التهاب الاذن الداخلية تعرف على الأسباب والأعراض وكيفية العلاج

التهاب الاذن الداخلية هي حالة طبية تحدث في بعض الاحيان بسبب العدوى البكتيرية أو الفيروسية، وقد تحدث بسبب تهيج في الأجزاء الداخلية من الأذن والمسؤولة عن السمع والتوازن، والأذن الداخلية تتكون من قنوات مليئة بالسوائل وهي عبارة عن قنوات على شكل نصف دائرة، كما تحتوي على العصب الدهليزي والسمعي وكذلك الحلزون والقوقعة، تعالوا معي من خلال السطور والفقرات القادمة لكي احدثكم عن الالتهابات التي تحدث في هذه الأجزاء وأعراضها وكيفية علاجها.

التهاب الاذن الداخلية

اسباب التهاب الاذن الداخلية

بالطبع يعد السبب الأكثر شيوعا في حدوث أعراض التهاب الاذن الداخلية والصداع هو العدوى، والتي يوجد منها نوعان :

1. العدوى الفيروسية وهي السبب الأشهر، حيث يوجد عدد من الفيروسات التي ترتبط بحدوث التهابات في الاذن الداخلية مثل فيروس الهربس والإنفلونزا وغيرها من الفيروسات الشهيرة الاخرى.
  2. العدوى البكتيرية وتمثل نسبة أقل من العدوى الفيروسية، ويتم علاج هذه الحالة باستخدام المضادات الحيوية المناسبة التي تحارب هذه العدوى البكتيرية.

قد يحدث التهاب الاذن الداخلية بسبب التهي في الأجزاء الموجودة في الاذن الداخلية وبالتالي التسبب في الأعراض أيضا، إلا أن العدوى هي السبب الأشهر.

إذا شعرت بأي أعراض من التي سنوضحها في الفقرات القادمة أو أي مشاكل في الأذن بشكل عام فعليك أن تزور الطبيب في أسرع وقت وذلك لكي يتم توقيع الكشف والفحص عليك باستخدام منظار الأذن الذي يتيح للطبيب رؤية الأجزاء الداخلية وبالتالي معرفة سبب المشكلة وعلاجها بشكل صحيح.

اعراض التهاب الاذن الداخلية

يعد هذا المرض من الأمراض غير الخطيرة، حيث أن أعراضه تختفي في غضون أيام حتى بدون تدخل الطبيب، ولكن إذا استمرت الأعراض لا بد من زيارتك للطبيب لوصف العلاج المناسب.

أما فيما يخص التهاب الاذن الداخلية أعراضها تتمثل في التالي:

• التهاب الاذن الداخلية والدوار والذي يعد العرض الأشهر حيث أن الاذن الداخلية مسؤولة عن توازن الجسم من خلال الجهاز الدهليزي، وبالتالي فإن حدوث التهابات بها تؤدي إلى الدوار والدوخة.
  • يعاني المريض من صعوبات في المشي وفي توازن الجسم بشكل عام.
  • الغثيان والقيء والذي يعد من أشهر أعراض التهاب الاذن الداخلية عند الكبار وكذلك الأطفال.
  • قد يعاني المريض من بعض صعوبات السمع.
  • طنين الأذن والذي يعد من الأعراض الشائعة المرتبطة بهذا المرض.
  •  قد يشكو المريض من الألم في الأذن.
  • التهاب الاذن الداخلية والصداع الذي يرتبط بها.

هذه هي الأعراض بالنسبة للكبار، اما بالنسبة لما يخص أعراض التهاب الاذن الداخلية عند الأطفال الارتفاع في درجة الحرارة وعدم تفاعل الطفل مع الأصوات المحيطة به وكذلك العصبية وفقدان الشهية، وقد يخرج إفرارات من أذن الطفل.

علاج التهاب الاذن الداخلية

يعد هذا المرض من الأمراض التي يتم الشفاء منها في وقت بسيط، حيث ان هذه الاعراض التي ذكرناها سابقا قد تختفي من تلقاء نفسها في خلال 3 أيام فقط.

أما فيما يخص علاج التهاب الأذن الداخلية بشكل عام فإنه يتوقف على السبب سواء كان الالتهاب فيروسي او بكتيري.

في حالة الالتهابات البكتيرية يتم وصف المضادات الحيوية المناسبة والتي تقاوم البكتيريا الموجودة.

كما أنه في كل الحالات يتم وصف المسكنات ومضادات الالتهاب غير الاستيرويدية والتي تخفف من الألم والالتهابات الموجودة.

هذا حديث شامل عن اعراض التهاب الاذن الداخلية وعلاجها وأظنك الآن قد فهمت طبيعة هذا المرض وتعرف على كل جوانبه، لذا أنصحك أن تزور الطبيب إذا اشتكيت من الأعراض السابقة التي ذكرناها.

إذا كان لديك أي سؤال آخر بخصوص هذا الموضوع أو أي مرض في تخصص الأنف والأذن والحنجرة فأنا دكتور أحمد عبدالهادي في خدمتكم للرد على جميع الأسئلة، ويسرني تقديم المساعدة في أي وقت، وانتظروا العديد من الخدمات الطبية والمقالات التي تساعدكم كثيرا في فهم هذا التخصص الطبي بشكل كبير.