القائمة الرئيسية

الصفحات

التهاب الجلد في القناة السمعية تعرف على كل ما يخص هذا المرض

 التهاب الجلد في القناة السمعية هو واحد من المشاكل التي تسبب بعض الإزعاج، حيث أن أعراضها تتمثل في الشعور بالحكة والتقشير وغيرها من الأعراض التي سنوضحها معكم، ومن خلال هذا المقال أوضح لكم كل ما يخص هذا المرض من حيث الأعراض الكاملة والأسباب وكذلك طرق العلاج.

التهاب الجلد في القناة السمعية
التهاب الجلد في القناة السمعية

التهاب الجلد في القناة السمعية

يوجد نوعان من التهابات الجلد التي تحدث في القناة السمعية أولهما هو الالتهاب الإكزياوي الذي يحدث عند بعض المرضى المصابين ببعض الأمراض الجلدية مثل مرض الصدفية، والنوع الثاني هو الذي يحدث كنتيجة رد فعل تحسسي بسبب بعض المهيجات مثل مستحضرات التجميل وحلقات الأذن وغيرها من المهيجات الأخرى.

يسبب التهاب الجلد في القناة السمعية إزعاج بالنسبة للمرضى كما سنوضح من خلال الأعراض التي تظهر عليهم، لذا إذا شعرت بالأعراض عليك أن تزور الطبيب من أجل وصف العلاج المناسب والذي يكون فعالا بشكل كبير.

أعراض التهاب الجلد في القناة السمعية

هناك بعض الأعراض التي يشكو منها المريض المصاب بهذه المشكلة الطبية، وتتمثل تلك الأعراض في التالي:

  • الشعور بالحكة والاحمرار الناتجين عن الالتهابات الموجودة في الجلد.
  • التقشير والتشقق في الجلد والذي يكون مؤلما في بعض الأحيان.
  • خروج بعض الإفرازات من الأذن.

هذه هي أهم الأعراض التي تظهر على المريض المصاب ب التهاب الجلد في القناة السمعية وقد يحدث الالتهاب البكتيري في بعض الحالات التي لا تتمثل للعلاج، وبالتالي يعاني المريض من الألم والإفرازات وغيرها من الأعراض التي ذكرناها في التهاب الأذن الخارجية البكتيري.

إذا شعرت بأي من الأعراض السابقة فعليك بالتوجه للطبيب الذي يشخص المشكلة من خلال الفحص الدقيق للأذن ومشاهدة علامات الالتهابات في الجلد، وبعد ذلك يصف العلاج الذي سنوضحه من خلال الفقرات القادمة.

علاج التهابات الجلد في القناة السمعية

في البداية سنتحدث عن طرق الوقاية والتي تمثل أهمية كبيرة وتحفظك من هذه المشكلة، لذا عليك باتباع النصائح التالية:

  • الابتعاد عن المهيجات ومسببات الحساسية والتي تؤدي لظهور المشكلة كما وضحنا.
  • تجنب إدخال الأعواد القطنية داخل الأذن، لأن ذلك يسبب التهيج وبالتالي حدوث الالتهابات في جلد القناة السمعية.

هذه هي طرق الوقاية، أما بالنسبة لما يخص علاج التهاب الجلد في القناة السمعية فإن الطبيب يصف الستيرويدات القشرية التي تساعد في تخفيف الالتهابات الموجودة، ويتم وصف المراهم في أغلب الحالات، إلا أنه قد يضطر الطبيب لوصف الستيرويدات التي تؤخذ عن طريق الفم، وذلك إذا كان المريض يشكو من أعراض شديدة.

إذا كان لديك أي سؤال آخر بخصوص هذا الموضوع أو أي مرض في تخصص الأنف والأذن والحنجرة فأنا دكتور أحمد عبدالهادي في خدمتكم للرد على جميع الأسئلة، ويسرني تقديم المساعدة في أي وقت، وانتظروا العديد من الخدمات الطبية والمقالات التي تساعدكم كثيرا في فهم هذا التخصص الطبي بشكل كبير.

بقلم الدكتور أحمد عبدالهادي علي.

المصادر:
https://www.msdmanuals.com/professional/ear,-nose,-and-throat-disorders/external-ear-disorders/dermatitis-of-the-ear-canal-chronic-otitis-externa
https://dermnetnz.org/topics/otitis-externa/


reaction:

تعليقات