القائمة الرئيسية

الصفحات

اورام الغدد اللعابية وحديث شامل حول الأسباب والأعراض وطرق التشخيص والعلاج

 اورام الغدد اللعابية معظمها أورام غير سرطانية حيث أن سرطان الغدد اللعابية من الأمراض النادرة، ومرض أورام الغدد اللعابية الحميد يحدث عادة في الغدد النكفية، مع العلم بأنه يوجد 3 أزواج من الغدد اللعابية الرئيسية كما يوجد عدد من الغدد الصغيرة في الشفاة وداخل الخد.


اورام الغدد اللعابية
اورام الغدد اللعابية


الغدد اللعابية تقوم بدور مهم ألا وهو إفراز اللعاب الذي يساعد على عملية الهضم كما أن هذا اللعاب يساعد عللى صحة الأسنان ويرطب الفم من الداخل، ولذا فإنها غدد مهمة للغاية.


في هذا المقال أتحدث معك عزيزي القارئ عن الأورام التي تحدث في الغدد اللعابية سواء الأورام الحميدة أو الخبيثة، وذلك من حيث الأسباب والأعراض وطرق العلاج.


أسباب وعوامل خطر اورام الغدد اللعابية 


هناك بعض الأسباب التي قد تؤدي إلى حدوث أورام وأمراض الغدد اللعابية مثل قلة تناول الطعام وبالتالي تقليل الحاجة إلى إفراز اللعاب، كما أنه يوجد بعض الأدوية التي قد تؤدي إلى حدوث الأمراض في الغدد اللعابية مثل الأدوية النفسية ومضادات الهيستامين وبعض أدوية ارتفاع ضغط الدم وغيرها.


يوجد أيضا بعض عوامل الخطر في حدوث اورام الغدد اللعابية مثل التدخين والتعرض للإشعاع وكذلك متلازمة سجوجرن، حيث أن هذه العوامل تزيد من فرص الإصابة بأمراض اورام الغدد اللعابية الصغيرة والكبيرة.


اعراض اورام الغدد اللعابية


فميا يلي أهم الأعراض المصاحبة لهذه الأمراض:


  • وجود تورم أو كتلة في مناطق الغدد اللعابية كالفك والفم والرقبة.
  • حدوث ضعف في العضلات في جانب واحد من الوجه.
  • صعوبة البلع مع صعوبة فتح الفم بشكل جيد.
  • وجود ألم في مناطق الغدد اللعابية.
  • قد يشعر المريض بخدر في بعض مناطق الوجه.

تشخيص اورام الغدد اللعابية


يتم تشخيص أورام الغدد اللعابية بالاعتماد على الخطوات والفحوصات التالية:


  1. الفحص السريري حيث يقوم الطبيب بفحص الفك والحلق والعنق من أجل البحث عن أي كتل أو تورم.
  2. الفحوصات التصويرية مثل التصوير المقطعي المحوسب CT والتصوير بالرنين المغناطيسي MRI والموجات فوق الصوتية US وغيرها.
  3. الخزعة وهي عبارة عن أخذ عينة صغيرة من الأنسجة لفحصها في المختبر.

علاج أورام الغدد اللعابية


هناك 3 أنواع من العلاج الذي يتم اللجوء إليه:


  1. الجراحة وتختلف باختلاف كل حالة حيث أنه قد يتم إزالة الورم الموجود فقط إذا ما كان صغيرا ومن السهل الوصول إليه، كما أنه قد يتم إزالة الغدة اللعابية بالكامل إذا كان الورم كبير، كما أنه قد يلجأ الطبيب إلى استئصال العقد الليمفاوية الموجودة في الرقبة أيضا في حال وصول الخلايا السرطانية إليها، وهناك بعض الآثار الجانبية لاستئصال الغدة اللعابية ولذا قد يقوم الطبيب بإجراء جراحة ترميمية بعد استئصال الورم الموجود.
  2. العلاج الإشعاعي والذي يقوم بدور هام في قتل الخلايا السرطانية والتخلص منها.
  3. العلاج الكيميائي حيث يتم استخدام بعض الأدوية الكيميائية لقتل الخلايا السرطانية، وهناك أبحاث جارية حول استخدام هذا العلاج.

هذا حديث شامل عن اورام الغدد اللعابية من حيث الأسباب والأعراض وطرق التشخيص والعلاج.


في الموقع تجد العديد من المقالات التي تتحدث عن أمراض هذه الغدد مثل التهاب الغدد اللعابية وإجابة عن تساؤل هل التهاب الغدد اللعابية خطير، كما تجد أيضا حديث عن انسداد الغدد اللعابية و حصوات الغدد اللعابية.


في الموقع تجد مقال يتحدث عن السرطان في هذه الغدد، وفيه أجيب عن التساؤل هل سرطان الغدد اللعابية مميت؟ لذا ستجد هنا كل ما تبحث عنه من حيث علاج الغدد اللعابية من كل الأمراض التي تصيبها.


إذا كنت تشكو من أي من الأعراض والأمراض المرتبطة بهذه الغدد فعليك باستشارة دكتور غدد لعابية حيث أن دكتور الغدد اللعابية سيقوم بالفحص من أجل تبين المشكلة والتتشخيص ومن ثم العلاج.


في الموقع تجد عدد كبير من الموضوعات التي تخص أمراض الأنف والأذن والحنجرة وفيما يلي جانب منها:

إذا كان لديك أي سؤال آخر بخصوص هذا الموضوع أو أي مرض في تخصص الأنف والأذن والحنجرة فأنا دكتور أحمد عبدالهادي في خدمتكم للرد على جميع الأسئلة، ويسرني تقديم المساعدة في أي وقت، وانتظروا العديد من الخدمات الطبية والمقالات التي تساعدكم كثيرا في فهم هذا التخصص الطبي بشكل كبير.

بقلم الدكتور أحمد عبدالهادي علي.

المصادر:

reaction:

تعليقات