القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هو مرض منيير تعرف على أسبابه وأعراضه وطرق العلاج

 ما هو مرض منيير هذا تساؤل كثير ما يرد إلى أطباء الأنف والأذن والحنجرة، حيث أن هذا المرض في بعض الأحيان يؤدي إلى أعراض ومضاعفات خطيرة، لذا من خلال هذا الموضوع أتحدث معك عزيزي القارئ عن كل تفاصيل هذا المرض من حيث الأسباب التي تؤدي إليه والأعراض التي تظهر على المريض المصاب به وطرق العلاج التي يتم اتباعها.

ما هو مرض منيير


ما هو مرض منيير

مرض منيير هو اضطراب يحدث في الأذن الداخلية ويؤدي إلى بعض الاضطرابات في عمليتي السمع والتوازن، وعادة ما يحدث هذا المرض في أذن واحدة ولكن في بعض الحالات قد يصيب الأذنان.

يحدث هذا المرض عادة في الفترة ما بعد سن الرشد وحتى منتصف العمر، ولكنه قد يحدث أيضا في أي مرحلة عمرية، وبشكل عام يحدث داء منيير في كلا الجنسين الذكور والإناث بالتساوي.

تم تسمية هذا المرض بداء منيير على اسم طبيب أنف وأذن وحنجرة فرنسي والذي قام بتشخيصه في عام 1860.

هنا أكون قد أجبتك عن تساؤل ما هو مرض منيير وأود التنويه عليك بأنه مرض مزمن ولكن هناك بعض العلاجات الطبية التي تساعد في تخفيف الأعراض وتحسين حالة المريض، وسأتناول هذه العلاجات معك في هذا المقال.

تتمثل أعراض داء منيير في طنين الأذن والدوار وضعف السمع والشعور بالامتلاء في الأذن المصابة وكذلك قد يحدث بعض الأعراض الأخرى المصاحبة له مثل الغثيان والقيء والصداع والإسهال والتعرق وحركات العين الغير إرادية.

يتم تشخيص مرض منيير بناء على الفحص السريري والتاريخ المرضي الذي يتمثل في الأعراض التي يعاني منها المريض والعلامات التي يلاحظها الطبيب، كما يتم استخدام بعض الفحوصات الطبية التي تساعد في تشخيص المرض.

من الفحوصات التي يتم استخدامها فحص تخطيط العصب المركزي وتخطيط السمع وتخطيط كهربية القوقعة وتصوير الرنين المغناطيسي للدماغ وكذلك اختبارات وفحوصات التوازن.

في الحالات الشديدة من داء منيير قد يعاني المريض من بعض المضاعفات مثل فقدان السمع بشكل دائم سواء في أحد الأذنين أو كلاهما، كما قد يعاني المريض أيضا من الدوار الدائم الذي يؤثر على حياته ويعيقه عن أداء نشاطاته اليومية.

داء منيير وعلاجه 

يتساءل الكثيرين هل مرض منيير خطير وتجد المصابين به يقولون أعاني من مرض منيير فهل يوجد علاج مرض منيير في مصر أو في أي مكان آخر؟

كلها تساؤلات ترد كثيرا نظرا لأن أعراض المرض مزعجة بشكل كبير خاصة في الحالات الشديدة منه، والحقيقة أن هذا المرض مزمن ولكن يوجد بعض العلاجات التي تخفف من أعراضه وفيما يلي أبرز طرق العلاج:

  • هناك أبحاث ما زالت جارية من أجل اكتشاف علاج نهائي لهذا المرض ، ولكن حاليا يتم الاعتماد على العلاج التدعيمي أو علاج الأعراض حيث يصف الطبيب مسكنات الألم والأدوية التي تخفف من الدوار كما قد يتم حقن الجينتاميسين داخل الأذن بالإضافة إلى استخدام مدرات البول التي تقلل من كمية السوائل.
  • في بعض الحالات يحتاج المريض إلى تدخل جراحي مثل عملية كيس اللمف الباطن التي تساعد في تقليل كمية السوائل داخل الأذن، وكذلك عملية قطع العصب الدهليزي وغيرها.

الآن تكون قد تعرفت على تساؤلك ما هو مرض منيير وقد تحدثت بالتفصيل عن داء منيير أسبابه وعلاجه ووضحت داء منيير هل له علاج والآن سأتحدث عن بعض التعليمات والنصائح من أجل التعايش مع مرض منيير 

  • تجنب أن تتحرك بشكل مفاجئ حيث أن ذلك يزيد من الأعراض واحرص على اتباع نظام غذائي متوازن.
  • تجنب التركيز لفترات طويلة واحرص على النوم لوقت كافي في اليوم ما لا يقل عن 6 ساعات.
  • تقليل كمية الكافيين والإقلاع تماما عن تناول الكحوليات والتدخين.
  • ممارسة التمارين الرياضية بشكل مستمر.

إذا كان لديك أي سؤال آخر بخصوص هذا الموضوع أو أي مرض في تخصص الأنف والأذن والحنجرة فأنا دكتور أحمد عبدالهادي في خدمتكم للرد على جميع الأسئلة، ويسرني تقديم المساعدة في أي وقت، وانتظروا العديد من الخدمات الطبية والمقالات التي تساعدكم كثيرا في فهم هذا التخصص الطبي بشكل كبير.

بقلم الدكتور أحمد عبدالهادي علي.

المصادر:
https://www.webmd.com/brain/what-is-meniere-disease
https://www.healthline.com/health/menieres-disease
https://en.wikipedia.org/wiki/M%C3%A9ni%C3%A8re%27s_disease
reaction:

تعليقات