الاذن الداخلية ولمحة عامة عن تركيبها والأمراض التي تحدث فيها

الاذن الداخلية هي جزء من أجزاء الأذن والتي تعد عضو السمع والتوازن، وتتكون الأذن الداخلية من جزئين رئيسيين أحدهما مسؤول عن السمع، والآخر مسؤول عن الاتزان، وفي هذا الموضوع أتحدث معك عزيزي القارئ بالتفصيل عن تركيب الاذن الداخلية وعن أبرز الأمراض التي تحدث فيها.

الاذن الداخلية

تركيب الاذن الداخلية

تحدثت في موضوعات أخرى عن التهاب الاذن الداخلية وكذلك علاج التهاب الاذن الداخلية وأبرز المشاكل والأمراض التي تصيب هذا الجزء الهام من الأذن، وفي هذا الموضوع سأتحدث بشكل عام عن تركيب الأذن الداخلية.

الأذن الداخلية تتكون من تركيبين هامين للغاية وهما:

قوقعة الأذن

وهي عبارة عن أنبوب ملتف على شكل الحلزون، ويكون هذا الأنبوب ممتلئ بالسوائل ويحتوي بداخله على عضو كورتي الذي يتكون من عدد كبير من الخلايا يفوق 20 ألف خلية تسمى الخلايا المشعرة.

تحتوي هذه الخلايا على الأهداب التي تقوم بنقل الاهتزازات الصوتية من العظيمات في الأذن الوسطى إلى الاذن الداخلية وبالتحديد في النافذة البيضاوية.

ينتج عن هذه العملية اهتزاز في السائل الموجود داخل القوقعة كما تهتز الأهداب أيضا لكي تستمر إلية السمع من الأذن الداخلية حتى الدماغ ويصبح الشخص قادر على تفسير الأصوات.

عند التعرض للأصوات العالية يحدث ضرر في الخلايا المشعرة، ويكون هذا الضرر دائم لذا مع مرور الزمن يحدث ضعف السمع ومشاكل طنين الأذن.

الجهاز الدهليزي

هذا الجهاز له دور هام للغاية في عملية التوازن، حيث يتكون من بعض الأنابيب والأنفاق التي تحتوي على بعض المعلومات والتي يكون لها دور في توازن الجسم.

يحتوي الجهاز الدهليزي على خلايا يتم من خلالها استشعار حركة الرأس وحرمات الصعود والهبوط وغيرها.

يوجد 3 أنابيب متعامدة على بعضها البعض تسمى بالقنوات الهلالية والتي تمكننا من الإحساس بالدوار، حيث أن حركة السائل في أحد الاتجاهات في هذه القنوات يعطي إشارات للدماغ من أجل إعطاء الأوامر للجهاز الحركي لكي يتخذ الوضع اللازم من أجل عدم فقدان التوازن.

هذه هي آلية عمل الجهاز الدهليزي في الحفاظ على توازن الجسم، لذا فإن حدوث أي مشاكل في هذه المكونات تصيب المريض بالدوار، وهذه المشاكل قد تكون عدوى في الجهاز التنفسي أو غيرها.

امراض الاذن الداخلية

تحدثنا عن امراض الاذن الداخلية وعن علاج كل مرض بالتفصيل، لذا اطلع على هذه الموضوعات لكي تتعرف على العلاج الصحيح.

بشكل عام إذا كنت تشكو من اعراض الاذن الداخلية مثل ضعف السمع أو فقدان التوازن، فعليك أن تزور الطبيب في أسرع وقت من أجل تشخيص و علاج الاذن الداخلية للتخلص من هذه الأعراض.

مشاكل الاذن الداخلية وأمراضها متعددة، وتتمثل في التالي:

• ورم العصب السمعي.
  • مرض منيير.
  • الهربس النطاقي في الأذن.
  • دوار الوضعة الحميد الإنتيابي.
  • التهاب التيه الصديدي.
  • التهاب العصب الدهليزي المسؤول عن التوازن.
  • التسمم الاذني الذي ينتج عن استخدام الأدوية بشكل خاطئ.

هذه هي أبرز أمراض الاذن الداخلية ويعد المرض الأشهر هو الالتهابات التي تحدث نتيجة عن العدوى، وقد تحدثت بالتفصيل في موضوع آخر عن اسباب التهاب الاذن الداخلية وعن أعراضها وكيفية العلاج.

إذا كان لديك أي سؤال آخر بخصوص هذا الموضوع أو أي مرض في تخصص الأنف والأذن والحنجرة فأنا دكتور أحمد عبدالهادي في خدمتكم للرد على جميع الأسئلة، ويسرني تقديم المساعدة في أي وقت، وانتظروا العديد من الخدمات الطبية والمقالات التي تساعدكم كثيرا في فهم هذا التخصص الطبي بشكل كبير.
بقلم الدكتور أحمد عبدالهادي علي..