القائمة الرئيسية

الصفحات

التهاب العصب الدهليزي تعرف على كل ما يخص هذا المرض

 التهاب العصب الدهليزي هو مرض من بين أمراض الأذن الداخلية، وهو العصب المسؤول عن الاتزان ويأتي من العصب القحفي الثامن حيث يعد أحد فروعه، وينتج التهاب عصب الاتزان عادة بسبب العدوى الفيروسية مما يؤدي إلى نوبات شديدة وبشكل مفاجئ من الدوار، إذا كنت تريد التعرف على المزيد حول هذا المرض من حيث الأعراض وطرق التشخيص والعلاج فعليك أن تكمل قراءة هذا المقال معي حيث سأوضح فيه كافة التفاصيل.

التهاب العصب الدهليزي
التهاب العصب الدهليزي

اعراض التهاب العصب الدهليزي

التهاب عصب التوازن يحدث بسبب العدوى الفيروسية، وذلك في أغلب الحالات، وفيما يلي أبرز اعراض التهاب عصب التوازن في الاذن

  • الدوار وهو العرض الأكثر إزعاجا، حيث يشعر المريض بشعور كاذب بأن الأشياء تتحرك من حوله، ويصف بعض المرضى هذا الشعور بأنه دوخة.
  • يستمر هذا الدوار في بعض المرضى لمدة 10 أيام ويكون شديد جدا في البداية، ثم يشعر المريض بالتحسن بشكل تدريجي بعد ذلك، إلا أن بعض الحالات تشكو من نوبات إضافية من الدوار تستمر لعدة أسابيع بعد ذلك.
  • الغثيان والقيء.
  • الرأرأة والتي تعني الحركة الاهتزازية السريعة للعينين في اتجاه واحد ويليها عودة ببطيء للاتجاه الأصلي.

هذه هي أهم اعراض التهاب العصب الدهليزي وهنا نكون قد تحدثنا عن اسباب التهاب عصب الاتزان والأعراض، والآن جاء الوقت للحديث عن طرق التشخيص والعلاج.

كيفية تشخيص التهاب العصب الدهليزي

لكي يقوم الطبيب بتشخيص التهاب في عصب الاتزان فإنه يسأل المريض عن الأعراض التي يشعر بها ويقوم بالفحص السريري، ويطلب بعض الفحوصات الطبية مثل اختبارات السمع والرأرأة وكذلك التصوير بالرنين المغناطيسي.

علاج التهاب عصب الاتزان

هناك بعض العلاجات والخيارات التي يتبعها الأطباء من أجل علاج التهاب العصب الدهليزي تتمثل في التالي:

  1. الأدوية الطبية لعلاج الدوار مثل دواء لورازيبام، وكذلك أدوية علاج القيء إذا كان المريض يعاني منه مثل بروكلوربيرازين بالإضافة إلى استخدام الستيرويدات القشرية لفترة قصيرة من الوقت في حالات القيء المستمر، وينبغي اتباع تعليمات الطبيب عند استخدام هذه الأدوية لكي لا تأتي بنتائج عكسية.
  2. في حالات القيء الشديد قد يحتاج المريض المحاليل الوريدية لتعويض السوائل التي يفقدها.
  3. العلاج الفيزيائي أو العلاج الدهليزي الذي يساعد في تخفيف شدة الدوار.

إذا كان لديك أي سؤال آخر بخصوص هذا الموضوع أو أي مرض في تخصص الأنف والأذن والحنجرة فأنا دكتور أحمد عبدالهادي في خدمتكم للرد على جميع الأسئلة، ويسرني تقديم المساعدة في أي وقت، وانتظروا العديد من الخدمات الطبية والمقالات التي تساعدكم كثيرا في فهم هذا التخصص الطبي بشكل كبير.

بقلم الدكتور أحمد عبدالهادي علي.

المصادر:

reaction:

تعليقات