القائمة الرئيسية

الصفحات

تعرف على التركيب التشريحي والبيولوجي للحلق وكل ما يحتوي عليه

الحلق أو البلعوم يوجد أسفل التجويف الأنفي وبالتحديد خلف منطقة الفم، وفوق المريء والقصبة الهوائية، وتتحد هذه الأجزاء والاعضاء سويا للقيام ببعض الوظائف أهمها توصيل الهواء للرئتين وتوصيل الطعام للمعدة، وهنا من خلال هذا المقال أتحدث معك عن كل ما يخص الحلق من حيث التركيب التشريحي والوظائف.

التركيب التشريحي والبيولوجي للحلق
 التركيب التشريحي والبيولوجي للحلق 

مكان وجود الحلق

الحلق يوجد بالتحديد خلف منطقة الفم ويتكون من الجزء العلوي الذي يُسمى البلعوم الأنفي وجزء في الوسط يُسمى البلعوم الفموي وجزء في الأسفل يُسمى البلعوم السفلي، ومن خلال هذه الأجزاء الثلاث يعبر الهواء للرئتين والماء والطعام للمريء ثم للمعدة.

 يحتوي البلعوم على أغشية مخاطية يلتصق بها الغبار، كما يحتوي أيضا على أهداب تقوم بنقل جزيئات هذا الغبار إلى الخارج لكي لا تصل الرئتان والمعدة.

في السطور القادمة أتحدث عن أبرز المكونات التي توجد في منطقة الحلق مثل اللوزتان والحنجرة ولسان المزمار وكذلك اللهاة.

اللوزتان

تقع اللوزتان على جانبي الفم وبالتحديد في الجزء الخلفي، كما يوجد أيضا الناميات اللحمية في التجويف الأنفي من الخلف، وهذه الأعضاء عبارة عن أنسجة ليمفاوية لها دور في مكافحة العدوى والتخلص من الفيروسات والبكتيريا.

في مراحل الطفولة يزداد حجم اللوزتين والناميات اللحمية وتُعرض الطفل لحالات التهاب الحلق أو احتقان الحلق وقد تحدثت في مقال شامل ومنفصل عن مشكلة الم الحلق بداية من اعراض التهاب الحلق والأسباب التي تؤدي إلى حدوثه، كما تحدثت بالتفصيل عن علاج التهاب الحلق.

تابع قراءة هذا الموضوع في الموقع لكي تتعرف على كل المعلومات التي تخص علاج احتقان الحلق سواء علاج التهاب الحلق في المنزل أو أدوية علاج التهاب الحلق التي يصفها الطبيب.

اللهاة

تقع اللهاة بين اللوزتين في الجزء الخلفي من البلعوم وتعمل على منع دخول الماء والطعام للتجويف الأنفي أثناء عملية البلع، كما أن لها دور هام في نطق بعض الأصوات.

في بعض الحالات تكون اللهاة طويلة وكبيرة الحجم مما يؤدي إلى الشخير أثناء النوم وقد يصل الأمر لانقطاع التنفس الانسدادي أثناء نوم المريض.

الحنجرة

تعد الحنجرة جزء هام جدا من أجزاء الحلق حيث تحتوي على الأحبال الصوتية التي تعمل على إصدار الأصوات.

أثناء استرخاء الحنجرة يمر الهواء من خلالها لكي للأسفل حيث تتشكل على شكل حرف V أما عندما تتقلص فإنها تعمل على اهتزاز الأحبال الصوتية وبالتالي يصدر الصوت.

لسان المزمار

لسان المزمار له دور هام للغاية في حماية الرئتين، حيث أنه عبارة عن طية غضروفية توجد أمام البلعوم وتقوم بتغطية فتحة البلعوم أثناء بلع الطعام والماء وبالتالي تمنع مرورهم للرئتين.

هذا حديث شامل عن الحلق من حيث التركيب التشريحي والبيولوجي وأبرز الوظائف.

 إذا كان لديك أي سؤال آخر بخصوص هذا الموضوع أو أي مرض في تخصص الأنف والأذن والحنجرة فأنا دكتور أحمد عبدالهادي في خدمتكم للرد على جميع الأسئلة، ويسرني تقديم المساعدة في أي وقت، وانتظروا العديد من الخدمات الطبية والمقالات التي تساعدكم كثيرا في فهم هذا التخصص الطبي بشكل كبير.

بقلم الدكتور أحمد عبدالهادي علي..

المصادر:

reaction:

تعليقات