القائمة الرئيسية

الصفحات

قرحات التماس في الحبال الصوتية وحديث شامل عنها

 قرحات التماس في الحبال الصوتية هي عبارة عن تقرحات مكشوفة في الغشاء المخاطي الذي يغطي الغضروف المتصل بالحبال الصوتية، وتظهر هذه المشكلة الطبية عادة عند الأشخاص الذين تتطلب أعمالهم كثرة الكلام واستخدام الصوت لشكل كبير مثل الدعاة والمعلمين والمطربين وغيرهم.

قرحات التماس في الحبال الصوتية
قرحات التماس في الحبال الصوتية


تنتج هده التقرحات عن استخدام الصوت بشكل فوق الطبيعي وبالتالي يحدث الإجهاد، كما أنها قد تنتج عن ارتجاع المريء والتنبيب الرغامي عند استخدام أنبوب كبير الحجم.

هنا من خلال هذا المقال أتحدث معك عزيزي القارئ بالتفصيل عن هذا المرض من حيث الأعراض والتشخيص وطرق العلاج.

قرحات التماس في الحبال الصوتية

قبل الحديث بالتفصيل عن هذه المشكلة الطبية أود التوضيح بأن الموقع يحتوي على الكثير من المقالات المميزة في مجال الأنف والأذن والحنجرة، وفيما يلي روابط لبعض المقالات التي تتحدث عن أشهر الأمراض التي تصيب الحنجرة.

من أبرز الأعراض التي تظهر على المريض المصاب ب قرحات التماس في الحبال الصوتية الألم الخفيف أثناء التحدث والبلع، وكذلك بحة الصوت.

يتم تشخيص هذه الحالة المرضية بالاعتماد على التاريخ المرضي والفحص السريري عن طريق أنبوب الفحص، كما قد يتم اللجوء إلى الخزعة في بعض الأحيان من أجل استبعاد الورم السرطاني.

علاج قرحات التماس في الحبال الصوتية

يتم علاج هذه الحالة المرضية بناء على بعض النقاط والتي تتمثل في التالي:

  • إراحة الصوت عن طريق التقليل من الكلام لمدة شهر ونصف على الأقل من أجل أن تتعافى القرحات الموجودة.
  • العلاج عن طريق الصوت من قبل أخصائي النطق، وذلك لكي يتعلم المريض كيفية استخدام الصوت بشكل صحيح.
  • يتم الاعتماد على المضادات الحيوية أيضا من أجل الوقاية من العدوى أثناء فترة التعافي من القرحة.
  • في حالات ارتجاع المريء يتم تناول بعض الأدوية المضادة للحموضة مع رفع الرأس عند النوم.

هذه هي أهم طرق العلاج التي يتم الاعتماد عليها، وهنا أكون قد تحدثت بالتفصيل عن قرحات التماس في الحبال الصوتية من حيث الأسباب والأعراض وطرق العلاج.

إذا كان لديك أي سؤال آخر بخصوص هذا الموضوع أو أي مرض في تخصص الأنف والأذن والحنجرة فأنا دكتور أحمد عبدالهادي في خدمتكم للرد على جميع الأسئلة، ويسرني تقديم المساعدة في أي وقت، وانتظروا العديد من الخدمات الطبية والمقالات التي تساعدكم كثيرا في فهم هذا التخصص الطبي بشكل كبير.

بقلم الدكتور أحمد عبدالهادي علي.

المصادر:
انت الان في اول مقال
reaction:

تعليقات