخاص المصابون بالأمراض المزمنة يكونون عرضة للإصابة به أكثر من غيرهم، مثل مرضى السرطان والإيدز وداء السكري وغيرها.

أعراض الخراج خلف البلعوم

أعراض هذه الحالة المرضية متعددة وتتمثل فيما يلي:

  • الصعوبة في البلع.
  • الشعور بالألم عند بلع الطعام والشراب.
  • آلام الحلق.
  • تورم الرقبة بالإضافة إلى حدوث تصلب فيها، مع المعاناة من التشنجات العضلية.
  • صعوبة التنفس والذي يعد العرض الأكثر خطورة.

هذه هي أهم أعراض الخراج خلف البلعوم ولذا إذا شعرت بأي من هذه الأعراض أو شاهدت طفلك يعاني منها فلا بد من استشارة الطبيب في وقت سريع.

قد تحدث بعض المضاعفات الخطيرة إذا لم يتم العلاج سريعا، وهذه المضاعفات تشمل ضيق التنفس الشديد وانتشار العدوى إلى مجرى الدم مما يؤدي إلى فشل في الأعضاء، بالإضافة إلى بعض المضاعفات الخطيرة الأخرى مثل الالتهاب الرئوي والجلطات في الوريد الوداجي والتهابات العظم.

كيفية علاج هذه الحالة المرضية

في حالات ضيق انسداد المجرى التنفسي يتم اللجوء إلى إدخال أنبوب في القصبة الهوائية للمساعدة على دخول الهواء للرئتين، كما يتم الاستعانة بالأكسجين في حالات ضيق التنفس.

يتم إعطاء المضادات الحيوية واسعة المجال من خلال الوريد وذلك من أجل قتل البكتيريا المسببة لهذه العدوى، كما أنه في بعض الأحيان قد يلجأ الطبيب المعالج إلى عملية جراحية يقوم فيها بتفريغ الخراج والتخلص من الصديد.

هذه هي طرق العلاج التي يتم اتباعها، ولا بد من المحافظة على سبل الوقاية من هذه العدوى عن طريق معالجة عدوى الجهاز التنفسي وتناول المضادات الحيوية فقط عند الحاجة إليها وبوصف من الطبيب، بالإضافة إلى اتباع تعليمات العلاج التي يخبرك بها طبيبك الخاص، وهنا تقي نفسك من الإصابة بعدوى الخراج خلف البلعوم وتعيش بصحة وعافية.

في مقالات أخرى من خلال الموقع أتحدث معك عزيزي القارئ عن أشكال خراج اللوز وكذلك خراج سقف الحلق أو دمامل في الحلق كما سأجيبك عن هل خراج الأسنان يسبب التهاب الحلق وغيرها من المواضيع الأخرى، لذا احرص على متابعة مقالات الموقع بشكل مستمر لكي تحقق أكبر استفادة وتقي نفسك من الإصابة بالأمراض.

إذا كان لديك أي سؤال آخر بخصوص هذا الموضوع أو أي مرض في تخصص الأنف والأذن والحنجرة فأنا دكتور أحمد عبدالهادي في خدمتكم للرد على جميع الأسئلة، ويسرني تقديم المساعدة في أي وقت، وانتظروا العديد من الخدمات الطبية والمقالات التي تساعدكم كثيرا في فهم هذا التخصص الطبي بشكل كبير.

بقلم الدكتور أحمد عبدالهادي علي.

المصادر:
reaction:

تعليقات