انسداد الاذن تعرف على الأسباب وطرق العلاج

انسداد الاذن هي واحدة من المشاكل المتكررة التي تحد في الأذن، وقد تكون مجرد مشكلة عابرة تزول من تلقاء نفسها أو تحتاج لزيارة الطبيب والحصول على العلاج اللازم، لذا إذا كنت تعاني من هذه المشكلة أو عانيت منها من قبل أو تخاف من حدوثها لك فلا بد أن تتابع معي قراءة هذا الموضوع لكي تتعرف على كل التفاصيل والمعلومات المتعلقة بها من حيث أسباب انسداد الأذن وطرق العلاج.

انسداد الاذن

أسباب انسداد الاذن

هناك بعض الأسباب التي تؤدي إلى حدوث مشكلة إنسداد الأذن وهنا نوضح لك كافة هذه الأسباب لكي تتعرف على كل الاحتمالات، كما سنحدثك بعد قليل عن طرق العلاج.

فيما يلي أبرز أسباب إنسداد الأذن

1. انسداد القناة السمعية وهي تلك القناة التي تربط الأذن الداخلية بالحلق ومن خلالها تنتقل السوائل من الأذن إلى الحلق، ويحدث هذا الانسداد عادة بعد دور البرد أو الإنفلونزا أو في حالة التهاب الجيوب الأنفية، ويصاحبها بعض الأعراض المزعجة الأخرى والتي تتمثل في السعال والعطس وسيلان الأنف وكذلك التهابات الحلق.
  2.  من أشهر الأسباب انسداد الاذن بالشمع والذي يقوم بدور هام في الحماية من العدوى الخارجية سواء العدوى البكتيرية أو الفيروسية، حيث أن شمع الأذن يقوم بدور مناعي هام، ولكن في بعض الأحيان قد يتصلب هذا الشمع ويتسبب في حدوث الانسداد في الأذن مما يؤدي إلى الطنين وكذلك قد يعاني المريض من الدوخة والدوار بالإضافة إلى الآلام، وقد يحدث هذا الانسداد بسبب الشمع بسبب العادات الخاطئة لتنظيف الأذن.
  3. قد تحدث حالات انسداد الاذن المفاجئ بسبب التغير في الضغط الجوي وذلك أثناء السباحة أو الطيران.
  4. الورم في العصب السمعي والذي يعد من الأورام الحميدة، وهو ورم بطيء في التطور ولكن قد يكبر جدا في بعض الحالات مما يؤدي إلى الانسداد في الأذن والطنين.

هذه هي أبرز الأسباب التي تؤدي إلى انسداد الأذن، لذا إذا كنت تعاني من هذه المشكلة فعليك بزيارة الطبيب في أسرع وقت وذلك لكي يقوم بالفحص وتبين المشكلة وبعد ذلك يتم وصف العلاج المناسب لها.

علاج حالات انسداد الأذن

تعد هذه المشكلة من المشاكل المزعجة بشكل كبير بالنسبة للمريض، حيث أنه في بعض الأحيان قد يشعر بالآلام المصاحبة له بالإضافة إلى الطنين الشديد مع فقدان جزئي للقدرة على السمع.

ولذا لا بد من التوجه لطبيب الأنف والأذن والحنجرة للتعرف على السبب الموجود وعلاجه بشكل صحيح وبالتالي التخلص من هذه الأعراض لكي تستطيع مسايرة حياتك بشكل طبيعي دون أي صعوبات.

يقوم الطبيب بالسؤال عن الأعراض التي يشكو منها المريض ثم يقوم بالفحص وتبين المشكلة، ومن هنا يتم العلاج بناء على سبب انسداد الاذن والحالة التي يعاني منها المريض.

هناك بعض الطرق التي يتم استخدامها في العلاج وتأتي بنتائج فعالة وجيدة في بعض الحالات، وهذه الطرق تتمثل في التالي:

• البخار الساخن قد يساعد في التخلص من هذه المشكلة في حالات تصلب الشمع داخل الاذن.
  • قد يحدث انسداد الاذن بسبب الزكام من خلال انسداد القناة السمعية كما وضحنا، كما قد يحدث بسبب الالتهابات، ولذا فإن الأدوية المضادة للالتهابات والمسكنات تساعد في العلاج في هذه الحالات.
  • قد يلجأ الطبيب إلى غسيل الاذن بالماء أو استخدام جهاز الشفط وذلك لتنظيف الأذن الخارجية من الشمع الموجود بها والمتسبب في الانسداد.
  • هناك بعض القطرات التي قد تساعد في حل المشكلة.

قد يصف الطبيب بعض الأدوية بناء على الحالة مثل الأدوية المضادة للفطريات والمضادات الحيوية وغيرها.

هذا حديث شامل عن مشكلة انسداد الاذن وعن أبرز أسبابها وطرق العلاج.