القائمة الرئيسية

الصفحات

علاج ضعف السمع وأبرز الطرق التي يتم استخدامها

 علاج ضعف السمع يختلف باختلاف الحالة وكذلك السبب المؤدي إليها، حيث أنه في حالات ضعف السمع المتوسط يتم استخدام بعض الأجهزة التي تقوي من السمع واستقبال الأصوات، أما في الحالات الشديدة فيتم استخدام طرق أخرى، وسنوضح من خلال هذا المقال كافة التفاصيل التي تخص علاج ضعف السمع المفاجئ أو التدريجي.


علاج ضعف السمع

علاج ضعف السمع

علاج ضعف السمع

هناك بعض الخيارات التي يتم استخدامها في علاج حالات ضعف السمع العصبي أو الحسي، ويوجد العديد من اسباب ضعف السمع تحدثنا عنها في مقال شامل من خلال الموقع.

إذا شعرت ب اعراض ضعف السمع فعليك أن تزور الطبيب في أقرب وقت وذلك من أجل التعرف على السبب وعلاجه، وذلك لكي لا تحدث مضاعفات قد يصعب علاجها بعد ذلك.

استخدام أجهزة تقوية السمع

من الخيارات التي يتم استخدامها بشكل كبير هي أجهزة تقوية السمع، حيث أنها تقوم بتضخيم الأصوات التي يستقبلها المريض وبالتالي يشعر بتحسن واضح في السمع.

يوجد العديد من أنواع هذه الأجهزة، ولذا يتم استخدام النوع المناسب لكل حالة، وهي تناسب حالات ضعف السمع المتوسط، وهناك بعض أجهزة تقوية السمع التي توضع داخل الأذن وكذلك اجهزة أخرى يتم استخدامها خلف الأذن.

علاج ضعف السمع باستخدام أجهزة تقوية السمع هو وسيلة فعالة ومميزة بالنسبة للعديد من المرضى، ولكن يوجد بعض المرضى الذين يرفضون استخدام مثل هذه الأجهزة لشعورهم بالإحراج، لذا لا بد من تأهيلهم نفسيا لهذا الأمر.

في جهاز تقوية السمع يوجد ميكروفون يقوم بالتقاط الصوت ومضخم يعمل على زيادة شدته وكذلك وسيلة لنقل الصوت إلى أذن المريض.

يعد استخدام الهاتف المحمول مع معظم أجهزة تقوية السمع أمر صعب، حيث أن وضع سماعة الهاتف بالقرب من الجهاز يؤدي إلى إصدار صوت صفير، ولكن قد يتم ضبط الجهاز بشكل يتناسب مع استخدام الهاتف ولكن يكون بتكلفة أعلى من قبل الشركة المصنعة.

علاج ضعف بالسمع باستخدام الطعم القوقعي

يتم استخدام الطعم القوقعي في علاج ضعف السمع عند الكبار وبالتحديد في الحالات الشديدة التي تستمع إلى أكثر من نصف الكلمات مع استخدام جهاز تقوية السمع، حيث أن الطعوم القوقعية ترسل إشارات عصبية إلى العصب السمعي من خلال أقطاب متعددة.

يعتبر هذا الحل مميز جدا بالنسبة لمن فقدوا سمعهم مؤخرا، كما أنهم يتمكنوا من استخدام الهاتف المحمول دون اي مشاكل.

غرسات في جذع الدماغ

يتم استخدام هذا الخيار في علاج تلف العصب السمعي أو في حالات ضعف السمع الناتجة عن مشاكل الأعصاب، حيث أن أجهزة تقوية السمع والطعم القوقعي يكون غير مؤثر في هذه الحالات.

يتم زراعة أقطاب كهربية في منطقة الدماغ المسؤولة عن السمع، وترتبط تلك الأقطاب الكهربية بأجهزة معالجة الأصوات. 

تحدثنا عن علاج ضعف السمع باستخدام الأجهزة والطعم القوقعي وكذلك الغرسات في الدماغ، ويوجد بعض الطرق الأخرى التي تساعد هؤلاء الأشخاص من بينها أنظمة الصوت الخاصة لسماع الأصوات العالية وكذلك أنظمة الإنذار الضوئية لمعرفة بعض الأمور مثل جرس الباب.

كما أن بعض البرامج التلفزيونية تهتم بتوفير تفريغ نصي للحوارات التي تتم من أجل مساعدة ضعاف السمع أو الفاقدين له بفهم ما يدور في البرنامج.

مهارة قراءة الشفاة تعد من المهارات الجيدة التي تقدم حل رائع لمساعدة ضعاف السمع في تفسير الكلمات والجمل، ويتم التدرب على هذه المهارة ومع مرور الوقت يصبح المريض قادر على تفسير الاصوات.

هذه هي الطرق التي يتم استخدامها في علاج ضعف السمع منها ما يتم عن طريق الأجهزة ومنها ما يتم من خلال العمليات مثل زرع القوقعة أو الغرسة في الدماغ.

 إذا كان لديك أي سؤال آخر بخصوص هذا الموضوع أو أي مرض في تخصص الأنف والأذن والحنجرة فأنا دكتور أحمد عبدالهادي في خدمتكم للرد على جميع الأسئلة، ويسرني تقديم المساعدة في أي وقت، وانتظروا العديد من الخدمات الطبية والمقالات التي تساعدكم كثيرا في فهم هذا التخصص الطبي بشكل كبير.

بقلم الدكتور أحمد عبدالهادي علي..

المصادر:

reaction:

تعليقات