القائمة الرئيسية

الصفحات

انعدام حاسة الشم والتذوق تعرف على كل المعلومات حول هذا العرض المثير للجدل

 انعدام حاسة الشم والتذوق يعد من الأعراض التي ارتبطت بشكل كبير بفيروس كوفيد 19 في الفترة الأخيرة، وقد عانى الكثير من الناس من هذه المشكلة في الكثير من دول العالم وبنسبة كبيرة داخل مصر، لذا زادت التساؤلات حول هذا العرض ومدى ارتباطه بهذا الفيروس، من أجل ذلك قررت أن أتحدث معكم في مقال شامل عن هذه المشكلة وأسبابها، وسأجيب عن علاقتها بكوفيد 19.

انعدام حاسة الشم والتذوق


انعدام حاسة الشم والتذوق

بالطبع تعتبر حاستي الشم والتذوق من الحواس الهامة للغاية، ولا يشعر بأهميتها إلا من أصيب بفقدانها، وبالتالي سأتحدث معكم بالتفصيل عن فقدان حاسة الشم والتذوق من حيث الأسباب وطرق العلاج.

اعراض فقدان حاسة الشم قد تكون مفاجئة أو يتم فقد هذه الحاسة بشكل تدريجي، وقد يتأثر الشم بعض الشيء بحيث يصبح الشخص غير قادر على التمييز ما بين النكهات المختلفة، كما أنه قد يشم المريض رائحة كريهة في بعض الأحيان.

في البداية أود أن أوضح بأن فقد الشم والتذوق من الأعراض التي صاحبت الإصابة بفيروس كوفيد 19 وقد ظهر هذا العرض على نسبة ليست قليلة من المصابين به، كما ظهر أيضا على الكثير من الأشخاص الذين لم يعانوا من أي أعراض أخرى وبالتالي زادت التساؤلات حول هذه المشكلة.

في الحقيقة وحسب توضيحات منظمة الصحة العالمية فإن فقد الشم في كورونا وكذلك التذوق من الأعراض التي تأتي مع هذا الفيروس، ولكن يوجد العديد من الأسباب الأخرى التي ترتبط بالجهاز التنفسي والتي تؤدي إلى انعدام حاسة الشم والتذوق وبالتالي فإنه قد يعاني المريض من هذه المشكلة لأي سبب آخر.

وفي هذه الفترة التي نمر بها لا بد من الاحتراس، وفي حال شعور أي شخص بحالة عدم الشم والتذوق فإنه لا بد من العزل المنزلي ومراعاة احتياطات السلامة والوقاية بالإضافة إلى علاج الأعراض الموجودة تحت إشراف طبي، هذا إن كان المريض يعاني من أي أعراض.

مع اتباع التعليمات السابقة نحمي أنفسنا وأهلينا من العدوى، لذا لا بد من الاهتمام بهذه الاحتياطات بشكل جيد وعدم التفريط فيها.

فقد الشم والتذوق بعد كورونا قد يظل مستمرا لبعض الوقت، ولكن هذا الأمر ليس دائم حيث أن هذا العرض يزول بعد فترة من الوقت في معظم الحالات.

أسباب انعدام حاسة الشم والتذوق

ذكرنا سابقا بأنه يوجد بعض المشاكل الأخرى التي تؤدي إلى فقد الشم وهنا أذكر لكم هذه الأسباب فيما يلي:

  • قد يحدث فقدان الشم والتذوق بسبب مشاكل في الدماغ تؤدي إلى تضرر الأعصاب والمستقبلات الحسية المسؤولة عن حاسة الشم.
  • الانسداد في المجرى التنفسي سواء بسبب الزكام أو العيوب الخلقية التي يولد الأطفال بها.
  • نقص تناول الفيتامينات.
  • الإدمان على الكحوليات وكذلك استخدام بعض الأدوية المضادة للاكتئاب بالإضافة إلى مشاكل سوء التغذية.
  • قد يحدث فقدان حاسة الشم بسبب تهيج الأغشية المخاطية نتيجة نزلات البرد وغيرها من الأسباب الأخرى.

هذه هي أبرز اسباب فقدان حاسة الشم والتذوق قد يتأثر في بعض هذه الحالات حيث أن فقدان الشم يرتبط في العديد من الحالات بفقدان التذوق أيضا.

علاج فقدان حاسة الشم والتذوق

يتم علاج هذه المشكلة بناء على السبب الموجود، حيث أنه في نزلات البرد يصف الطبيب الأدوية التي تساعد في التخلص من الاحتقان الموجود بالأنف، كما أنه قد يصف بعض الفيتامينات التي تساعد في حل المشكلة في بعض الحالات.

هذا حديث شامل عن انعدام حاسة الشم والتذوق من حيث الأسباب وعلاقة هذا العرض بفيروس كوفيد 19.

إذا كان لديك أي سؤال آخر بخصوص هذا الموضوع أو أي مرض في تخصص الأنف والأذن والحنجرة فأنا دكتور أحمد عبدالهادي في خدمتكم للرد على جميع الأسئلة، ويسرني تقديم المساعدة في أي وقت، وانتظروا العديد من الخدمات الطبية والمقالات التي تساعدكم كثيرا في فهم هذا التخصص الطبي بشكل كبير.

بقلم الدكتور أحمد عبدالهادي علي.

المصادر:
https://www.webmd.com/brain/ss/slideshow-causes-of-loss-of-smell-and-taste
https://www.vumc.org/coronavirus/latest-news/five-things-know-about-smell-and-taste-loss-covid-19
https://www.healthline.com/health/coronavirus-loss-of-taste-loss-of-smell
reaction:

تعليقات