القائمة الرئيسية

الصفحات

جسم غريب في الانف – الإسعافات الأولية في هذه الحالة

 إن دخول جسم غريب في الانف هي حالة متكررة تحدث لدى الأطفال الصغار والمعاقين ذهنيا والمرضى النفسيون، وخاصة الأطفال الذين يحاولون باستمرار استكشاف أجسادهم ووظائف الأعضاء الخاصة بهم وبالتالي يقومون بمثل هذه المحاولات التي قد تؤدي إلى مشاكل في بعض الأحيان.

جسم غريب في الانف
جسم غريب في الانف


في هذا المقال أتحدث معك عزيزي القارئ عن أعراض دخول جسم غريب في الأنف وعن المشاكل والمضاعفات التي قد تنتج عن ذلك، كما سأوضح لك خطوات الإسعافات الأولية في هذه الحالة المتكررة.

دخول جسم غريب في الانف

هناك العديد من الأجسام الغريبة التي نجدها في أنف الأطفال والمعاقين، مثل دخول قطعة منديل في الأنف وكذلك قد يعاني الطفل من أعراض دخول حشرة في الأنف، كما يرد إلينا العديد من التساؤلات من قبل الأمهات والتي تقول طفلي دخل في أنفها خرزة وغيرها من الأجسام الغريبة الأخرى مثل الفول الجاف والممحاة وقطع الورق والقطن والأطعمة والبذور.

اعراض جسم غريب في الانف

وجود الجسم الغريب داخل الأنف فد يؤدي إلى بعض المشاكل مثل استثارة الطفل وبالتالي إصابته بالعدوى، كما قد يعاني الطفل من صعوبة التنفس وهي واحدة من المضاعفات الخطيرة التي نخاف من حدوثها.

كما أن الإحساس لوجد شيء في الأنف يكون لدى الطفل أو المريض النفسي الذي يعاني من الإحساس بشيء عالق في الأنف يؤذيه ويؤدي إلى استثارة أنفه.

في بعض الأحيان قد تحدث بعض الأعراض الأخرى مثل النزيف المستمر من فتحة الأنف التي بوجد بها الجسم الغريب، كما قد يعاني المريض أيضا من سيلان الأنف من هذا الجانب.

الإسعافات الأولية في حالة دخول جسم غريب في الانف

أولا لا بد من الوقاية من حدوث هذه المشكلة عن طريق إبعاد الأشياء الصغيرة من متناول الأطفال مع إرشاد الطفل إلى عدم وضع أي جسم غريب داخل أنفه.

إدا دخل جسم غريب في الانف او لاحظتي ذلك في طفلك فعليك بعدم استخدام أي من الأدوات الحادة مثل الملقاط وغيره من أجل إخراج هذا الجسم الغريب، حيث أن ذلك قد يؤدي إلى حدوث تلف في الخلايا كما أنه قد يدفع الجسم الغريب للداخل بشكل أكبر، ولذا فإن الحل الأمثل هنا هو الذهاب لطبيب الأنف والأذن والحنجرة حيث أنه يعرف تماما تركيب الأنف من الداخل بالصور وبالدراسة المستمرة والممارسة وبالتالي يعلم كيفية التعامل مع مثل هذه الحالات بشكل دقيق.

الإسعافات الأولية في هذه الحالة تتمثل في التالي:

  • عدم استخدام أي ادوات لسحب الجسم كما تحدثت سابقا.
  • عدم أخذ نفس عميق من الانف مع محاولة التنفس من الفم فقط.
  • إذا تم تحديد فتحة الأنف التي دخل فيها الجسم الغريب فعليك بإغلاق فتحة الأنف الأخرى وإرشاد المريض لأخذ زفير قوي عدة مرات فربما يخرج الجسم الغريب من خلال هذه المحاولة.
  • إذا فشل خروج الجسم الغريب من الأنف فعليك بزيارة الطبيب لتلقي المساعدة.

هذا حديث شامل عن حالة دخول جسم غريب في الانف وعن الإسعافات الأولية وكيفية التصرف معها.

في الموقع تجد عدد كبير من الموضوعات التي تخص أمراض الأنف والأذن والحنجرة وفيما يلي جانب منها:

إذا كان لديك أي سؤال آخر بخصوص هذا الموضوع أو أي مرض في تخصص الأنف والأذن والحنجرة فأنا دكتور أحمد عبدالهادي في خدمتكم للرد على جميع الأسئلة، ويسرني تقديم المساعدة في أي وقت، وانتظروا العديد من الخدمات الطبية والمقالات التي تساعدكم كثيرا في فهم هذا التخصص الطبي بشكل كبير.

بقلم الدكتور أحمد عبدالهادي علي.

المصادر:
reaction:

تعليقات