القائمة الرئيسية

الصفحات

ضعف السمع المفاجئ تعرف على الأسباب وكيفية العلاج

 ضعف السمع المفاجئ هي واحدة من المشاكل التي تصيب بعض الناس، حيث تشير الإحصائيات إلى أنه يعاني واحد من كل 5 آلاف إلى 10 آلاف شخص يعاني من اعراض ضعف السمع المفاجئ ولذا في هذا الموضوع أتحدث بالتفصيل عن هذه المشكلة من حيث الأسباب وطرق العلاج التي يتبعها الأطباء.

ضعف السمع المفاجئ
 ضعف السمع المفاجئ

أسباب ضعف السمع المفاجئ 

نقص السمع المفاجئ قد يصاحبه بعض الأعراض الأخرى مثل الطنين والدوار وغيرها، وذلك على حسب السبب في الحالة، وفي أغلب الأحيان تكون أعراض ضعف السمع المفاجئ في أذن واحدة وقد يكون في الأذنين سويا خاصة في حالات التسمم الدوائي.

في البداية سنتحدث عن أسباب ضعف السمع المفاجئ ثم سنتحدث بعد ذلك عن كيفية علاج هذه المشكلة.

أسباب ضعف السمع بشكل مفاجئ متعددة، وتتمثل في التالي:

  • قد تحدث هذه المشكلة بدون سبب واضح، ولذا تم ابتكار العديد من النظريات في هذه الحالة مثل العدوى الفيروسية وانسداد مجرى الدم للأذن الداخلية وكذلك مهاجمة الجهاز المناعي لخلايا الاذن وغيرها من النظريات الأخرى.
  • حالات التسمم الأذني والتي تنتج عن استخدام جرعات عالية من بعض الأدوية التي تسبب التسمم في الأذن، وبالتالي قد يقل السمع بشكل سريع مثل بعض المضادات الحيوية، وقد تحدثنا في موضوع كامل عن التسمم الأذني.
  • الإصابات في الرأس والتي تؤدي لضرر في الأذن الداخلية مثل الارتجاج الشديد في الدماغ.
  • التغيرات الكبيرة في الضغط والتي تحدث عند الغوص، حيث أن هذا التغير الكبير في الضغط قد يتسبب في ثقب ما بين الأذن الداخلية والوسطى مما يؤدي إلى ضعف السمع بشكل مفاجئ.
  • قد يحدث نقص السمع المفاجئ بسبب التعرض لبعض أنواع العدوى وخاصة العدوى الفيروسية مثل الهربس وغيرها.
  • قد يحدث ضعف السمع المفاجئ نتيجة لبعض الأمراض الأخرى مثل داء منيير وتورم العصب السمعي والتصلب المتعدد وغيرها.

هذه هي أهم الأسباب التي تؤدي إلى نقص السمع المفاجئ، وتعد درجات ضعف السمع متفاوتة بناء على السبب والحالة.

إذا عانيت من ضعف في السمع بشكل مفاجئ فعليك بالتوجه السريع للطبيب، وهنا يقوم الطبيب بالسؤال عن التاريخ المرضي والقيام بالفحص السريري للتعرف على السبب.

قد يطلب الطبيب بعض الفحوصات والاختبارات مثل اختبار السمع والتصوير بالرنين المغناطيسي وغيرها.

في أغلب الحالات يكون السبب غير معروف، وقد يكون إشارة لمرض آخر أو إصالة بعدوى أو تسمم من بعض الأدوية.

علاج نقص السمع المفاجئ

يتم علاج ضعف السمع المفاجئ بناء على السبب المؤدي إليه، حيث أن الحالات معلومة السبب مثل العدوى الفيروسية والصدمات في الدماغ وغيرها يتم علاجها وبالتالي يتحسن المريض عند علاج هذا السبب.

أما في الحالات مجهولة السبب وهي النسبة الأكبر فيتم وصف بعض الأدوية لها مثل الاستيرويدات القشرية وكذلك مضادات الفيروسات، على الرغم من عدم وجود بحث علمي يثبت فعالية مضادات الفيروسات في هذه الحالات.

هناك نسبة كبيرة شفيت من ضعف السمع المفاجئ الغير معلوم السبب بعد فترة بسيطة حوالي 14 يوم، والنسبة الأخرى قد يتم شفائها تدريجيا، وقد يُصاب بعض المرضى بنقص السمع الدائم.

حالات نقص السمع المفاجئ بسبب تسمم الأذن تختلف نسبة الشفاء فيها باختلاف الجرعة المستخدمة ونوع الدواء، حيث يوجد بعض الأدوية الضارة للأذن مثل بعض أنواع المضادات الحيوية والتي قد تصيب المريض بنقص دائم في السمع، ولذا عليك أن تستشير الطبيب دائما قبل استخدام الادوية لكي لا تضر نفسك.

تحدثنا هنا في هذا المقال عن أسباب ضعف السمع المفاجئ عند الأطفال والكبار وعن طرق العلاج.

إذا كان لديك أي سؤال آخر بخصوص هذا الموضوع أو أي مرض في تخصص الأنف والأذن والحنجرة فأنا دكتور أحمد عبدالهادي في خدمتكم للرد على جميع الأسئلة، ويسرني تقديم المساعدة في أي وقت، وانتظروا العديد من الخدمات الطبية والمقالات التي تساعدكم كثيرا في فهم هذا التخصص الطبي بشكل كبير.

بقلم الدكتور أحمد عبدالهادي علي.

المصادر:
reaction:

تعليقات