القائمة الرئيسية

الصفحات

اختبار السمع وكل ما تريد معرفته عن هذا الموضوع

 اختبار السمع هو إجراء وفحص طبي يلجأ إليه الطبيب في العديد من الحالات المتعلقة بالأذن من أجل التعرف على حالتها ومدى استجابة الأذن للأصوات الخارجية، وتتم عملية السمع من خلال نظام متناسق ما بين أجزاء الأذن التي تشمل الأذن الخارجية التي تنقل موجات الصوت إلى الطبلة مسببة في اهتزازها وبالتالي تنتقل الموجات إلى الأذن الوسطى ثم الأذن الداخلية لكي تنتقل الإشارات العصبية إلى المخ لترجمة الصوت، ويوجد بعض الاختبارات التي تقيم هذه العملية، وهنا من خلال هذا المقال أوضح لكم كل ما يخص هذه الاختبارات.

اختبار السمع
اختبار السمع

اختبار السمع للكبار والأطفال

قد تحدث مشكلة في السمع لعديد من الأسباب، وذلك من خلال وجود خلل في الأجزاء المتعلقة بالأذن وفي العملية التي ذكرناها سابقا بداية من نقل موجات الصوت وحتى ترجمتها لإشارات عصبية.

اختبارات السمع تنقسم إلى قسمين أساسيين وهما:

  1. اختبار قياس السمع السلوكي subjective وهذا الاختبار يتطلب تعاون من قبل المريض، حيث يستمع لبعض الأصوات من خلال سماعة خاصة.
  2. اختبار فحص السمع الموضوعي والذي لا يتطلب أي تعاون من قبل المريض.

يعتمد اختبار سمع الاذن السلوكي على تركيز المريض وقدرته على سمع الأصوات المحيطة به، ويتم إجراء اختبار السمع السلوكي في حالات انخفاض القدرة على السمع وهنا يتم تقييم قدرة المريض على تمييز الأصوات، كما يتم اللجوء إليه في حالات التعرض بشكل مستمر للأصوات العالية كإجراء استكشافي واحترازي بالإضافة إلى كشف أي ضرر قد حدث للأذن بسبب تناول بعض الأدوية.

كيف يتم اختبار السمع

قبل بداية عمل اختبار قوة السمع لا بد أن يتم فحص الأذن للتعرف على حالتها والقيام بتنظيفها في حالة وجود أي شمع متراكم بها، وذلك لأن هذا الشمع يقلل من القدرة على السمع كما وضحنا من خلال مقال كامل يخص تراكم شمع الأذن.

قبل الفحص يسأل الطبيب عن التاريخ المرضي وعن وجود أي أدوية يتناولها المريض، كما أنه لا بد من عدم التعرض للأصوات العالية في اليوم السابق للفحص.

هناك عدة اختبارات للسمع تتمثل في التالي:

  1. اختبار قياس السمع Audiometry وفي هذا الاختبار يتم وضع سماعة على أذن المريض وهنا يتم تشغيل بعض الأصوات من خلال الكمبيوتر بعدة ترددات مختلفة، ويكون على المريض الإشارة أو الضغط على زر معين في حال الاستماع للصوت، وفي المرة الثانية يتم وضع السماعتين على عظم المريض ومتابعة الخطوات وذلك لاختبار التوصيل عبر الهواء والعظام.
  2. فحص تمييز الكلمات srt وهنا يتم إسماع المريض بعض الكلمات التي تتكون من مقطعين مع تقليل شدة الصوت بشكل تدريجي.
  3. اختبار السمع بالكمبيوتر للأطفال وذلك من خلال إسماع الطفل بعض النغمات ومراقبة رد فعله.

بعد ذلك يتم تحليل النتائج الخاصة بالاختبار وتبين مدى قدرة الشخص على الاستماع، وفي حال خلل سمعي مؤثر فإن الطبيب يبحث عن السبب من أجل علاجه.

إذا كان لديك أي سؤال آخر بخصوص هذا الموضوع أو أي مرض في تخصص الأنف والأذن والحنجرة فأنا دكتور أحمد عبدالهادي في خدمتكم للرد على جميع الأسئلة، ويسرني تقديم المساعدة في أي وقت، وانتظروا العديد من الخدمات الطبية والمقالات التي تساعدكم كثيرا في فهم هذا التخصص الطبي بشكل كبير.

بقلم الدكتور أحمد عبدالهادي علي.

المصادر:

https://global.widex.com/en/online-hearing-test

https://www.miracle-ear.com/online-hearing-test

reaction:

تعليقات