القائمة الرئيسية

الصفحات

افرازات الاذن المائية والصديدية تعرف على أهم الأسباب وطرق العلاج 

 افرازات الاذن هي واحدة من المشاكل التي تواجه بعض الناس ويُطلق عليها السيلان الأذني، وقد تكون هذه الإفرازات صديدية أو قيحية كما أنها قد تكون مائية، ولها ألوان متعددة منها افرازات الاذن الصفراء و افرازات الاذن السوداء و افرازات الاذن البنية، تعالوا معي من خلال هذا المقال لكي أحدثكم عن كل التفاصيل التي تخص هذه المشكلة من حيث الأسباب وطرق العلاج.

افرازات الاذن


أسباب افرازات الاذن

افرازات الأذن قد تخرج من الأذن الوسطى أو القناة السمعية، كما أنه في بعض الأحيان قد تخرج إفرازات من داخل الجمجمة، وهناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى إفرازات الأذن عند الاطفال والكبار وهذه الأسباب تتمثل في التالي:

  • التهابات الأذن الخارجية.
  • التهابات الأذن الوسطى سواء الالتهابات الحادة أو المزمنة والتي يحدث معها ثقب في طبلة الأذن مع خروج الإفرازات التي تكون متراكمة خلف الغشاء الطبلي.
  • تحدث إفرازات الأذن في حالات الكسور في قاعدة الجمجمة.
  • حالات السرطان في القناة السمعية.

هذه هي أهم الأسباب التي تؤدي إلى الإفرازات سواء افرازات الاذن الخضراء والصفراء و افرازات الاذن الكريهة التي تأتي مع العدوى البكتيرية، أو حتى الإفرازات شفافة اللون.

خروج مادة صفراء من الأذن أو أيا كان لونها يقلق المريض بعض الشيء، وهناك بعض العلامات التي إن ظهرت لا بد من زيارة الطبيب بشكل سريع لاستبعاد المشاكل الخطيرة.

العلامات الخطيرة التي تتناسب مع افرازات الاذن مثل الحمى والإصابات الحديثة في منطقة الدماغ وعلامات الالتهابات في الأذن الخارجية والوسطى وكذلك صعوبة الكلام والدوار وغيرها من الأعراض العصبية الأخرى، وفي كل هذه الحالات لا بد من زيارة الطبيب بشكل سريع لتلقي العلاج اللازم.

تشخيص افرازات الاذن

في حال افرازات الاذن عند الرضع أو الأطفال أو الكبار يقوم الطبيب بتشخيص الحالة من أجل معرفة السبب وعلاجه، وهنا تتم عملية التشخيص بخطوات تتمثل في التالي:

  • سؤال المريض عن الأعراض التي يشكو منها، حيث أنه في بعض الأحيان تكون هناك أعراض مصاحبة لهذه الإفرازات مثل ارتفاع درجة الحرارة والآلام والدوار ونقص السمع وغيرها من الأعراض الأخرى.
  • فحص المريض من خلال استخدام منظار الأذن للنظر إلى الأذن الخارجية والطلبة لمشاهدة ما إن كان يوجد بها ثقب، وهذه الخطوة في غاية الأهمية حيث من خلالها يستطيع الطبيب أن يعرف مدى شدة الحالة والسبب فيها.
  • إذا لم يتمكن الطبيب من معرفة السبب في خروج الإفرازات من الأذن، يطلب من المريض إجراء الفحوصات التي تتمثل في قياس السمع والتصوير بالرنين المغناطيسي.

هذه هي خطوات تشخيص إفرازات الأذن، وبالتالي يستطيع الطبيب أن يتعرف على السبب من أجل علاجه.

علاج خروج سائل من الأذن عند الكبار

تعرفت معي عزيزي القارئ ماذا يعني نزول ماء من الاذن أو إفرازات مختلفة اللون، والآن جاء الوقت للحديث عن كيفية العلاج للتخلص من هذه المشكلة.

ذكرنا سابقا بعض العلامات الخطيرة التي تستدعي زيارة الطبيب في وقت سريع، وفي كل الأحوال أنصحك عزيزي القارئ أن تزور الطبيب إذا شكوت من هذه الحالة.

علاج افرازات الاذن يتوقف على علاج السبب في ذلك، لذا فإن أول خطوات العلاج هي التشخيص الصحيح.

مع معرفة السبب يتم علاجه للتخلص من هذه الإفرازات، وفي حالات وجود ثقب في طبلة الأذن يُمنع تعرضها للماء مع وضع سدادة قطنية فيها، ويتم ترك الثقب لفترة تتراوح ما بين 3 إلى 6 شهور لكي يلتئم دون تدخل جراحي، وفي حال لم يتم الالتئام فإن الطبيب يضطر لإجراء عملية جراحية بسيطة يتم سد هذا الثقب من خلالها.

إذا كان لديك أي سؤال آخر بخصوص هذا الموضوع أو أي مرض في تخصص الأنف والأذن والحنجرة فأنا دكتور أحمد عبدالهادي في خدمتكم للرد على جميع الأسئلة، ويسرني تقديم المساعدة في أي وقت، وانتظروا العديد من الخدمات الطبية والمقالات التي تساعدكم كثيرا في فهم هذا التخصص الطبي بشكل كبير.

بقلم الدكتور أحمد عبدالهادي علي.

المصادر:
https://www.healthline.com/symptom/discharge-from-ear
https://www.merckmanuals.com/home/ear,-nose,-and-throat-disorders/symptoms-of-ear-disorders/ear-discharge
https://www.seattlechildrens.org/conditions/a-z/ear-discharge/
reaction:

تعليقات