سلائل الحبال الصوتية وحديث شامل عن الأعراض والتشخيص وطرق العلاج

سلائل الحبال الصوتية تحدث في أغلب الأحيان بسبب الإصابات الحادة الناتجة عن إرهاق الأحبال الصوتية مثل الصراخ أثناء مشاهدة المباريات الرياضية والرياضات الحماسية، وتحدث هذه السلائل في الغالب على حبل صوتي واحد فقط.

سلائل الحبال الصوتية

تحدث هذه المشكلة بشكل أكبر في البالغين من الأطفال وتختلف عن عقيدات الحبال الصوتية في أنها تكون أكبر في الحجم.

عقيدات الحبال الصوتية تحدث عادة في كلا الحبلين الصوتيين وتنتج عن الاستخدام المفرط والخاطئ للصوت مثل الصراخ المتكرر، كما أن هذه الحالة قد تحدث في الأطفال.

أما عن الأورام الحبيبية في الحبال الصوتية فإنها تنتج عن إصابة الحبل الصوتي بسبب الجزر المعدي المريئي وتكون هذه الحالة أكثر شيوعا في البالغين.

أعراض وتشخيص سلائل الحبال الصوتية

هناك بعض الأعراض التي ترتبط بهذه الحالة المرضية والتي تتطور على مدى أيام إلى بضعة أسابيع وتتمثل تلك الأعراض في التالي:

• وجود بحة في الصوت بشكل مزمن.
  • إصدار أصوات مع النفس وتكون تلك الأصوات ملحوظة بشكل كبير.
  • يتم تشخيص سلائل الحبال الصوتية عن طريق التاريخ المرضي والفحص الجسدي باستخدام أنبوب المعاينة أو المرآة، كما قد يتم اللجوء للخزعة في بعض الأحيان.

علاج سلائل الحبال الصوتية

فيما يلي طرق العلاج التي يتم اللجوء إليها سواء علاج الحبيبات على الحبال الصوتية أو علاج عقيدات الحبال الصوتية:

• إراحة الصوت كما قد يتم الاعتماد على أخصائي تأهيل الصوات من أجل ذلك وهو ما يُسمى بالعلاج الصوتي.
في بعض الأحيان يلجأ الطبيب المعالج للجراحة.
  • إذا كان السبب في هذا المرض هو إجهاد الحبال الصوتية فإن العلاج الأهم هو إراحة الصوت والاعتماد على أخصائي التأهيل الصوتي لكي يتعلم المريض كيف يستخدم صوته دون إجهاد للحبال الصوتية.

هذا حديث شامل عن سلائل الحبال الصوتية من حيث الأعراض وطرق العلاج، وفي مقالات أخرى أتحدث معك عزيزي القارئ بالتفصيل عن:

• أعراض سرطان الحبال الصوتية.
  • أنواع الحبال الصوتية.
  • دواء التهاب الحبال الصوتية.
  • علاج الأحبال الصوتية الضعيفة.

لذا قم بمتابعة كل ما هو جديد في الموقع، كما يمكنك الاطلاع على الحبال الصوتية ويكيبيديا.

فيم يلي روابط لمقالات تتحدث عن أهم وأشهر الأمراض الي تصيب الحنجرة: