التهاب الاذن الضغطي Barotitis تعرف على الأسباب والأعراض وطرق العلاج

التهاب الأذن الضغطي هو التهاب يحدث في الأغشية المخاطية الموجودة في الأذن الوسطى، وتنتج هذه الالتهابات بسبب وجود فرق في الضغط والذي يحدث نتيجة تغير الضغط الجوي في الأذن الوسطى مقارنة مع الضغط الخارجي، وبالتالي ينتج انسداد في قناة استاكيوس، ويحدث هذا الأمر عادة نتيجة الهبوط من مكان مرتفع إلى مكان عالي وهنا يعاني المريض من بعض الأعراض مثل آلام الأذن وضعف السمع وكذلك الدوار.

التهاب الأذن الضغطي

أسباب حدوث التهاب الاذن الضغطي

تحدثت في مقالات منفصلة عن التهاب الأذن الوسطى والدوخة وكذلك باقي الأعراض التي تحدث نتيجة هذه الالتهابات، واليوم نتحدث عن مرض خاص ألا وهو التهاب الاذن الضغطي والذي يحدث نتيجة وجود عدم توازن ما بين الضغط الخارجي في البيئة والضغط الواقع على الأذن الوسطى كما وضحت سابقا في مقدمة الموضوع.

يحدث هذا المرض نتيجة للأسباب التالية:

1. رحلات الطيران والغوص حيث يحدث تغير في المرتفعات في هذه الحالات وبالتالي تغير في قيمة الضغط الجوي.
  2. حالات العدوى والإصابات المختلفة في الأذن.
  3. التشوهات الخلقية التي تحدث في قناة النفير وتسبب انسدادها.
  4. عمليتي المضغ والتثاؤب لهم دور في مساواة الضغط ما بين الأذن الوسطى والبيئة المحيطة، وبالتالي فإن حالات انسداد قناة النفير تؤدي إلى حدوث أعراض ضغط الأذن التي سأذكرها.

أعراض التهاب الاذن الضغطي

يشتكي المريض الذي يعاني من التهاب الأذن الضغطي من بعض الأعراض المزعجة مثل الشعور بالامتلاء في الأذن وعدم الارتياح ومشاكل السمع بالإضافة إلى الطنين والدوار والقيء والغثيان، وفي الحالات الشديدة قد يشكو المريض من حدوث نزيف في الأنف.

يتم تشخيص هذا المرض بالاعتماد على التاريخ المرضي وفحص الطبيب للمريض بواسطة المنظار وكذلك قياس السمع.

هناك بعض المضاعفات التي ربما تحدث في الحالات الشديدة من التهاب الاذن الضغطي وذلك مثل العدوى والدوار وفقدان القدرة على السمع وحدوث ثقب في طبلة الأذن.

طرق الوقاية من التهاب الأذن الضغطي وكيفية علاجه

قبب الخوض في الحديث عن كيفية التخلص من ضغط الأذن وعلاج التهاب الاذن الضغطي سأتحدث أولا عن طرق الوقاية من هذا المرض، وفيما يلي أبرز طرق الوقاية:

• تجنب رحلات الطيران والغوص في حالات عدوى الجهاز التنفسي.
  • تجنب النوم أثناء تغيير المرتفعات واستخدام سدادات الأذن.
  • تناول الأدوية المضادة للاحتقان أو المضادة للهيستامين قبل التعرض لتغير المرتفعات.
  • ممارسة بعض الحركات مثل إغلاق الأنف والأنف وكذلك تناول العلكة في رحلات السفر بالطائرة.
  • بالنسبة للأطفال أو الرضع يُنصح بإعطائهم رضاعة من العصير أو الماء.
  • طريقة فالسالف والتي تتمثل في أخذ نفس وحبسه ثم نفخ الخدود مع إبقاء الفم مغلق.

هذه هي طرق الوقاية من حدوث مرض التهاب الاذن الضغطي وسأتحدث تاليا عن كيفية العلاج.

يتم العلاج بالاعتماد على بعض الحركات التي ذكرناها سابقا والتي تخفف من الأعراض بشكل كبير، كما يستخدم الأطباء بعض الأدوية مثل مضادات الالتهابات ومضادات الهيستامين ومضادات الاحتقان.

هنا تكون قد تعرفت على طريقة تفريغ الهواء من الاذن وكيفية علاج التهاب الاذن الضغطي وقد كتبت مقالات مفصلة اوضح فيها أعراض التهاب الاذن الوسطى و علاج لفحة الهواء في الأذن وكذلك تحدثت عن أفضل مضاد حيوي لالتهاب الاذن الوسطى، لذا اطلع على هذه الموضوعات لكي تفهم كافة التفاصيل.