القائمة الرئيسية

الصفحات

الانف والجيوب الانفية تعرف على التركيب التشريحي والوظائف

  الانف هو العضو الذي يمر من خلاله الهواء لكي يصل للحنجرة ثم الرئتين، وهو العضو المسؤول عن حاسة الشم أيضا لذا يقوم هذا العضو بوظائف هامة للغاية، كما يوجد الجيوب الانفية التي تتمركز في مساحات جوفاء حول الأنف، وهنا في هذا المقال أتحدث بالتفصيل عن الأنف والجيوب الأنفية من حيث الناحية التشريحية وكذلك الوظائف.

الانف والجيوب الانفية
الانف والجيوب الانفية 

تشريح الانف ووظائفها

تتكون الأنف من جزئين، أحدهما الجزء العلوي الذي يتركب من العظام والآخر هو الجزء السفلي من الغضاريف، ويعد مكان التقاء العظام بالغضاريف هو الأكثر عرضة للنزيف في حالة الصدمات والحوادث.

يوجد ممرين في الأنف يفصل بينهما الحاجز الأنفي والذي يتكون من العظام والغضاريف، ويمتد هذا الحاجز إلى مؤخرة الأنف.

الأنف تقوم بوظائف هامة للغاية وهي مرور الهواء من أجل دخوله للرئة، ولا تعمل الأنف كممر فقط بل يتم تدفئة الهواء وتهيئته للدخول في الرئة كما يتم تنقيته من الشوائب والغبار.

يوجد سلسلة من الطيات العظمية داخل التجويف الأنفي والتي تعرف باسم القرينات الأنفية والتي تزيد من مساحة التجويف الأنفي، كما أن التجويف غني بالشعيرات الدموية وكل هذه العوامل تساعد في تدفئة وترطيب الهواء قبل مروره للرئة.

يحتوي تجويف الأنف على المخاط الذي يساعد في التقاط والتصاق الغبار، كما يوجد أيضا أهداب التي تقوم بتحريك الغبار إلى مقدمة الأنف وبالتالي يتم التخلص منه وعدم مروره إلى الجهاز التنفسي، لذا تقوم الأنف بدور هام للغاية ألا وهو تنقية وتنظيف الهواء.

الوظيفة الأكثر أهمية للأنف هي حاسة الشم، حيث توجد الخلايا العصبية التي تسمى مستقبلات الشم في الجزء العلوي من التجويف الأنفي، وعندما يتم تحفيز هذه المستقبلات العصبية فإنها تولد إشارات تصل للدماغ لكي يتم ترجمتها وبالتالي يتم استقبال وتمييز الرائحة.

تعتبر آلية حاسة الشم من الأمور المعقدة التي لم يتم فهمها بشكل كامل إلى الآن، حيث أن الإنسان يستطيع تمييز العديد من الروائح، وفي الفترة الأخيرة ارتبط فقدان حاسة الشم والتذوق بفيروس كوفيد 19، وقد تحدثت في مقال كامل عن العلاقة بين كوفيد و فقدان حاسة الشم والتذوق، لذا اطلع على هذا الموضوع.

في حالة انسداد الانف أو الزكام يفقد الشخص حاسة الشم ويتم علاج الزكام ببعض الطرق الطبية التي وضحناها في مقال آخر في الموقع.

تشريح الجيوب الانفية ووظائفها

توجد الجيوب الانفية في مساحات جوفاء حول الأنف ويوجد 4 مجموعات من الجيوب الأنفية تتمثل في الغربالية والفكية العلوية والوتدية والجبهية.

تقوم الجيوب الأنفية ببعض الوظائف مثل تعزيز شكل وقوة العظام حول الأنف والتقليل من وزن الجمجمة بالإضافة إلى وجود الهواء في الفراغات الموجودة يضيف الرنين للصوت.

تحتوي الجيوب الانفية على الأغشية المخاطية التي يلتصق بها الغبار والشوائب، كما تحتوي على الأهداب التي تنقل هذا الغبار إلى مقدمة التجويف الأنفي، ولكن الفتحات الخاصة بالجيوب الأنفية ضيقة للغاية لذا تتعرض في الكثير من الأحيان إلى الانسداد مما يؤدي إلى التهاب الجيوب الانفية وبالتالي تحدث أعراض الجيوب الانفية التي وضحتها في مقال آخر تحدثت فيه عن كل ما يخص هذا المرض بالإضافة إلى كل طرق علاج الجيوب الانفية.

 إذا كان لديك أي سؤال آخر بخصوص هذا الموضوع أو أي مرض في تخصص الأنف والأذن والحنجرة فأنا دكتور أحمد عبدالهادي في خدمتكم للرد على جميع الأسئلة، ويسرني تقديم المساعدة في أي وقت، وانتظروا العديد من الخدمات الطبية والمقالات التي تساعدكم كثيرا في فهم هذا التخصص الطبي بشكل كبير.

بقلم الدكتور أحمد عبدالهادي علي..

المصادر:

https://www.webmd.com/allergies/picture-of-the-sinuses

https://www.msdmanuals.com/home/ear,-nose,-and-throat-disorders/biology-of-the-ears-nose-and-throat/nose-and-sinuses

https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/chronic-sinusitis/symptoms-causes/syc-20351661

reaction:

تعليقات